” تقرير بالتفاصيل ” اعصار جونو في سلطنة عمان

إعصار جونو (المعروف أيضا باسم اعصار عاصفة جونو او اعصار غونو) وهو أقوى إعصار استوائي في بحر العرب ، وأيضا هو أقوى إعصار في شمال المحيط الهندي . حدث الإعصار الاستوائي الثاني في شمال المحيط الهندي أثناء موسم الأعاصير في عام 2007 . كان اعصار جونو من منطقة استمرار الحمل الحراري في بحر العرب الشرقية ليوم 1 يونيو ، 2007 . مع المستوى العلوي المواتي والدافئ لدرجات حرارة سطح البحر ، والتي كثفت بسرعة للوصول إلى ذروة سرعة الرياح التي بلغت 240 كلم / ساعة (150 ميلا في الساعة) في 3 يونيو ، وفقا لدائرة الارصاد الجوية الهندية . ضعفت جونو بعد أن واجهت الهواء الجاف والمياه الباردة ، في يوم 6 يونيو ، وصلت اليابسة على الطرف الشرقي من عمان ، ليصبح أقوى إعصار مداري يصل إلى شبه الجزيرة العربية . ثم التفت شمالا إلى خليج عمان ، وتبدد يوم 7 يونيو / حزيران بعد هبوطه في جنوب إيران ، وتحول اليابسة الأولى في البلاد منذ عام 1898 .

الأعاصير المدارية القوية مثل اعصار جونو هي من الاعاصير النادرة للغاية على بحر العرب ، لأن معظم العواصف في هذا المجال تميل إلى أن تكون صغيرة وتتبدد بسرعة . تسبب هذا الإعصار عن مقتل 50 شخصا وفقدان نحو 4.2 مليار دولار من خلال اضرار الاعصار في سلطنة عمان ، حيث اعتبر الإعصار من أسوأ الكوارث الطبيعية في البلاد . انخفض اعصار جونو مع هطول الأمطار الغزيرة بالقرب من الساحل الشرقي ، لتصل إلى 610 ملم (24 بوصة) ، والتي تسببت في فيضانات وأضرار جسيمة . في إيران ، تسبب الإعصار إلى حدوث 28 حالة وفاة وفقدان 216 مليون دولار لهذا الضرر .

Aftermath and records of Cyclone Gonu in Oman Cyclone Gonu

الاستعدادات
لاحظ رئيس عمان للجنة الوطنية في الدفاع المدني عن اللواء مالك بن سليمان المعمري ، والأمة بوضع خطة طوارئ ، والتي تضمنت تفعيل أفراد الجيش والشرطة بعد مرور العاصفة . وكان من المتوقع حدوث أضرار كبيرة ، وبخاصة في المناطق الشمالية الشرقية ، جنبا إلى جنب مع ما يصل إلى 150 مم لحجم هطول الأمطار وهبوب الرياح القوية جدا . أوصى المسؤولون المواطنين بإخلاء المناطق التي يحتمل تأثيرها ، مما أجبر نحو 7000 شخص على مغادرة جزيرة المصيرة بسبب خطر الأمواج العالية والرياح القوية . وتم إجلاء أكثر من 20،000 شخص إلى مناطق الطوارئ . وأعلنت حالة الطوارئ في البلاد . كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية العمانية عن احتمالية سوء تأثير الإعصار المدمر الذي ضرب الجزيرة المصيرة في عام 1977 . وأغلق مرفأ ميناء الفحل لأكثر من ثلاثة أيام بسبب تهديد عاصفة الإعصار . أغلق المسؤولين العمانيين المكاتب الحكومية لمدة يومين وأعلن عطلة وطنية لمدة خمسة أيام طويلة . وأغلقت معظم الشركات بالقرب من الساحل المسبق للاعلان . قامت سلطات مطار مسقط الدولي بإلغاء كل الرحلات بعد عام 2000 UTC في 5 يونيو بسبب الإعصار .

ومن غير المتوقع ان تتعطل امدادات النفط من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بسبب العاصفة . ومع ذلك ، ارتفعت أسعار النفط في بداية يوم 5 يونيو بسبب التعطل الناجم عن الاعصار جونو ، فضلا عن تهديد غارات البلاد في نيجيريا ، كأكبر منتج للنفط في افريقيا .

في باكستان ، أوصى المسؤولين بإبقاء الصيادين على بعد 50 كم (30 ميل) من الساحل ، بسبب هجوم الموجات المتوقعة في المحيطات المفتوحة . وحذرت السلطات البحرية في الولايات المتحدة لتجنب السفن للإعصار في بحر العرب .

أعلنت الأرصاد في إيران بتحذيرات من العاصفة للساحل الجنوبي الشرقي للبلاد ، مع توقع معدل هطول الأمطار والرياح العاصفة الشديدة . قبل وصول الإعصار ، كان هناك حوالي 40 ،000 شخص ، بينهم نحو 4000 طالب في الجامعة الدولية للشاباهار ، كما تم إخلاء المناطق الساحلية من البلاد إلى ما لا يقل عن 1 كم (0.6 ميل) من المنطقة الداخلية . كما تم إلغاء كل الرحلات الجوية من والى مطار Konarak خلال فترة 48 ساعة . بالإضافة إلى ذلك ، تم وضع كافة المستشفيات في سيستان وبلوتشستان في حالة تأهب قصوى . وتم فصل إيران للصليب الأحمر لتقدم إيصال إمدادات الإغاثة اللازمة .

ضرب الإعصار جونو العاصمة العمانية حكومة الوحدة الوطنية للإعصار

التأثير
تسبب إعصار جونو إلى حدوث أضرار جسيمة والعديد من الوفيات . استمر الإعصار حوالي سبع ساعات قبل المارة بالقرب من الساحل الشمالي الشرقي عمان ، حيث بدأ إعصار جونو في التأثير على البلاد مع رياح الخام والأمطار الغزيرة . واصلت مجاميع هطول الأمطار نحو 610 ملم بالقرب من الساحل . أنتج جونو موجات قوية على طول جزء كبير من الساحل ، وترك العديد من الطرق الساحلية التي غمرتها المياه . وكان هناك 5.1 متر (17 قدم) من العواصف بقدره 200 مترا (660 قدم) وتوغلت مياه البحر الداخلية في رأس الحد ؛ كانت هناك مناطق أخرى على طول الساحل ذات مستويات مماثلة .

تسببت الرياح القوية خارج خطوط الكهرباء والهاتف في جميع أنحاء المنطقة الشرقية من البلاد ، وترك الآلاف معزولين حتى تم إصلاح الخطوط بعد ذلك بساعات . تسبب الإعصار لحدوث أضرار واسعة النطاق على طول الساحل ، بما في ذلك في المدينة صور وبلدة رأس الحد عند أقصى نقطة شرق البر العماني . وفي مسقط ، وصلت سرعة الرياح نحو 100 كم / ساعة (62 ميلا في الساعة) ، وتركت العاصمة بدون كهرباء . حدثت موجات قوية وأمطار غزيرة أغرقت الشوارع وبعض المباني . أرسل العمال للشرطة في المدينة ، مع إرسال رسائل نصية إلى إبقاء الناس بعيدين عن الشوارع التي غمرتها المياه لمنع الصدمات الكهربائية ، كما أصيبت حقول النفط ببعض الأضرار . وبشكل عام ، أدى الإعصار إلى مقتل 50 شخصا في البلاد ؛ من اليوم الرابع بعد ان ضربت البلاد ، وقد تم الإبلاغ عن 27 شخصا في عداد المفقودين . وقد تأثر حوالي 20 ،000 شخص ، مع تأثير بعض الأضرار في البلاد التي قدرت ب حوالي 4.2 مليار دولار أمريكي .

إعصار جونو في عمان Devastating photos

الإمارات العربية المتحدة
دفعت الموجات لكميات كبيرة من مياه المناطق الساحلية في إمارة الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، مما اضطرت الإمارات إلى اغلاق الطرق وتحويل حركة المرور . كما قام الدفاع المدني والشرطة بواجب إدارة وإغلاق الطرق ، في حين ان عمال البلدية قاموا بضخ المياه الزائدة من الطرق . وتم إغلاق الطريق الذي يربط كلباء والفجيرة بسبب غرق الطريق بالمياه . تم الإبلاغ عن الموجات التي وصلت على طول الساحل بإرتفاع 10 متر (32 قدم) ، والتي دمرت حوالي عشرة قوارب الصيد . تم نقل حوالي 300 قارب من الماء والعمل على تفريغ المعدات . كان أكبر تأثير للضرر العام في ميناء الفجيرة ، حيث غرقت سفينة من الميناء ، وفقد عشر من ركابها ليصبحوا في عداد المفقودين .

إيران
وصل معدل هطول الأمطار الغزيرة نحو 74 ملم في مدينة شاباهار . وبلغت سرعة الرياح 111 كلم / ساعة (69 ميلا في الساعة) ، مما تسبب إلى انقطاع التيار الكهربائي وتضررت بعض المنازل المصنوعة من الطين . أدى انقطاع التيار الكهربائي إلى بعض الحرائق في أنحاء المدينة . غمرت مياه الأمطار حوالي 40 منزل على الأقل ، وأسفرت عن إغلاق مؤقت لعدة طرق رئيسية . أنتج إعصار جونو موجة عاصفة من 2 متر (6.5 قدم) في بعض المواقع ، مع العديد من المنازل بالقرب من الساحل لتلقي الضرر . في بندر-جاز ، فاضت الأمطار الغزيرة ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص في سيارة . ودمرت الفيضانات من الأمطار أيضا سدا في مقاطعة نيكشهر . في جميع أنحاء البلاد ، وتسبب الإعصار إلى قتل 28 قتيلا بينهم 20 من الغرق . وقدرت الأضرار في إيران نحو 2000000000 (2007 IRR ، 216،000،000 $ 2007 دولار أمريكي) .

إعصار جونو يجتاح سلطنة عمانإعصار جونو ، الخليج العربيباكستان
تسبب إعصار جونو لحدوث رياح وعاصفة قوية مع هطول الأمطار الغزيرة على طول ساحل بحر العرب في باكستان من كراتشي الى جوادر . أدى الإعصار إلى غرق عدد من القوارب قبالة الساحل الشرقي لجوادر . بالإضافة إلى تدمير ثلاثة منازل على الاقل ومدرسة واحدة و 210 قارب من قوارب الصيد الراسية ، كما ألحقت المدينة الساحلية سار بندر في اقليم بلوخستان أضرارا بالغة الراسية

بعد الإعصار
أعيد افتتاح مطار مسقط الدولي بعد ثلاثة أيام ، في حين أعيد فتح الفجيرة في 7 حزيران بعد أن تم إغلاقه في اليوم السابق للإعصار . تسبب الإعصار في التأثير الكبير على المنشآت النفطية على طول مساره . أدى الإعصار إلى ارتفاع الأسعار الأولية ، وانخفاض أسعار النفط لأكثر من 2 دولار USD للبرميل . تسبب الإعصار في مرور عدد كبير من العوالق النباتية . في عمان ، وتوقفت إنتاج المياه المحلاة ، مع وجود عطل في كل محطات تحلية المياه في سلطنة عمان .

احداث اعصار جونو ضرب اعصار جونو مسقط والشرقية والمناطق الساحلية فيضانات الإعصار المداري جونو إعصار قوي مر بالقرب من دول الخليج عمان خريطة توضيحية لاعصار جونو

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد
    2017-02-27 at 18:36

    مممتاز

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *