وقف الاسهال عند الاطفال

كتابة: محررة آخر تحديث: 22 ديسمبر 2015 , 21:04

يتعرض العديد من الاطفال  وكبار السن أيضاً  للإسهال ، و ذلك إما بسبب التعرض للتيارات الباردة أو بسبب تناول طعام ملوث أو كتأثير لبعض الأدوية و غيرها من الأسباب، و يمكن تعريف الإسهال بأنه عبارة عن البراز بشكل رخو و يكون مائي القوام و يصاحبه الشعور بالحاجة الملحة لدخول الحمام مع الشعور بالمغص الشديد، و يتكرر لحوالي ثلاثة مرات يومياً، و هو ﻻ يعتبر من الأمراض، بل فهو يعتبر من العلامات أو الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالمرض، و لا يعد شيئاً خطيراً في العديد من الحالات، و لكن في بعض من الحالات قد يعتبر عرضاً لمرض أو مشكلة خطيرة، و المهم جداً المحافظة على مستوى السوائل و الأملاح في الجسم لمن يعاني من الإسهال لئلا يصاب بالجفاف مما يكون له تأثير خطير على صحة المريض .

أنواع الاسهال عند الأطفال
يوجد ثلاثة أنواع من الأسهال الذي يصيب به الأطفال وهما .
1- الإسهال الدموي: وهو معناه أن يظهر البراز عبارة عن إسهال يحمل دمً، وذلك نتيجة للإصابة بأنواع عديدة من إلتهابات المعدة .
2- الإسهال الإسموزي:  أي أن هناك شيئاً ما يقوم بسحب نسبة السوائل من جسم المريض إلى أمعائه، و مثال ذلك يجب تناول الحلويات و السكريات و المحليات الصناعية بكثرة بكافة أنواعها .
3- الإسهال الإفرازي: هو الإسهال الذي يصاب به الفرد نتيجة إفراز الجسم للسوائل داخل الأمعاء من غير أي أسباب، و مثال ذلك بعض أنواع العدوى، و استخدام بعض أنواع الأدوية و كنتيجة لبعض الأمراض .

علاج الإسهال عند الاطفال
1- إذا كان الإسهال يأتي معه أعراض مثل الحرارة و القئ وغيرهما من الاعراض التي تعبر عنه، فهنا لا بد من استخدام مضادات حيوية، لان هذا كله يعطي إشارة إلى من الممكن وجود التهاب معوي، ولا بد من إعطاء الطفل خافضات للحرارة أيضاً و دواء للمغص إذا احتاج الأمر لذلك .
2- يمكنك إطعام طفلك المريض بالأرز أو البطاطا المسلوقة، فهي تساعد على التقليل حدوث الإسهال، ولكن بكميات متناسبة ونسبية، فهذا يعني عدم الإفراط الشديد في تناول الطفل لهذا الطعام حتى لا يصاب بالملل الشديد منه ولا يقدر على تناوله مرةً أخرى، بالإضافة إلى عدم التقليل من هذا الطعام بشكل كبير للتمتع بفوائده .
3- إذا كان مجرد إسهال عارض من دون أية أعراض أخرى وهذا يدل على إنه يأتي لفترة بسيطة ويتم التخلص منه سريعاً، فيمكن استخدام دواء مخصص لمعالجة الإسهال، مثل المضادات الحيوية والأدوية التي تساعد على تنظيف البطن والمعدة بشكل صحي، حيث يتوفر في الصيدليات ادوية مخصصة لمعالجة الإسهال للإطفال ، و إذا كان الطفل يعاني من المغص ، فيمكنك استخدام أدوية مخصصة للإسهال فقط وهي التي تعمل على تنظيف المعدة أيضاً بشكل تلقائي .
4- لا بد من إمداد الطفل بنسبة عالية جداً من السوائل والأملاح التعويضية، والتي تتوفر في الصيدليات أدوية تحتوي على سوائل و أملاح تعويضية، بالإضافة إلى إمداده بنسب عالية من السوائل مثل العصير والمياه، وهذا يرجع إلى فوائد السوائل العظيمة للجسم .

إشترك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
الجزولي
الجزولي
6 سنوات

شكرا

زر الذهاب إلى الأعلى