حيوانات ناخذ منها الحليب

عندما نفكر في الحليب ، فإننا نميل إلى التفكير في الحليب المبرد من السوبر ماركت الخاص بالحليب البقري المتجانس مع نسب الدهون المتفاوتة ، ولكن هذا الحليب ليس هو المصدر الوحيد للحليب ، في الواقع هناك تركيبات لانهائية ممكنة من الأنواع والسلالات ، والمواقع الزراعية والأساليب . كل الثدييات تنتج الحليب اللازم لتغذية الأبناء ولمساعدتهم على النمو بعد الفطام ، ومعظم الحيوانات لم تعد تستهلك الحليب ، ولكنها وضعت في العديد من اماكن البشر ذات الثقافات الغذائية الواسعة من منتجات الألبان . على مر القرون ، تعرفت الشعوب بدافع الضرورة عن طريقة معالجة الحليب المختلف ليستمر فترة أطول ، وذلك من خلال اختراع الزبادي ، الزبدة ، الجبن وغيرها من المنتجات .

يستمد الإنتاج العالمي للألبان تقريبا من الماشية والجاموس والماعز والأغنام والإبل ، بينما هناك غيرها من الحيوانات التي نستخدم منها الحليب ولكنها الأقل شيوعا ، هي الياك والخيول وحيوانات الرنة والحمير ، تختلف أهمية كل نوع بين المناطق والبلدان . العناصر الرئيسية التي تحدد أنواع الألبان تعتمد على الأعلاف والمياه والمناخ . ومن العوامل الأخرى التي قد تؤثر على وجود أنواع الألبان والطلب في السوق ، والتقاليد الغذائية والخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأسر الفردية (على سبيل المثال ، الأسر الفقيرة تميل إلى الاعتماد أكثر على المجترات الصغيرة) .

A cow

حيوانات نأخذ منها حليب
تسرد لجنة منتجات الألبان واشنطن لأنواع مختلفة من الحليب التي يستهلكها البشر في جميع أنحاء العالم ، ومنها :
الأبقار
تنتج الأبقار نحو تسعة أكواب من بين كل عشرة أكواب من الحليب التي يستهلكها البشر .
تعتبر الأبقار من الماشية المستأنسة ، وهي من ضمن فصيلة أبقار أسرة البقريات . تميل الماشية إلى أن تكون ممتلئ الجسم ، كما تحتوي الأبقار على العديد من العضلات . يختلف الطول والوزن تبعاً للإختلاف الكبير بين سلالات الأبقار المحلية . ويوزن بعضها إلى أكثر من 3000 رطل . ألبان الإناث من سلالة Canadienne تصل إلى 1000 إلى 1100 رطل . ، وتتراوح الأبقار من 1250 إلى أكثر من 2000 رطل . الارتفاع المفضل للأبقار هو 38-44 بوصة في الكتف . يختلف ألوان البق تبعاً للنطاق الواسع بين السلالات . Devons يكون ذو اللون البني المحمر العميق . الهولشتاين لديه تمييز بين اللون الأسود والأبيض . Belteds الهولندية ذات اللون الأسود مع حزام أبيض واضح حول البطن . السلالات الأخرى لها لون مختلف من عينة واحدة إلى أخرى . الأبقار من الحيوانات العاشبة والتي تعتمد في غذائها على أكل علف الأعشاب ، حيث انها تتناول العشب أو النبات .

جاموس الماء
الجاموس الماء ينتج نصف الحليب المستهلك في الهند . يتم صنع الزبدة السائلة ، من حليب الجاموس .
جاموس الماء ، أو الجاموس الآسيوي ، وغالبا ما يطلق عليه بأنه من أكبر أعضاء قبيلة Bovini ، والذي يتضمن الياك ، البيسون ، الجاموس الأفريقي ، والأنواع المختلفة من الماشية البرية ، وغيرها . يعيش جاموس الماء في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا . سمي هذا الجاموس بهذا الاسم ، نظراً لأنهم يقضون معظم وقتهم في الماء . لهم حوافر تمنعهم من الغرق في قاع البرك والمستنقعات والأنهار . جاموس الماء من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات تسمى بالقطعان ، يقسم جاموس الماء في قطعان حسب نوع الجنس .

الجاموس من أعضاء أسرة البقريات ، هناك نوعان من الجاموس: الجاموس الأفريقي أو جاموس الماء الآسيوي . وهو من الحيوانات الرمادية أو السوداء المظلمة التي تبدو كثيرا مثل الثيران . يبلغ طول الجاموس 5-6،2 قدم (1،5-1،9 متر) طويل القامة في الكتف ، مع الجاموس البري والثدييات الضخمة ذات المعاطف الرمادية والسوداء . تحمل الذكور تحمل للتقويس الخلفي ، وهناك قرون على شكل هلال هائل يمتد على مقربة من 5 أقدام (1.5 متر) في الطول مع التلال العميقة على سطحها . الإناث هي أصغر في الحجم والوزن ، ولكن لديهم أيضا قرون ، على الرغم من أنها أقل نسبيا . جاموس الماء ينفق الكثير من يومهم في المياه الموحلة من الغابات الاستوائية والشبه استوائية في آسيا . أقدامهم ذات الظلف المشقوق المفلطحة والواسعة التي تمنعهم من الغرق العميقا في الوحل ، وتسمح لهم بالتنقل في الأراضي الرطبة والمستنقعات . توفر هذه المستنقعات إلى التغطية الجيدة لعلف النباتات المائية الغنية ، على الرغم من أن جاموس الماء يفضل التغذية في المراعي العشبية والأعشاب . جاموس الماء البري من الأنواع المهددة بالانقراض والذي يعيش فقط في عدد قليل من المناطق المحمية الممتدة عبر الهند ونيبال وبوتان ، ومحمية الحياة البرية في تايلند .Water Buffalo

الماعز
يفضل بعض الناس لحليب الماعز لأنه أسهل في عملية الهضم عن حليب البقر . حليب الماعز يضم كريات الدهون الأصغر مما كان عليه في حليب البقر . الماعز مثل الحيوانات المجترة والثدييات الجوفاء المقرنة والذين ينتمون إلى جنس كابرا . وتشمل الماعز البري والوعل .

في الصين ، وبريطانيا العظمى ، وأوروبا ، وأمريكا الشمالية ، يعتبر الماعز المحلي هو المنتج الأساسي للحليب ، مع الإعتماد الكبير على صنع الجبن من هذا الحليب . يمكن لأسرة كاملة أن تعتمد على واحدة أو اثنين من الماعز ، لتوفير الكمية الكافية من الحليب للأسرة على مدار العام ، ويمكن أن تستمر في الفصول الصغيرة .

الرنة
محتوى الدهون في حليب الرنة يأتي نحو 22٪ من الحليب البقري ، أي حوالي ست مرات بقدر حليب البقر . حليب الرنة هو المصدر الوحيد للحليب في شمال اسكندنافيا ، لأنه لا يوجد حيوان آخر يمكن الحصول منه على الألبان الأخرى .

الحصان
قبل أكثر من 700 عاما ، أدلى المحاربين المنغوليين بالحصول على حليب الحصان . في جنوب شرق روسيا ، استخدم الناس لحليب الحصان . وقد استخدم حليب الحصان منذ فترة طويلة على بعض الأطعمة المفضلة للذواقة الشعبية مع نكهة لذيذة وفريدة ، بما له من فروق دقيقة فريدة في هذا الحليب عن أي منتج أخر من الألبان العادية . حليب الحصان يحتوي على عناصر غذائية مفيدة أعلى بكثير في المواد الغذائية من حليب البقر ، حليب الحصان يستخدم في الاطعمة الشهية . وهناك محلات تقدم حليب الحصان بما لها من شعبية كبيرة في المطاعم ، حتى أصبح حليب الحصان من منتجات الألبان التي لها شعبية كبيرة .Horse

الغنم
حليب الغنم لديه ضعف نسبة الدهون في حليب البقر . يستخدم حليب الغنم لصنع الروكفور الفرنسية وجبن شيفر .
الأغنام هو مصطلح لحيوانات الرعي المستأنس أو البري . وهو من الكائنات النشطة ، والإجتماعية (بما يعني انهم يفضلوا العيش في قطيع معا) . تتعرض الأغنام للإفتراس من الحيوانات المفترسة مثل الذئاب والكلاب البرية . الأغنام هي أيضا انتقائية جدا في عادات الرعي .

الجمل
يعتمد على حليب الجمل في الصحراء الساخنة ، حيث انه يتمتع بفترة صلاحية أطول عن غيره من أنواع الحليب ، والتي يمكن أن تستمر لمدة سبعة أيام في 86 درجة فهرنهايت (30 درجة مئوية) ، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر عندما يبرد بشكل صحيح .
الجمال هي الثدييات التي لها سيقان طويلة ، وخطم شفاة كبير وظهر محدب . هناك نوعان من الجمال: الجمل العربي الذي له سنام واحد ، والجمال الجرثومية ، التي لديها اثنين من الحدب . تتكون مطبات الجمال ‘من الدهون المخزنة ، والتي يمكن استقلابها عندما يشعر الجمل بالحاجة إلى الغذاء والمياه . بالإضافة إلى الحدب ، فإن الإبل لديها طرق أخرى للتكيف مع البيئة المحيطة بهم . لديهم ، جفن ثالث يحمي عيونهم من الرمال . ولديهم صفين من الرموش الطويلة التي تحمي عيونهم . وقد استخدم البشر للإبل كوسيلة للنقل منذ آلاف السنين ، لما لهم القدرة على حمل حوالي 500 رطل على ظهورهم ، لقبت الجمال بإسم”سفينة الصحراء” . الإبل المحلية غالبا ما تكون المصدر الرئيسي للحوم والحليب وحتى الجلد أو منتجات الصوف .Camels

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *