تقرير عن أنواع العدسات اللاصقة

تعد العدسات اللاصقة من أحدث أدوات تصحيح الإبصار بعد النظارة الطبية ، والتي يفضل البعض استعمالها بدلا من النظارة لمظهرها الطبيعي والجمالي ، وهناك أنواع مختلفة من العدسات من حيث تقنية الدور الذي تؤديه والمميزات ، ولكل منها ما يناسبه من حالات طبية خاصة والتي يوصف من قبل طبيب العيون المعالج .

ومن الحالات الطبية الشائع فيها استخدام العدسات اللاصقة قصر النظر ، طول النظر ، الاستجماتيزم ، وهي عدسات بلاستيكية شفافة رقيقة تأخذ شكل القرنية ، وتعد الأفضل للبعض لتركيبتها الغير مرئية على عكس النظارة الطبية .

أنواع العدسات اللاصقة :
العدسات اللاصقة اللينة : تصنع هذه العدسات من نوع من البلاستيك المتحد مع الماء ، إذ يسمح الماء بنفاذ الأكسجين عبر العدسة حتى يصل للقرنية ، مما يعمل على راحة العين ، وتقليل جفافها وبالتالي الحفاظ على صحة القرنية ، إذ أن نقص الأكسجين على القرنية يؤدي إلى انتفاخها وضبابيتها ، والشعور بالرؤية المشوشة الغير واضحة ومضاعفات أخرى كثيرة .

فوائد وعيوب العدسات اللاصقة اللينة :
كثير من العدسات اللاصقة اللينة يستخدم لمرة واحدة ويمكن التخلص منه بعد استعمال قصير واستبدالها بأخرى ، مما يعني فرص التعرض للتلوث أقل ، وعدم الحاجة لتنظيف العدسات يوميا وراحة أفضل للعين .
وهناك النوع التقليدي من العدسات اللاصقة اللينة والتي تستعمل لمدة عام ، مع التنظيف اليومي .
توفر العدسات اللاصقة اللينة حماية للعين من الأشعة الفوق بنفسجية ، لذلك فهي توفر راحة أكثر للعينين .
تمتص العدسات اللاصقة اللينة الملوثات بسهولة وبدرجة أكبر من الأنواع الأخرى مثل الدخان ، ومواد الرش ، أو الغسول والصابون مما قد يسبب لالتهابات العين .
تكون العدسات اللينة هشة بدرجة أكبر مما يسهل انكسارها عن العدسات الصلبة .

أنواع العدسات اللاصقة اللينة :
– العدسات اللينة اليومية : وهي نوع من العدسات يمكن ارتداؤه ليوم واحد فقط ثم التخلص منه نهائيا ، مما يعني حماية العين من الجفاف أو وتأثير المحلول المنظف للعدسات أقل ، وهونوع مناسب للأشخاص المصابين بحساسية العين .
– العدسات اللينة المصنوعة من السيليكون : وهو نوع يسمح بسهولة بنفاذ الأكسجين خلال العدسة للقرنية ، كما تعمل على منع تراكم الرواسب عليها لذا فهي أقل اثارة للعين ومشاكل جفافها ، وبعض أنواع العدسات المصنوعة من السيليكون يمكن استعمالها لمدة شهر ، وكذلك النوم بها طوال 30 ساعة ، بالرغم من أن مضاعفات استخدام العدسات تنتج عن النوم بها ، وهي عدسات غير مناسبة للجميع ولا تستعمل إلا بعد استشارة الطبيب .
– العدسات اللينة الملونة : وهي نوع عصري يقبل عليه كثير من الأشخاص لتغيير لون العينين .
– العدسات الملونة للرؤية : وهي نوع من العدسات الملون قليلا حتى يمكن العثور عليها عند فقدانها ، أي أنها غير ملونة بدرجة كبيرة تغير من لون العينين الحقيقي .
– العدسات الملونة المعززة : وهي عدسات شفافة لتعزيز لون العين الأصلي ، وهي أكثر قتامة من عدسات الرؤية الملونة .
– العدسات الملونة : وهي تعمل على تغيير لون العينين بالدرجات المتوفرة مثل البنفسجي ، الأخضر ، الأزرق وغيرها ، وهي عدسات طبية أيضا تتوفر في مراكز العيون الطبية .

العدسات الصلبة التي تسمح بنفاذ الغازات :
وهي عدسات أكثر صلابة عما سبقها ، وتصنع من مواد مختلفة مثل السيليكون ، وهي تسمح بنفاذ الأكسجين من خلال القرنية .

فوائد وعيوب العدسات اللاصقة الصلبة :
توفر هذه العدسات رؤية أوضح عن العدسات اللينة ، وتساعد في تصحيح الاستجامتيزم بنسبة كبيرة ، ويمكن العناية بها بسهولة كما تستعمل لمدة طويلة .
تحتاج العين فترة للتعود عليها ، والإحساس بوجود جسم غريب داخل العين مقارنة بالعدسات اللينة ، مما يدفع الشخص لارتداءها وخلعها يوميا حتى التعود عليها .
هي الإختيار الأفضل لمن يعاني من قصر النظر ، الاستجماتيزم لتصحيح عيوب الإبصار .

العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة :
يوجد عدة أنواع من العدسات ثنائية البؤرة ، يحدد طبيب العيون النوع المناسب لحالة العين بعد الكشف عليها ، وتوصف لحالات شيخوخة البصر أو ضعف البصر في الشيخوخة مما يساعد على تحسين الرؤية عند التركيز والقراءة .
توصف هذه العدسات لعلاج صعوبة الإبصار في المسافات البعيدة أو القريبة .
توصف لمشكلة الإبصار المعروفة بأحادية الرؤية ، حيث يمكن ارتداء عدسة للرؤية البعيدة في أحد العينين ، وعدسة ثنائية الرؤية في العين الأخرى ، وهي تحتاج بعض الوقت للتعود عليها حيث أن كل عين تعمل بشكل مستقل عن الأخرى مما يصعب خاصية ازداوجية الرؤية على العين ، وصعوبة الرؤية أثناء القيادة .

عدسات توريك لتصحيح الاستجماتيزم :
وهي عدسات ذات سطحين أحدهما على شكل نتوء والاخر دائري الشكل ، وتعمل على تصحيح اللإبصار في حالة الاستجماتيزم أو اللانقطية ، وتصنع من نفس المواد المصنعة للعدسات الأخرى ، وتوجد بأنواع لينة وصلبة ، وملونة ، ويمكن استخدامها لفترة طويلة , وهي بقوتين لتصحيح الاستجماتيزم وأخرى لتصحيح قصر أو طول النظر .

العدسات التي تعيد تشكيل القرنية :
وهي عدسات توصف لعلاج قصر النظر بتقنية أورثور-ك أي اعادة تشكيل القرنية ، كما تعمل على تحسين الرؤية بشكل مؤقت ، ولكنه علاج فعال في حالات قصر النظر وبدرجة طفيفة ، ويصفه العديد من الأطباء بعد موافقة منظمة الأغذية والعقاقير عليه ، وبالرغم من ذلك فهو غير شائه بعد ظهور تصحيح الرؤية بالليزر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

(1) Reader Comment

  1. داق الكيف
    2015-09-06 at 01:13

    .~. الله يعطيك العافية يا غادة , وان شاء الله رح تفيدين البنات بشكل كبير , واصلي .~.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *