تعرف على وادي رم ( وادي القمر )

كتابة: محررة آخر تحديث: 03 مارس 2015 , 19:38

وادي رم … يطلق عليه ايضا وادي القمر وذلك لوجود تشابه بين تضاريسه وتضاريس القمر ،و لكن يعرف الوادي باسم … وادي رم و يعد وادي رم  وادي سياحي يقع في منطقة حسمي جنوب الاردن على بعد 70 كيلو متر شمالي مدينة العقبة الساحلية ،و هذا الوادي يمتاز بوجود الجبال الشاهقة نسبيا فيه  فيوجد  أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام وهم جبل ام الدامي و جبل ام رم .

Wadi Rum Monument

و يعد الطريق الرئيسي إلى وادي رم وقرية رم الصغيرة بانحدار شرقا من الطريق الصحراوي عند حوالي خمسة كيلو مترات إلى الجنوب من مدينة القويرة و خمسة وعشرين كيلومترا إلى الشمال من العقبة ، و من هناك يمتد الطريق بطول يصل إلى حوالي 35 كيلومترا عبر الصحراء وينتهي حتى وادي رم .

و يعتبر وادي رم من أكثر المناطق السياحية في الأردن حيث يأتي إليها السياح من كل أنحاء العالم و هذا بسبب وجود الطبيعية الجميلة للموقع و التي لم يتدخل في صنعها انسان ، وإنما هي من فعل الطبيعة و على الرغم من ذلك يوجد بالوادي نقوش ثمودية وإسلامية  ، و توجد في وادي رم الكثير من المخيمات عوضا عن الفنادق فهناك لم يسمح ببناء اي فندق .

مخيمات وادي رم

جغرافية وادي رم :
و يعد وادي رم جزء من منطقة حسمى و اكثر مايميز هذه المنطقة وجود جبال صخرية عالية  في سهل رملي واسع ، وحسمى هو الاسم الشائع عند سكان البادية لكل المنطقة و تمتد منطقة حسمى بشكل مستطيل من جنوب مرتفعات الشراة و رأس النقب في الأردن إلى جنوب غرب تبوك في السعودية .

و تعد الجبال الموجودة في هذه المنطقة هي جبال من الصخر الرملي التي اخذت شكلها المميز بسبب العوامل الطبيعية من نحت وتعرية في العصور القديمة ، و في اواخر العصر الجليدي قبل 10000 سنة كشفت البحوث الميدانية عن وجود تجمعات سكانية في هذا المكان و كانت توجد اشجار كثيفة تغزرها مياه الامطار و لم تكن صورتها كمثل هذه الصور الصحراوية الان .

تاريخ وادي رم :
و يعتقد أن أول من كتب عن وادي رم في التاريخ هو الجغرافي الروماني تولمي Ptolemy في كتابه (الجغرافيا) وذكره باسم اراموا ويعتقد يان هذه المنطقة هي التي ذكرت في القرآن في قوله … الم تر كيف فعل ربك بعاد . ارم ذات العباد . الذي لم يخلق مثلها في البلاد .

تعرف على وادي رم

فكان هناك خلاف بين هذة المنطقة و وجود منطقة اخرى في اليمن تسمى ارم ، فالبحوث الاسكتشافية في منطقة رم اظهرت وجود نشاطا سكانيا في هذه المنطقة في الفترة ما بين 600 إلى 800 قبل الميلاد وكانت تطلق على هذه المنطقة اسم… ارام أو ارم ، وو ضحت البحوث أيضا ان هذه المنطقة كان مشهورة لكثرة ينابيعها وكثرة حيوانات الصيد بها .

اما العرب فقد سكنوا هذه المنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ و ظهرت لهم كتابات في فترة العرب الأنباط الذين تركوا الكثير من النقوش والمعابد التي تعود إلى القرن الرابع الميلادي ، وكانت منطقة وادي رم ومنطقة حسمى عموما ممرا للقوافل العربية القادمة من الجزيرة و اليمن إلى بلاد الشام و توجد كتابات ونقوشات عديدة تظهر هذا .

وادي رم

و تعد منطقة وادي رم من المناطق  السياحية التي الهامة ويعد هذا من اواخر الثمانينات بعد أن صور بها فيلم لورنس العرب …  و تعد هذة المنطقة هي مصدر دخل للعديد من السكان الذين يعملون بها كأدلاء أو غيرها من الأعمال ،و تسوق وزارة السياحة الأردنية وادي رم على أنه جزءا من مثلث السياحة الذهبي الذي يشمل وادي رم والبتراء والعقبة .

و توجد العديد من الانشطة السياحية في هذا المكان و هي التخييم  ، و القيام بجولات سياحية بين الجبال  و الركوب على ظهور الخيل والابل أو ركوب السيارات النارية ذات الدفع الرباعي ، بالاضافة الى تسلق الجبال و ايضا يمكن للزائرين المبيت في المخيمات التي تقدم وجبات الطعام والخدمات الأخرى .

وادي رم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى