فوائد رياضة الترامبولين

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 11 يوليو 2015 , 15:58

الترامبولين Trampoline هو اسم آله رياضية عبارة عن جهاز مكون من قطعة من النسيج المشدود على إطار صلب و يسمى النسيج حصير الوثب أو سرير الترامبولين و هو من خامة مطاطية شديدة الليونة ، البعض يمارس تلك الرياضة على سبيل الترفيه و البعض الأخر على سبيل التنافس و البعض يجهل فوائدها المتعددة للصحة و الراحة البدنية و النفسية ، فتلك الرياضة هي من البرامج التدربيبة الإجبارية للطيارين و روائد الفضاء تم دخولها عام 2000 ضمن ألعاب الأولمبيات فيوجد منها ما يجعلك ترتفع 10 أمتار و منها ما هو أقل و يكون للهواة في المنزل .

فوائد استخدام الترامبولين :-

البعض سوف يندهش من فوائد تلك الآلة :-

1) علاج الأرق حيث تساعد رياضة القفز على الاسترخاء بالتالي تعالج الأرق و تساعد على النوم الهادئ دون أي تقلبات ، فيتسبب العلاج بالقفز بالإنتعاش .

2) اللياقة البندية و الراحة النفسية هو ليس وسيلة فقط للتسلية بل لزيادة البدنية و تقوية العضلات من ثم الراحة النفسية .

3) تمارين القفز تعمل على تناسق الجسم و إحداث التوازن ، حيث ان القفز من الأسفل إلى الأعلى ينمي معدل تناسق الجسم و توازنه بشكل كبير و يعزر الجهاز المناعي و يقي من أمراض إرتفاع ضغط الدم .

4) بالنسبة للأطفال هو يعطي الشعور بالنشوة فيحفزهم لبذل الجهد بالتالي الثقة بالنفس و يساعدهم على عدم الخوف من الألعاب الأخرىو تفيد الطفل من الناحية النفسية و البدنية و العقلية

5) يقلل من أخطار أمراض القلب و الأوعية الدموية ،فهو يعزز الساقين فتكون هي مضخة مساعدة لنظام القلب فالتالي يقلل من الضغط على القلب ،العمل على تعزيز الجهاز الهضمي حتي يجعل الجسم يعمل بكفاءه أكبر .

6) يساعد على خسارة الوزن الزائد لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي التي تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة ، كما أنه يحفز من السوائل الليمفاوية عن طريق الجهاز اللمفاوي .

7) التغير في قوى الجذب يسمح لتدفق الدم و يزيد من قدرته على إزالة السموم من الجسم و تحسين نظام الدورة الدموية .

8) مضاعفة الخلايا البيضاء القفز على الترامبولين لمدة 5 إلى 10 دقائق يحدث إرتفاعًا للخلايا البيضاء التي تحسن من وظائف الجهاز المناعي بالجسم .

9) الوقاية من السرطان هو يساعد على تصغير الخلايا السرطانية نتجة لزيادة كفاءة الجهاز المناعي في الجسم .

10) زيادة كثافة العظام يعمل على وقاية الإنسان من هشاشة العظام و بناء نظام عظمي كثيف و قوي .

11) يساعد على التخلص من السليوليت يقلل من نسبته نتجة لتنشيط الدورة الدموية لأن الاهتزازات الناتجة عن انقباض العضلات تدفع السائل الليمفاوي إلى خارج مناطق تكونه  فيساعد بالتخلص منه مع الانتظام في ممارسة التمرينات .

12) التخلص من دوالي الساقين .

محظورات رياضة القفز :-
القفز من أروع الرياضات و كما علمنا فوائدة الجمه و لكنه محظور في بعض الحالات ، فبعض الحالات الصحية لا تسمح لمثل هذه الرياضة ، كما أنخ نحظور ممارتة أثناء النفاس أو ايام الدورة الشهرية و الإصابات الخطيرة بالدماغ و مشاكل القلب و الأوعية الدموية .

نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
ماجدة
ماجدة
4 سنوات

ما شاء الله جميل جدا

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق