أسباب وأعراض خراج الثدي عند النساء

كتابة: ياسمين محمود آخر تحديث: 19 أغسطس 2015 , 08:48

مشكلات الثدي عند النساء هي مشكلات لا حصر لها فأي تغيير في طبيعة الثدي يعتبر أمرا خطيرا للغاية ولابد من الكشف عنه حتى يتم التعرف على مدى خطورة هذا الأمر للوصول إلى تشخيص وعلاج مناسبين لحالات أمراض الثدي ، ومن بين هذه الأمراض هو خراج الثدي الذي يعد أمرا خطيرا جدا إن لن يشخص في وقت مبكر ويقدم إليه العلاج المناسب .

ما هو خراج الثدي Breast abscess ؟
يتشكل خراج الثدي تحت الجلد ويأتي من عدوى جرثومية ليتكون تجمع مؤلم جدا للقيح المتشكل بداخل الثدي ، حيث يصاب به السيدات من عمر 18 وحتى عمر 50 سنة وغاليا يحدث للمرضعات لأن العدوى تتم عن طريق الرضاعة من خلال نقل الجراثيم إلى نسيج الثدي بواسطة التشققات أو الخدوش التي تصاحب الحلمة أثناء فترة الرضاعة مما يسبب انسدادا في القنوات اللبنية وهي القنوات المسئولة عن نقل الحليب مما يتسبب في حدوث التهاب للثدي ومنه إلى حدوث الخراج إن لم يعالج الالتهاب بصورة سريعة .

Breast abscess

أسباب خراج الثدي
1- حدوث التهاب بالثدي بسبب انسداد القنوات اللبنية أو لحدوث عدوى جرثومية عن طريق الرضاعة ، وعلى الرغم أن سيدة واحدة من ضمن عشر سيدات مرضعات من الممكن أن تصاب بهذا الخراج إلا أن السيدات الغير مرضعات يمكنهم أن أن يكونوا خراج للثدي .
2- التدخين للسيدات بغض النظر عن الحمل أو الرضاعة فإن التدخين عامل قوي في حدوث خراج الثدي وتسمى هذه الحالة بإلتهاب الثدي حول القنيات .

أعراض خراج الثدي
1- حدوث حمى وارتفاع في درجة الحرارة .
2- حدوث احمرار للجلد فوق منطقة الخراج.
3- تورم الجلد وارتفاع درجة حرارته فوق منطقة الخراج .

أسباب وأعراض خراج الثدي

تشخيص وعلاج خراج الثدي
بعد ثبوت التشخيص من الطبيب والتأكد من وجود خراج في الثدي عن طريق الموجات فوق الصوتية  يتم وصف العلاج المناسب حيث يقوم الطبيب بإعطاء مضادات حيوية لإزالة هذا الخراج فإن لم يختفي بعد تناولها يقوم الطبيب بنزح الخراج وذلك بإستعمال إبرة إلى مكان الخراج عندما يكون صغير الحجم وتوضع السيدة تحت التخدير الموضعي حتى لا تشعر بأي ألم ، وفي حالة الخراج كبير الحجم يحقن الثدي بمخدر موضعي ويقوم الطبيب بعمل شق صغير فوق المنطقة المصابة ليقوم بنزح الخراج من خلالها .

نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
Sara
Sara
3 سنوات

السلام عليكم دكتور أنا سيدة ابلغ 34سنة اعاني من خراج من الثدي لم يشفى بالمضادات الحيوية و منذ حوالي اسبوع أصبح الخراج عبارة عن دم دخلت عند الطبيب فاخد الخراج الى التحليل ارجو تشخيص حالتي و نوعية التحاليل التي وجهني إليها الطبيب

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق