منظمة مراقبة حقوق الانسان هيومن رايتس ووتش

تشتهر منظمة مراقبة حقوق الانسان باسم هيومن رايتس ووتش Human Rights Watch … وهي منظمة غير حكومية دولية تهتم وتسعى دائما للدفاع عن حقوق الإنسان والدعوة لها … اما مقرها فهو في مدينة نيويورك … في عام 1978 تم تأسيس منظمة مراقبة حقوق الانسان من قبل الاتحاد السوفياتي … والجدير بالذكر ان هذه المنظمة بعد ان تم تاسيسها تم دمج اليها جميع المنظمات التي كانت موجودة بالفعل حول العالم من اجل حقوق الإنسان والدفاع عنها .Human Rights Watch
تأسيس منظمة مراقبة حقوق الانسان الدولية
تم تاسيس منظمة مراقبة حقوق الانسان في عام 1978 وكانت في ذلك الوقت تسمى ” لجنة مراقبة اتفاقيات هلسنكي ” وكانت في ذلك الوقت نشاطتها تنحصر في مراقبة مدى امتثال دول الكتلة الاشتراكية للأحكام المتعلقة بحقوق الإنسان التي تم وضعها في الاتفاقية .. ولكن لم تمكث المنظمة على هذا الحال طويلا ولقد تغير نشاطتها لتصبح يقع في يديها مسئولية مراقبة حقوق الانسان واصبح اسمها مراقبة حقوق الانسان باسم هيومن رايتس ووتش Human Rights Watch .. اما رئيسها فهو روبرت برنشتين الذي تولى رئاستها حتى عام 1999 .

عضوية منظمة مراقبة حقوق الانسان الدولية
تضم منظمة مراقبة حقوق الانسان مايزيد عن 180 عضو الذين وهبوا حياتهم ووقتهم لمراقبة حقوق الإنسان وجميعهم من دول مختلفه وجنسيات متنوعة .. كما ان اعضائها يختلف مهنتهم من محامون وصحفيون وأساتذة الجامعات والخبراء المختصون .

مقر منظمة مراقبة حقوق الانسان الدولية
تتخذ منظمة مراقبة حقوق الانسان الدولية نيويورك مقر لها … هذا بالاضافة الى وجود اكثر من مكتب لها في اماكن مختلفة مثل لندن وبروكسل وموسكو وسان فرانسيسكو وهونغ كونغ وواشنطن ولوس أنجلوس … وفي كثير من الاحيان يتم اتخاذ مكاتب مؤقتة لها يتم عقد اجتماعات لها بها .

اهداف منظمة مراقبة حقوق الانسان
لمنظمة مراقبة حقوق الانسان اهداف عديدة تدور جميعها حول حماية حقوق الانسان بغض النظر عن اي سياسات او دين او عرق ومن بين اهدافها :
– الدفاع عن حرية الفكر والتعبير .
– تسعى دائما المنظمة لتحقيق العدل والمساواة في الحماية القانونية وتشيد مجتمع مدني مترابط .
– تقوم المنظمة بمراقبة الحكومات ومحاسبتها عندما تقوم بالتعدي على حقوق الإنسان.

اعمال منظمة مراقبة حقوق الانسان
اعضاء المنظمة يتنوع تخصصاتهم ومجالات اعمالهم حيث ان منهم يتخصصون في اقامة تحقيقات من اجل التوصل الى انتهاكات حقوق الإنسان في اي مكان حول العالم ومن ثم يقوموا بنشر الحقائق التي توصلوا اليها في تقارير من اجل محاسبة الحكومات التي قامت بذلك .
تقوم المنظمة ايضا بالعديد من الابحاث حول أوضاع السجون ، وحقوق الشاذين جنسياً، وأحوال اللاجئين.

أمثلة عن نجاحاتها
استطاعت منظمة مراقبة حقوق الانسان ان تقوم بعقد معاهدة بموجبها تم حذر تجنيد الأطفال في الجيوش … وبسبب هذه المعاهدة حصلت على جائزة نوبل للسلام في عام 1997 .. هذا بجانب جهودها لمنع جرائم الحرب التي كانت تحدث

التمويل و الإدارة
ترفض المنظمة اي دعم حكومي ولكن تحصل على تبرعاتها من المؤسسات الخاصة الغير حكومية .

موقع الالكتروني للمنظمة
http://www.hrw.org

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *