مدينة مصدر‎ . . . اول مشروع خالي من الكربون

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 29 مارس 2015 , 21:13

مدينة مصدر هو مشروع ضخم في أبو ظبي ، وهي المدينة المتفوقة في التكنولوجيا ، وفي الموارد الخالية من الكربون لتكون أول مشروع خالي من الكربون في العالم . تقع مدينة مصدر في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة ، على بعد حوالي ستة أميال من المنطقة التاريخية في أبوظبي وعلى مقربة من المطار الدولي ، مدينة مصدر هي تجسيد للحلم الاقتصادي بإستثمار حوالي 18000000000 $ ، ولكون المدينة الخالية من الكربون متحدية البصمة البيئية العالمية ولتكون ثالث أكبر وأكثر المدن جذباً لتجذب أكثر من 50،000 شخص تقريبا وأكبر عدد من الركاب والموظفين من الشركات العالمية الكبيرة والحديثة الناشئة الفائقة في التكنولوجيا .

مشروع مدينة مصدر وهو المشروع التابع لشركة المبادلة للتنمية ، برأس المال التأسيسي لحكومة أبوظبي . قامت شركة الهندسة المعمارية البريطانية فوستر وشركاه بتصمميم المدينة ، وذلك بإعتماد المدينة على الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة . ويجري حاليا إنشاء مدينة مصدر على حوالي 17 كيلومتر (11 ميل) من الشرق إلى الجنوب الشرقي من مدينة أبوظبي ، بالقرب من مطار أبوظبي الدولي . سوف تستضيف مدينة مصدر لمقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) . كما تم تصميم المدينة لتكون مركزا للشركات التقنيات النظيفة . أول مستأجر في المدينة هو معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا ، والذي ظل يعمل في المدينة منذ انتقالها إلى حرمها الجامعي في سبتمبر 2010 .

Abu Dhabi's Green Dream Masdar City

التصميم
تتصدر مصدر لهذا المشروع ، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة مبادلة للتنمية التي بدأت في عام 2006 ، ويقدر تكلفة المشروع بحوالي 18-22000000000 دولار ، ويستغرق بناء المدينة إلى ما يقرب من ثماني سنوات ، انتهت المرحلة الأولى في عام 2009 ، حيث بدأ البناء في مدينة مصدر في عام 2008 و تم الانتهاء من المباني الستة الأولى من المدينة في أكتوبر 2010 . ومع ذلك ، نظرا لتأثير الأزمة المالية العالمية ، فإنها أثرت على المرحلة الأولى من المدينة ، بمقدار 1،000،000 متر مربع (0.39 ميل مربع) ، ليتم الانتهاء منه في عام 2015 . ومن المقرر ان يتم الانتهاء النهائي مابين 2020 و 2025 . وقد انخفضت التكلفة المقدرة للمدينة بنسبة تصل من 10 إلى 15 في المئة ، ووضعت التنمية بين الولايات المتحدة بمقدار 18،7 $ و 19.8 مليار دولار . تغطي المدينة نحو 6 كيلومتر مربع (2.3 ميل مربع) ، وسوف تكون موطنا لحوالي 45،000 إلى 50،000 شخص وسوف تضم حوالي 1،500 من الشركات ، في المقام الأول سوف تتركز المدينة على المرافق التجارية والصناعية المتخصصة في المنتجات الصديقة للبيئة . وفي المقابل ، فإنه من المتوقع أن تستوعب المدينة يوميا أكثر من 60،000 عامل . سوف تكون مدينة مصدر على غرار جامعة الملك عبدالله ، المملكة العربية السعودية أو مدينة تسوكوبا العلوم واليابان .

مدينة مصدر في أبو ظبي اطلالة على مدينة مصدر ،

الهندسة المعمارية
مصدر هو مشروع متعدد الاستخدامات المستدامة والتي تهدف إلى أن تكون أكثر ودية للمشاة ولراكبي الدراجات . مدينة مصدر لها جدران مزينة بالطين وأنماط الأرابيسك . من مسافة بعيدة ، تشبة المدينة للمكعب . سوف تصل درجات الحرارة في الشوارع إلى بين 15 و 20 درجة مئوية (59-68 درجة فهرنهايت) وبذلك ستكون أكثر برودة من الصحراء المحيطة بها . ويرجع ذلك إلى بناء مدينة مصدر الفريد من نوعه في فرق درجات الحرارة . وسوف يكون برج الرياح بإرتفاع A 45 مترا (148 قدم) وذلك على غرار التصاميم العربية التقليدية التي تمتص الهواء من فوق ويدفع النسيم للتبريد في شوارع مصدر . يتم رفع الموقع فوق الأراضي المحيطة لخلق تأثير التبريد الطفيف . وتتركز المباني القريبة من بعضها البعض لإنشاء الشوارع والممرات المحمية من الشمس .

وقد تم تصميم مدينة مصدر التي كتبها فوستر وشركاه . بدأ فريق التصميم فوستر عملها بجولة في المدن القديمة مثل القاهرة ومسقط لنرى كيف أبقت بارد . ووجدت فوستر أن هذه المدن تعاملت مع درجات حرارة الصحراء الساخنة بشكل الشوراع الاقصر ، والأضيق على غير العادة التي تأتي بطول 70 مترا (230 قدم) . تأتي المباني في نهاية هذه الشوارع مما يسبب اضطراب الرياح لدفع الهواء صعودا ، ولخلق التأثير الجيد على تبريد الشارع .

Masdar Sustainable City تنمية مصدر أبو ظبي

نظام النقل
التصميم الأول للمدينة يمنع مرور السيارات ، كما سيتم إنجاز السفر عبر النقل الجماعي العام ونظم النقل السريع الشخصية (PRT) ، مع الطرق والسكك الحديدية التي تربط بين المواقع الخارجية للمدينة القائمة . وقد تم منع مرور السيارات بجانب الجدار المحيط لمدينة مصدر ، وذلك لحمايته من رياح الصحراء الساخنة . ان وجود الشوارع الضيقة والمظللة يساعد على قمع النسائم الباردة في جميع أنحاء المدينة . في عام 2011 تم انشاء أسطول اختبار التابع لشركة ميتسوبيشي MIEV للسيارات الكهربائية والنقل السريع للشحن (FRT) ، وكلاهما يتألف من السيارات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الآلية. سوف يقتصر غالبية المركبات الخاصة إلى مواقف السيارات على طول محيط المدينة . سوف يقام السكك الحديدية الخفيفة وخط مترو في أبو ظبي لربط مركز مدينة مصدر مع منطقة العاصمة الكبرى .

المستأجرين التجاريين والسكان
اعتبارا من عام 2014 ، كانت مدينة مصدر لديها مساحة كافية للبدء بجذب عدد كبير من السكان . ومن المتوقع أن ينمو عدد السكان ما بين 1،000 إلى 4،000 ، بل ومن المتوقع ان تستقطب مدينة المصدر على سكان المدينة ليصل عددهم إلى 10،000 في غضون ثلاث الى خمس سنوات .

مصدر هو مشروع متعدد الاستخدامات المستدامة مدينة مصدر قيد الإنشاء 2012

معهد مصدر
معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا هو المعهد الذي يرتكز على الطاقة البديلة والاستدامة البيئية ، والتكنولوجيا النظيفة للجامعة البحثية على مستوى الدراسات العليا . ويقع الحرم الجامعي في مدينة مصدر . وكان معهد مصدر المحتل الأول لمدينة مصدر . تصميم الحرم الجامعي يؤكد المرونة ، واستخدام العناصر المعمارية التقليدية ، والمواد الحديثة لتوفير مزيج الأمثلة من الإضاءة الطبيعية والتبريد التي تقلل من احتياجات الطاقة . بحلول عام 2013 ، التحق 336 طالبا في المعهد . وقد تم اختيار هؤلاء الطلاب من أكثر من 2،000 من المتقدمين . 42٪ من الطلاب المسجلين هم من دولة الإمارات العربية المتحدة و 35٪ من النساء . ويعتزم معهد مصدر للالتحاق نحو 800 طالب وطالبة . وتقدم الطلاب المقبولين من جميع البلدان المنح الدراسية ل-الرسوم الدراسية الكاملة ، وهناك الرواتب الشهرية ، ونفقات السفر ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، والكتب المدرسية ، والإقامة من أجل تسهيل دراستهم . ويشارك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مصدر مع أكثر من 300 مشروع من المشاريع المشتركة للمؤسسات الأكاديمية والشركات الخاصة ، والجهات الحكومية . يميل أبحاثهم إلى التركيز على الطاقة المتجددة ، والشبكات الذكية والمباني الذكية ، وسياسة الطاقة والتخطيط ، واستخدام المياه والهندسة البيئية ، والإلكترونيات .

كان معهد مصدر وراء المخططات الهندسية لمدينة مصدر ، وهي في مركز أنشطة البحث والتطوير . الذي يستخدم مبنى المعهد ، والتي وضعت بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، 51٪ أقل من الكهرباء و 54٪ أقل المياه الصالحة للشرب من المباني التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ويتم تركيبها مع نظام القياس التي يلاحظ اسهلاكها للطاقة .

photo of Masdar Plaza by LAVA تصميم مدينة مصدر

الوكالة الدولية للطاقة المتجددة
تستضيف مدينة مصدر لمقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ، والمعروفة باسم إيرينا . اعتبارا من مايو 2013 ، كان يجري بناء مقر إيرينا . وقد تم اختيار مصدر لاستضافة مقر إيرينا بعد الحملة الرفيعة المستوى من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة . ، وعرضت في سعيها دولة الإمارات العربية المتحدة للمكاتب بدون إيجار في مدينة مصدر ، والتي تضم 20 منحة دراسية لإيرينا ولمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا ، والتي تصل إلى 350 مليون دولار أمريكي في شكل قروض لمشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية .

سيمنز
وقد تم بناء المقر الإقليمي لشركة سيمنز في مدينة مصدر . هذا المبنى هو من أكثر المباني كفاءة في كل من طاقة أبوظبي . في عام 2014 ، ضم المبنى لأكثر من 800 موظف . المبنى من LEED البلاتينية مما يسهل استخدام المواد الفعالة المستدامة والطاقة وتقنيات البناء . وقد صمم هذا البرنامج لاستخدام كميات أقل من 45 في المئة من الطاقة و 50 في المئة أقل من المياه من مباني المكاتب النموذجية . فاز مقر سيمنس بجائزة أفضل مبنى للمكاتب في حفل توزيع جوائز (MIPIM) للمشاريع المستقبلية المعمارية في عام 2012 . تم بناء المبنى على مساحة 130 ،000 قدم مربع ، ويشمل الهيكل للواجهة الداخلية المحكمة المعزولة إلى حد كبير من الشمس ونظام تظليل الألمنيوم الخفيف الوزن على السطح الخارجية ، ويعمل هذا الشكل على امتصاص الرياح السائدة تحت المبنى . نظم أتمتة المباني هي كل من شركة سيمنس .

أكثر المدن المستدامة Masdar City

بناء الحاضنة
ويشمل مبنى حاضنة التجزئة والمساحات المكتبية إلى منزل مبتدئ والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، والمكاتب الإقليمية للشركات المتعددة الجنسيات . تم تصميم مبنى الحاضنة لاستيعاب ما يقرب من خمسين شركة . أبرز المستأجرين : جنرال الكتريك ، ميتسوبيشي ، شنايدر إلكتريك ، والمعهد العالمي للنمو الأخضر . يقدم مركز التدريب والمعارض على الطاقة والمياه . وقد صرح نبيل حبايب ، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا ، عن أهمية تحديد موقع مركز الإبداع البيئي في مدينة مصدر لتكون شريكا فاعلا في الجهود المشتركة للحكومة الإمارات العربية المتحدة ولتعزيز ثقافة الاستدامة . مهمة مدينة مصدر تكمل في تحقيق أهداف الاستدامة بإعتبارها المنزل المثالي لأول مركز إبداعي للبيئة .

Masdar City Centre, uae اطلالة على مدينة مصدر ،

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق