نظام غذائي صحي لمرضى كرون

مرض كرون هو التهاب مزمن يحدث في جزء من أجزاء الجهاز الهضمي، بداية من الفم حتى المستقيم، ويظهر في أغلب الأوقات في المستقيم والقولون والأجزاء السفلية من الأمعاء الدقيقة، أما إصابته للمريء والمعدة والفم فتكون في حالات نادرة .

أعراض مرض كرون
تشمل أعراض مرض كرون أعراض مستمرة وأعراض تأتي بصورة عرضية وتذهب، ومن هذه الأعراض : فقدان الشهية، فقدان الوزن، التعب، ظهور تقرحات لاسيما بالفم، ظهور تهيجات بفتحة الشرج مع إفرازات وهذا العرض يستمر لبعض الوقت، ألم غالبا ما يكون في الجزء السفلي الأيمن من البطن، وغالبا ما يصاحبه ألم في تجويف الحوض، ظهور حمى من وقت لآخر، حدوث نزيف في المستقيم في بعض الأوقات، إسهال، وظهور دم في البراز .

نظام غذائي صحي لمرضى كرون
1- البروتينات
تعد البروتينات مصدر مهم للفيتامينات والمعادن، التي تساعد مرضى كرون في تعويض الجسم لما فقده من عناصر لاسيما بعد نوبات التهيج، وينصح بتناول اللحوم قليلة الدهون مثل الدواجن والأسماك وقطع اللحم الحمراء الخالية من الدهون، والبعد عن تناول الأجزاء الدهنية من اللحوم الحمراء مثل لحم صدر البقر أو البرغر .

2- السوائل
يجب شرب السوائل بكثرة لمرضى كرون، حيث أن المرض يتسبب غالبا في حدوث إسهال مما يؤدي إلى جفاف الجسم، وبالتالي يجب تعويض هذا الفقد باستمرار بشرب السوائل للحفاظ على ترطيب الجسم، لذا ينصح بتناول على الأقل من 8 إلى 10 أكواب ماء في اليوم، كما يجب شرب بعض العصائر الصحية من عصير البرتقال .

3- مكملات غذائية
مرضى كرون يحتاجوا إلى تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات، كون المرض يؤثر على الأمعاء الدقيقة التي بدورها تكون مسئولة عن امتصاص الفيتامينات في الجسم فيحدث خلل في هذا الجزء، لذا فقد يحتاج مريض كرون بعد استشارة الطبيب بالطبع إلى أخذ حقن فيتامينات ب12، كما قد يحتاج مريض كرون إلى تناول فيتامين ج، لأنه يقلل من الألياف في نظامه الغذائي وبالتالي يحرم من جزء كبير من هذا الفيتامين الذي يجب تعويضه .

4- الكربوهيدرات
تعد الكربوهيدرات المفيدة مهمة لمرضى كرون، حيث يجب إدخال بعض الكربوهيدرات في النظام الغذائي مثل : القمح والبطاطس والمعكرونة والخبز، ولكن يجب تجنب الحبوب الكاملة وخبز القمح الكامل عند الإصابة بالنوبة، وتناول الحبوب المعالجة لأن هضمها أسهل، لذا ينصح بتناول خبز العجين المختمر والخبز الفرنسي .

ممنوعات وأطعمة يجب تقليلها بالنسبة لمرضى كرون
هناك بعض الأطعمة التي يجب منعها على مرضى كرون، وأطعمة أخرى يجب التقليل منها بصورة كبيرة مثل :

1- الدهون
تتسبب الدهون في زيادة من حركة الأمعاء الدودية وبالتالي تؤدي إلى ظهور المغص، لذا يجب التقليل من كمية الزيت والزبد والدهون والسمن والقشدة والحلوى .

2- السكريات
يجب تقليل السكريات البسيطة التي توجد في عسل النحل والكعك والحلوى والعصائر المركزة، كما يجب تجنب المحليات الصناعية تماما .

3- الحليب ومنتجات الألبان
يجب التقليل من الحليب ومنتجات الألبان أو تجنبها إذا أمكن، حيث أن الحليب والقشدة والجبن تزيد من أعرض المرض، وكذلك الزبادي والآيس كريم، ويمكن تناول بدلا منهم حليب اللوز أو حليب الصويا .

4- الألياف
بالرغم من فوائد الألياف التي لا تنتهي، إلا أن مرضى كرون يجب عليهم التقليل من الألياف، والتي توجد بكثرة في الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات، كما يجب التقليل بصورة كبيرة من : الكرنب و الليمون والبرقوق والعنب والمشمش لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويجب تقشير الفواكه قبل أكلها، ويفضل طهيها ونزع بذورها مثل التفاح المسلوق، كما يفضل طهي الخضروات بدلا من تناولها نيئة .

5- الأطعمة التي تسبب الغازات
يجب على مرضى كرون تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات مثل : الفول والكرنب والقرنبيط، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة .

6- المكسرات
إن المكسرات تعد غنية بالألياف لذا يجب تجنبها بالنسبة لمرضى كرون، ويمكن بدلا من ذلك تناول معجون زبدة المكسرات، مثل زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز، والتي تعد اختيارات جيدة للحصول على البروتين من المكسرات دون التعرض لتفاقم أعراض المرض بسبب تناول المكسرات كاملة .

7- البذور
يجب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البذور أثناء نوبات المرض، مثل الفراولة، التوت، الطماطم، كما يجب تجنب خبز الجاودار والمخبوزات الأخرى التي تحتوي على البذور القاسية صعبة الهضم، والتي غالبا ما تلتصق بجدار القولون وتسبب تهيجه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(7) Readers Comments

  1. Avatar
    ابوريان
    2015-07-09 at 06:01

    سلام اخي انامريض كرون وكل الي قلته مثل الموزوالمكسرات ومشتقات الالبان ممنوع يستخدمها مريض كرون الا اذا تحسنت حالته ياكل منهاويكون حذر قليل تاكدمن مصادر المقال الي نشرته ولا تنكبنا جزاك الله خير

  2. Avatar
    ابوريان
    2015-07-09 at 06:02

    وادع لي بالشفاءومن يقرا الله يرحم والديكم

  3. Avatar
    ام روز
    2017-12-18 at 05:09

    اخي ابو ريان ماهية الاغذية الملائمة لمرضى الكرون زوجي مصاب به اتمنى اطلاعي على الاغذية المفيدة لك لعلمي ماذا افعل له غذاء جزاك الله خيرا ارجو الرد

  4. Avatar
    ابومنزر
    2018-03-15 at 17:17

    سلام أنا مريض كرون إلي عشرين سنه الحليب واللبن ومشتقاته والخضار ممنوع منهن أرجو الافاده

  5. Avatar
    هدى
    2018-11-24 at 02:29

    لى لم يسبق لي اي سؤال من قبل هده اول مرة وامنا لرد قريبا جدا وشاملا حفظكم لله

  6. Avatar
    فداء
    2019-03-29 at 23:23

    كاهي الاطعمة الممنوعة على مرضى داء كرون.اارجاء من الاخوة المصابين افادتي بالمعلومات

  7. Avatar
    سهام
    2019-06-12 at 20:07

    زوجي مصاب بمرض ذا والعلاج اللي اتعمل معه وش الاكل الصحي معن هو يحب الاكل والابهارات والاجبان والبيض

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *