ملعب ويمبلي بإنجلترا

ملعب ويمبلي هو إستاد رياضي يقع في منطقة ويمبلي غرب العاصمة البريطانيه لندن (إنجلترا) ، ويعتبر أحد أشهر ملاعب كرة القدم في العالم، تم افتتاحه في نهائي كأس إنجلترا 28 – 4 – 1923 بمبارة بين فريقي بولتون وستهام يونايتد تحت حضور جماهير هائلة بلغت قرابة 127 ألف متفرج
في حين أبعدت الشرطة عدد كبير من الجمهور لعدم إتساع الملعب لهذا الحضور وبلغت ايرادات هذه المباراة 27,776 جنيهاً استرليني.
ويستخدم الملعب لإقامة مباريات كرة القدم ولألعاب القوى وكذلك لحفلات البوب وغيرها ,
ملعب ويمبلي صممه مهندسون من أشهر مهندسين الملاعب ويدعي موت مكدونالد الذي صممه بتمويل من إنجلترا بتكلفة تقدر بـ 798 مليون جنيه استرليني (حوالي 1.57 مليار دولار أمريكي) و يملك الملعب أكبر سقف مقاعد مغطاة في العالم ، وقد كانت فكرة تصميم وهدم وإعادة الملعب من جديد سنة 2000 لكن هذا العمل تأخر بسبب سلسلة من الصعوبات المالية والقانونية ليهدم ويصمم سنة 2003 .
انتهت إعادة تشييد هذه التحفة الرياضيه في يوم 9 مارس 2007 و أقيمت أول مباراة رسميه عليه في يوم 24 مارس 2007 بين منتخب إنجلترا و منتخب إيطاليا قدرت تكلفة إعادة البنية التحتية للملعب حولي 11 مليار جنيه استرليني  (حوالي 1.97 مليار دولار أمريكي). وتبلغ مساحة سطحه 44 ألف متر مربع ونصف ، ومقاعده تتسع لـ 90 ألف شخص.
يتميز الملعب بـأنه يمتلك أكبر قوس أحادي في العالم يبلغ طوله 133 متر ، ووزنه 1750 طن وقطره 7.4 م ، ويمكن مشاهدته من بعد 21 كم من كافة أرجاء المدينة، صممه المهندس البريطاني الشهير نورمان فوستر.
وما يميز ملعب ويمبلي عن غيره من الملاعب أنه يحتوي على منارات للطائرات التي تحلق على مدى منخفض.
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
حديقة نيروبي الوطنية
قمة أنابورنا في النيبال
جبال القوقاز

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *