Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

التينيا الملونة الأسباب و الأنواع و العلاج

- -

التينيا الملونة أحد الأمراض الجلدية الشائعة الإنتشار و تحدث نتيجة للنمو الزائد للفطريات التي توجد على سطح الجلد و يزداد ظهور هذه الحالة في البلدان الحارة حيث يصاب بها من 30 الى 40% , عادة تظهر أغلب حالات الإصابة بالتينيا الملونة بين عمر 25 و 35 اما الأعمار الأخرى فنسبة ظهور الحالة فيها ليست كبيرة .

ما هى أسباب ظهور التينيا الملونة ؟
السبب الوحيد لظهور التينا هو وجود نوع من الفطريات التي تعيش على سطح الجلد و في الظروف العادية يتعايش هذا النوع على جلد الإنسان بشكل طبيعي دون ظهور اي أعراض , لكن في ظروف معينة حال حدوثها ينشط الفطر و ينمو بشكل أكبر من اللازم مما يؤدي الى التغير في لون الجلد و هو ما يعرف بالتينيا الملونة , أهم العوامل المساعدة على نشاط الفطر و بالتالي الإصابة بالتينيا الملونة هى : –
1- الحرارة , حيث أن إرتفاع درجة حرارة الجو و الرطوبة تؤدي الى زيادة لتعرق و هي بيئة مناسبة لزيادة نمو الفطريات .
2- الجهاز المناعي , في حال ضعف الجهاز المناعي فإن ذلك قد يؤدي الى الإصابة بحالات منها التينيا الملونة .
3- الأدوية , هناك بعض الأدوية التي يؤدي تناولها الى ظهور التينيا الملونة كبعض المضادات الحيوية و الكورتيوزينات

هل التينيا الملونة معدية ؟
لا التينيا الملونة رغم كونها مرض جلدي فطري الا أنها ليست معدية حتى و إن وجدنا أكثر من فرد في أسرة واحدة مصاب بالتينيا الملونة , فإن ذلك لا يعني العدوي و لكنه العامل الوراثي حيث أن الإصابة بهذا المرض بها قدر من الوراثة يصل الى 18% .

ما هى أعراض التينيا الملونة ؟
1- التينيا الملونة تظهر على شكل بقع مختلفة عن لون الجلد قد تكون بنية او بيضاء او وردية و تكون غالبًا مغطاة بقشرة عبارة عن طبقة رقيقة .
2- تظهر بقع التينيا عادة في الصدر , الظهر , أعلى الذراعين , الرقبة .
3- أحيانًا يصاب مريض التينيا الملونة بالحكة و خاصة عند إرتفاع درجات الحرارة و الرطوبة و العرق .

التشخيص .
إن تشخيص التينيا الملونة يعتبر سهل و سريع فبمجرد النظر اليها يمكن معرفتها دون الحاجة الى اي فحوصات مخبرية حيث أن شكلها مميزة و أماكن ظهورها معروفة لكن للتأكد يمكن عمل : –
1- فحص القشرة تحت الميكرسكوب للتعرف على الفطريات .
2- تعريض البقع على الجلد لجهاز خاص يصدر أشعة فوق بنفسجية مما يؤدي الى تغير لون البقع الى اللون الأصفر .

علاج التينيا الملونة .
1- الدهانات الموضعية : – حيث يستخدم نوع من المراهم او الكريمات المضادة للفطريات .
2- شامبو خاص للإستحمام : – و هنا تستخدام أنواع من الشامبوهات التي تحتوي على الكيتوكونازول بنسبة 2% او السيلينيومسلفيد بنسبة 2.5% و تترك على الجسم لمدة من 5 الى 10 دقائق يوميًا لمدة أسبوع .
3- العلاج الدوائي : – في حال الإصابات الشديدة من التينيا الملونة يضاف الى الكريم و الشامبو ضمن كورس العلاج بعض الأقراص او الكبسولات التي تضم في تركيبها بعض مضادات الفطريات .

هل تترك التينيا الملونة أثر على الجلد ؟
من المعروف أن الكثير من الأمراض الجلدية تترك أثرًا مكانها على الجلد لكن التينيا الملونة غالبًا لا تترك أثر الا في حالات بسيطة و هو اثر يمكن أن يكون غير ملحوظ فهو عبارة عن تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة و يتم علاجه عن طريق تعريض الجزء المصاب للأشعة الفوق بنفسجية او إستخدام الكورتيوزيون الموضعي .

هل يمكن أن تعود التينا الملونة للظهور ؟
للأسف هذا النوع من الإصابة يمكن أن يعود مرة أخري في حال التعرض لمسببات ظهوره حيث تعود الفطريات على الجلد للنشاط فهذه الفطريات تظل كامنة على الجلد دائمًا , لذا يجب أن يتبع المريض بعض المحاذير حتى لا تعود الإصابة و منها : –
1- عدم التعرض لدرجات الحرارة و الرطوبة المرتفعة .
2- إرتداء الملابس القطنية فهي تساعد على التخلص من العرق بإمتصاصه فلا يظل على الجلد فترات طويلة مما يخلق بيئة مناسبة للفطريات للنمو .
3- إستخدام الشامبو الخاص بعلاج التينا مرة واحدة على الأقل في الإسبوع و بخاصة في فترات الحر .
4- التجفيف بعد الإستحمام .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *