ملف شامل عن اللولب .. أنواع ، ميزات ، عيوب ، التركيب

- -

اللولب هو جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T مغلف بالنحاس أو يحتوي على الهرمونات. يتم إدخال اللولب ونحوهما إلى الرحم من قبل الطبيب. يوجد في نهايته سلسلة من البلاستيك مرتبطة باللولب تتدلى من خلال عنق الرحم إلى المهبل. يمكنك التحقق من أن اللولب في مكانه عن طريق الشعور بهذه السلسلة. كما يتم استخدام لبسلسلة أيضا من قبل الطبيب لإزالة اللولب.فهو طريقة من طرق تحديد النسل التي تمنع زرع البويضة المخصبة في الرحم. وذلك لانه قد يكون اللولب محتوي على الهرمونات التي تساعد على منع عملية الزرع وهناك أنواع أخرى من اللوالب هي اللوالب المحتوية على النحاس .

جهاز اللولب

ما هو اللولب (جهاز داخل الرحم) ؟
هو وسيلة لمنع الحمل مصممة لإدراجها في رحم المرأة بحيث تحدث تغييرات في الرحم التي تجعل من الصعب إخصاب البويضة وزرعها في الرحم.كما يشار إليه باسم “وسائل منع الحمل داخل الرحم ومن اللوالب الموافقة على استخدامها في الولايات المتحدة هى التي تحتوي على الأدوية التي تم إصدارها على مر الزمن لتسهيل استخدام وسائل منع الحمل.

اللولب هو  على شكل جهاز صغير مع ذيل حيدة حرف “T” على أن يتم إدراجها في الرحم من قبل طبيب الرعاية الصحية و عند إدراجها في الرحم، يتم طي طرفي “T” إلى أسفل، ولكنها بعد ذلك تفتح لتشكيل الجزء العلوي من “T”. يفتح الجهاز داخل الرحم مع قاعدة T فقط فوق عنق الرحم ونهايات T تمتد أفقيا عبر الرحم. اما  القطعة القصيرة من السلسلة الطرفية في اللولب تعلق في نهاية اللولب لتمتد من خلال عنق الرحم إلى المهبل. هذه السلسلة تجعلك تتأكدين من أن اللولب لا يزال في الرحم. وعلى الرغم من أن اللولب طريقة فعالة للغاية، لا توجد طريقة تحديد النسلتكون 100٪ فعالة ، إلا الامتناع عن ممارسة الجنس .

كيف يعمل اللولب ؟
يعتقد أنه يمنع الحمل عن طريق التسبب في التهاب موضعي صغير المدى حوالي 24 ساعة بعد الإدراج. هذا يسبب حدوث رد فعل للالتهابات داخل الرحم والتي تجذب خلايا الدم البيضاء. خلايا الدم البيضاء تنتج المواد السامة للحيوانات المنوية. كما أن اللولب يخرج هرمون البروجسترون والذي يعتبر هو المسئول عن التغير الدقيق في بيئة الرحم التي يصبح من الصعب غرس البويضة فيها. هذا النوع من اللولب أيضا يغير من مخاط عنق الرحم، والذي، بدوره يمنع الحيوانات المنوية من المرور عبر عنق الرحم.

المرأة يجب أن تتحقق من اللولب كل شهر للتأكد من أنها لا تزال في مكانها. فإن المرأة مع اللولب في مكانه تستمر لديها الدورة الشهرية العادية، على الرغم من أن بعض النساء تلاحظ أن تدفقها اصبح أثقل. عن غيرها من النساء، وخاصة تلك التي لديها اللولب الذي يخرج الهرمون، ونتيجة للتدفق في بعض الأحيان، يطرد الرحم (يدفع الخروج) اللولب خارجه قد لا يسبب طرده أي أعراض محددة لذلك يجب عليها التأكد من وجوده في مكانه شهرياً .

الآثار الجانبية يمكن أن يسببها اللوالب
– تدفق الحيض الثقيل
– النزيف
– التشنج
– عدوى الرحم
– مرض التهاب الحوض (PID)
– العقم.
– ومن الممكن أيضا لـ اللولب بالمرور (خرم) جدار الرحم ويدخل في تجويف البطن، حيث يجب أن يتم استرجاعها جراحيا.

– بعض انواع  اللولب يمكن أن تترك في مكانها لمدة تصل إلى 10 اعوان ويمكن إزالة اللولب في أي وقت من قبل أخصائي الرعاية الصحية. يُرجى العلم بأن اللولب لا يوفر حماية ضد الأمراض المنقولة جنسيا .

علامات التحذير وأعراض المضاعفات المحتملة من اللولب
– وجع بطن،
– نزيف حاد،
– افراز غير طبيعي أو نزيف
– إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
– إذا كانت المرأة حدث لها أي من هذه العلامات، وينبغي الاتصال بالرعاية الصحية لها في الحال

مزايا اللولب
وتشمل مزايا اللولب حقيقة أنها فعالة للغاية في منع الحمل، ويبدأ العمل على الفور تقريبا. إن المرأة مع اللولب لا تحتاج إلى استخدام أساليب أخرى لتحديد النسل قبل الجماع الجنسي، وبمجرد إزالة اللولب، تكون هناك عودة سريعة إلى الخصوبة. اللولب الذي يخرج الليفونورجيستريل (فعاليته تصل الى 99٪) يتم استبداله كل 3-5 سنوات. اللولب النحاس هو أيضا 99٪ فعال ويحتاج فقط ليتم استبداله كل 10 سنوات.

ما هي أنواع اللولب ؟
اللوالب عبارة عن نوعين النوع الاول :

1) النحاس ( لا هرموني) : هو اللولب المحتوي على النحاس. فإنه يطلق النحاس من الأسلاك النحاسية التي يتم التفافها حول القاعدة. ويساهم النحاس في تكوين رد فعل للالتهابات في الرحم التي تساعد على منع تلقيح البويضة. ويمكن الاحتفاظ به داخل الرحم  لمدة تصل إلى 10 عاما.

2) افراز البروجسترون (هرموني) : اللولب الذي يقوم بافراز هرمون الليفونورجيستريل: هذا النوع من اللولب يطلق هرمون البروجستين من الجزء الرأسي من T. البروجستين يعمل على زيادة مخاط عنق الرحم، وخلق حاجزا أمام الحيوانات المنوية، وكذلك يجعل بطانة الرحم اقل سمكاً مما يجعلها ضعيفة ل زرع البويضة بداخلها يمكن الاحتفاظ به داحل الرحم لمدة تصل إلى خمس سنوات من الاستخدام.

اللولب والحمل :
وينبغي أن لا يكون في مكانه ويجب ازالته إذا اعتزمت المرأة علة ان تصبح حاملا ، إذا حملت واللولب بداخلها ، فان 50٪ من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض. لذلك أي امرأة مع اللولب تلاحظ تطور علامات أو أعراض الحمل، يجب أن تسأل الرعاية الصحية لها على الفور.

النساء الذين يستخدمون أنواع غير البروجستيرون من اللولب هم اقل عرضة لحدوث حمل خارج الرحم وعندما تكون المرأة في وجود اللولب تصبح حاملا، سيكون الحمل أكثر عرضة لان يكون حمل خارج الرحم، ولكن الحمل خارج الرحم لا يزال أمر نادر الحدوث.

المضاعفات الخطيرة بسبب عدوى (مرض التهاب الحوض) المرتبطة باللولب قد يمنع المرأة من أن تكون قادرة على أن تصبح حاملا في المستقبل.
أيضا، مع اللولب الهرموني لوحظ انخفاض في تدفق الطمث وانخفاض في فترة الحيض المؤلمة مع الاستخدام المستمر. وذلك لأن هرمون البروجسترون يمكن أن يسبب ترقق بطانة الرحم. هذه التغيرات الشهرية ليست خطرة بأي شكل من الأشكال .

كيف يتم تركيب اللولب ؟ يجب أن يتم تجميعها المعدات المناسبة قبل إجراء العملية. ثم، ينبغي إجراء فحص باليدين مع القفازات المعقمة لتحديد الموقف من الرحم.
المعدات اللازمة لإدخال اللولب :
– مشباث عنق الرحم
– كرات من القطن مبللة بمحلول مطهر أو بوفيدون اليود (Betadine)
– مقص خياطة طويلة
– ملقاط حلقة
– قفازات الفحص معقمة
– حزمة اللولب
– علبة معقمة لإجراء العملية
– منظار المهبل المعقم
◄ اطراف اللولب تكون مطوية في أنبوب الإدراج بعيدا بما فيه الكفاية للاحتفاظ بها ، يدرج الطبيب اللولب إلى الرحم حتى في اتجاه ضد فوهة عنق الرحم. ادراج الأنبوب ببطء لضمان تحديد المواقع الصحيحة من اللولب . ينبغي على الطبيب إزالة قضيب الإدراج من خلال عقد أنبوب الإدراج في الرحم ثم يقوم بإزالة أنبوب الإدراج والمشباث. وأخيرا، فإن الجزء الخارج من فوهة عنق الرحم يجب أن يقطع على طول 3 سم قد يتسبب الامر الى وجود نزول الدم بعد تركيب اللولب .

كيف تتم إزالة اللولب ؟
يجب إزالة اللولب من قبل الطبيب في الرعاية الصحية. من المهم جدا أن المرأة لا تحاول إزالة اللولب بنفسها ، فهذا يسبب مشاكل خطيرة . تتم إزالة اللولب يتم بعد تحديد الموقف من الرحم، ثم تحديد واستيعاب مكان اللولب مع ملقاط خاص أو المشبك. فإن أخصائي الرعاية الصحية يقوم بـ إزالة اللولب بسحبه ببطئ ولطف .

في بعض الأحيان، الطرف الخارجي لـ اللولب لا يكون موجود و في هذه الحالة غالبا قد تراجع الطرف الخارجى لاعلي قناة عنق الرحم. فيقوم أخصائي الرعاية الصحية باستخدام أدوات خاصة لتحديد هذا الطرف و إزالة اللولب. مضاعفات إزالة اللولب نادرة، وإزالتة يمكن أن تحدث في أي وقت. وقد أظهرت بعض الدراسات أن إزالتة أسهل أثناء فترة الحيض، حيث يصبح عنق الرحم عند المرأة أكثر ليونة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *