معلومات عن سمك السلور

- -

سمك السلور هي مجموعة من الأسماك التي تتواجد في المياه العذبة والمناطق الساحلية في جميع انحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية . يتم تحديد سمك السلور بسهولة عن طريق رؤوسهم الكبيرة . سمك السلور يحتوي على براعم الذوق . هناك ما يقرب من 3000 نوع معروف من سمك السلور في العالم ، ولكن يعتقد أن العدد الفعلي لأنواع سمك السلور يمكن أن يرتفع إلى حوالي 4500 نوع من سمك السلور في المناطق التي تنخفض بها التواجد البشري . على الرغم من أن سمك السلور يتواجد في الأنهار سريعة التيار ، إلا انه غالباً ما يتكيف على العيش في بيئات المياه المالحة الضحلة ، بينما هناك بعض الأنواع الأخرى التي تفضل العيش في الكهوف تحت الأرض .

Ameiurus melas A young male Bristlenose Catfish

الحجم
متوسط حجم سمك السلور حوالي متر في الطول وعادة ما يكون أقل قليلا تبعا لنوعه . ومع ذلك يمكن لسمك السلور أن يتراوح حجمه إلى أكثر من مترين في الطول . أكبر أنواع سمك السلور هي سمك السلور ميكونغ ، والتي يمكن العثور عليها في أجزاء من نهر الميكونغ والذي يتدفق عبر لاوس وتايلاند وكمبوديا وفيتنام . أكبر أسماك السلور ميكونغ قد يصل طولها نحو ما يقرب من 3 أمتار في الطول .

النظام الغذائي
يعتبر سمك السلور من الأسماك الآكلة للحوم ، على الرغم من أن بعض أنواع سمك السلور الصغيرة كانت معروفة بتناولها للنباتات المائية الصغيرة . سمك السلور يميل إلى تناول الحشرات والديدان التي تسكن بالقرب من قاع النهر ، جنبا إلى جنب مع البرمائيات مثل الضفادع و سمندل الماء وأحيانا الزواحف و الثدييات الصغيرة .

Catfish Montreal Biodome

التهديدات
نظرا للتنوع الواسع لمجموعة سمك السلور ، فإن سمك السلور لديه العديد من الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء العالم . يمكن ان يواجه سمك السلور خطر من كل من الأسماك والبرمائيات و الزواحف ، والثدييات الكبيرة الحجم وحتى الطيور التي يمكن ان تفترس العديد من أنواع سمك السلور .

دورة الحياة
إناث سمك السلور تضع بيضها على مقربة من سطح الماء حيث أنها تختار المكان المائي الآمن لتعيش في القاع . دائما ما تضع أنثى سمك السلور تضع الأنثى ما بين 10 و 90 بيضة صغيرة ، يفقس السمك في أقل من أسبوع .

صور لأنواع سمك السلور المختلفة

Ictalurus furcatus Minnesota boasts great fishing for Catfish catfish wide Big Cat Fish Dolphin Catfish Channel Catfish Channelcat Different Catfish species have varied feeding habits Plotosus lineatus Malapterurus electricus Lake Biwa Catfish Ictalurus punctatus

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *