فوائد كحل الأثمد للعين

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 02 أغسطس 2015 , 09:56

 كحل الاثمد عبارة عن حجر من أنواع الحجارة يسمى الأصفهان هو من الكحل العربي الأصيل استخدمه الرسول الكريم صلّ الله عليه وسلم  فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم : إن من خير أحكالكم الاثمد إنه يجلو البصر و ينبت الشهر ، كان الرسول صلّ الله عليه وسلم إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة و يبتدي و يختم بها و في اليسرى اثنين رواه ابن ماجة و الترمزي و الإمام احمد حديث حسن و عن ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم إكتحلوا فإنه يجلو البصر و ينبت الشعر رواه التزميزى و ابن ماجة و صححة ابن حيان ، و يتكون من مجموعة من المعادن أهمها معدن الرصاص الأسود المائل للإحمرار و يتوافر الحجر في محلات العطارة كحجر أسود أو على هيئة أنبوب مطحون جاهز للإستخدام يتم استخدامه كأي نوع كحل عادي باستخدام عود نضع عليه الحكل و نتحكل به للرجال و النساء كانوا قديمًا يستخدمون الكحل للعلاج الجروح و القراح عن طريق نثر الكحل عليها كان شائعًا استخدامه بين العرب قديمًا لما يحمله من الفوائد الهامة و أيضًا لكونه من وصايا الرسول صلّ الله عليه وسلم .

ينتشر الحجر في بلاد الحجاز و أصفهان و بلاد الشام و المغرب العربي و يستخرج عبارة عن حجر و يتم تفتيته من أجل الإستعمال و يباع أيضًا منه الأحجار كما سبق الذكر و ينصح بإستخدامة ليس فقط لخواصة التجملية و لكن لخواصة العلاجية أيضًا ، قال ابن حجر عنه هو حجر اسود معروف يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز و قال الطبيب ابن سينا انه يحفظ  صحة العين و يذهب وسخ القروح أما الطبيب و العلامة البغدادي فقال الإثمد ينبت الهدب و يحسن العيون .

كحل الأثمد

تركيب حجر الأثمد : يتكون المسحوق النقي لحجر الأثمد من الانتموان و ثالث سلفور الانتموان  الأثمد الأسمر و كذلك خامس سلفور الانتمون المعروف بالإثمد الأحمر و يرمز له بالرمز Sb يوجد الأثمد مركبات عضوية كالفؤادين و الغلوكانتيم و الإنتامالين و البوتاسيوم و الصوديوم لذلك فهو له العديد من الخصائص العلاجية فيصنع من الحجر بعض المراهم الجلدية الآن ..

فوائد حجر و كحل الأثمد للعين :

أولًا : المساهمة في زيادة النظر و العمل على قوته فيساعد الحكل في التخلص من ضعف النظر .

ثانيًا : يمكن استخدامة في حالات إلتهابات العيون و الحساسية المفرطة للعين و التقرح التي تتعرض لها العيون بسبب الملوثات الخارجية .

ثالثًا : تأثيرة القاتل على الجراثيم بوضع عينة للإختبار ثبت قدرة الحكل على قتل الجراثيم التي تتعرض لها العيون فتساعد مركبات الأنتمون بداخلة على قتل الطفليات و يستخدم في حالات الاحتقانات المرضية للعين .

رابعًا : العمل على إنبات الرموش يحتوي الكحل على عدد من الخصائص التي تؤثر على البشرة فتنشط بصلة الشعر للعمل على إنباتها و و تثبيتها و كذلك يدخل الحجر في علاجات السعفة الجلدية و بعض حالات الصلع غير الوراثي .

خامسًا : يعمل كدرع واقي لحماية العين من أي تهديد خارجي قد تتعرض له من البيئة المحيطة .

سادسًا : يساعد على وقاية العيون من ضعف النظر في مراحل الشيخوخة .

سابعًا : يعمل على علاج غزارة الدمع و يجعلها تحت السيطرة .

ثامنًا : عند خلط الكحل مع السكر و اللؤلؤ يجعل العين تتجلص من الغشاوة .

تاسعًا : يعمل على وقف النزيف الداخلي للعين و علاج جروح العين .

دائمًا ما نلجأ للأدوية و العلاجات و المضادات الحيوية و العلاج بين أيدينا و ليس بعد حديث الرسول صلّ الله عليه وسلم شك في أهمية للرجال و النساء ..

 

 

إشترك
نبّهني عن
guest
5 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
عبد العزيز الفقيه
عبد العزيز الفقيه
6 سنوات

أين المراجع الطبية الداعمة لهذا الكلام؟
إن كان مرجعكم هو الحديث النبوي فتذكروا حديث ((لا عدوى ولا طيرة)) وتصوروا مصير أمة أو حتى فردٍ يتبع هذا الرأي!

غويل ياسين
غويل ياسين
6 سنوات

بارك الله فيكم

محمد ادم
محمد ادم
6 سنوات

جزاكم الله خيرر
وهل يزيل الحميه في العين

بيسو
بيسو
6 سنوات

روعه

هدير
هدير
7 سنوات

جميل جدا سبحان الله

زر الذهاب إلى الأعلى