معلومات عن النمر الملطخ

النمر الملطخ هو نوع من القطط المتوسطة الحجم ، والتي يتم العثور عليها في الغابات الاستوائية الكثيفة في جنوب شرق آسيا . يعتبر النمر الملطخ هو أصغر قطط العالم الكبرى وعلى الرغم من ان اسمها لا يرتبط ارتباطا وثيقا بالنمور ، بينما يعتقد العديد من المراقبين أنه في حلقة تطورية مابين القطط الصغيرة والقطط الكبيرة . النمر الملطخ هو من الحيوانات الخجولة بشكل لا يصدق .Clouded leopards facts

معلومات عن النمر الملطخ
النمر الملطخ وقد تم مؤخرا تنقسم إلى نوعين منفصلين والتي هي مرقط ليوبارد (وجدت في البر الرئيسي) وسوندا النمر الملطخ (بورنيو وسومطرة) . كلا النوعين هي بالفعل نادرة جدا مع تناقص مستمر بسبب الصيد منهم من أجل لحومها والفراء ، إلى جانب فقدان مساحات شاسعة من الموائل الغابات المدارية الخاصة بهم .Clouded leopards live

التشريح والمظهر
النمر الملطخ هو أحد أكثر الأنواع تميزا من بين كل القطط الكبيرة والجميلة . كما يوحى اسمه ، فإن مظهر يأتي بألوان ملطخة وهي اللون الأصفر على اللون الرمادي ، بالإضافة إلى وجود بعض العلامات التي تشبه السحابة . يأتي النمر الملطخ بجسم ممتلئ وساقين قصيرتين . من أهم السمات المميزة للنمر الملطخ هي الانياب الطويلة التي يمكن أن تنمو إلى ما يصل الى اثنين بوصة في الطول ، بالإضافة إلى احتوائهم على اثنين من الأشرطة السوداء الواسعة على الجزء الخلفي من الرقبة والحلقات السوداء التي تعمل على طول الذيل الطويل بشكل لا يصدق . ذيل النمر الملطخ يمكن أني إلى 65سم في الطول ، والذي يستخدمه في المساعدة لتحقيق التوازن وسط الأشجار .

التوزيع والموئل
موطن النمر الملطخ يرجع إلى جنوب شرق آسيا على مدار عدد من البلدان بما فيها الهند وجنوب الصين وبورما ونيبال ، وفي جميع أنحاء الهند الصينية وعلى جزر بورنيو وسومطرة . كما يتم العثور عليه أيضا في تايوان ويعتقد انه انقرض في نطاق واسع هناك . تنفق النمر الملطخ ما يقرب من كل حياتهم بين الأشجار وذلك لأنهم من الأنواع المفضلة للعيش في الغابات الكثيفة بما في ذلك الغابات والأدغال الاستوائية وشبه الاستوائية ، وعلى ارتفاعات تصل إلى 2000 متر . ومع ذلك ، فإنها متواجدة في الغابات المطيرة الكثيفة جدا ، وفي مجموعة متنوعة من الموائل بما في ذلك المراعي في نيبال وفي مستنقعات المانغروف بورنيو .

السلوك وأسلوب الحياة
النمر الملطخ هو حيوان خجول بشكل لا يصدق ، كما انه نوع من القطط بعيدة المنال لأنه دائما ما يمكث عند أعالي الأشجار خلال النهار ، وينشط تحت جنح الظلام . النمر الملطخ من المتسلقين الرشيقين للغاية أسفل جذوع الأشجار ، كما يتحرك على طول الفروع الأفقية ، وذلك باستخدام ذيولهم لتحقيق التوازن .

التكاثر ودورات حياة
يلد النمر الملطخ في أشهر الصيف ، بعد ان تستمر فترة الحمل حوالي 3 أشهر . تلد أنثى النمر الملطخ مابين صغير إلى خمس من القطط العمياء ذات البقع الكبيرة على فرائها المظلم ، ليبدأ الصغار في فتح أعينهم بعد حوالي 10 أيام من العمر وتنشط بشكل كامل في خمسة أسابيع من العمر ، لتبدأ تعلم كيفية الاصطياد مع والدتهما بعد ذلك بوقت قصير .

الحمية
النمر الملطخ هو حيوان آكل للحوم الحيوانية من خلال عملية الصيد من أجل الحصول على التغذية التي يحتاجها من أجل البقاء . يعتمد في غذائه على المناطق التي يعيش فيها ليتغذى على القوارض ، السناجب وحيوانات النيص ، بالإضافة إلى اصطياد الخنزير وقرود المكاك ، والقرود . وهم معروفين أيضا بإصطياد الطيور ، الغزلان ، الماشية ، الشباب البرية للخنازير والماشية مثل الدجاج والماعز في المناطق القريبة من سكن الإنسان .

الحيوانات المفترسة والتهديدات
ونظرا لحجمه الكبير ، فإن النمر الملطخ لا يوجد لديه العديد من الحيوانات الطبيعية المفترسة في الغابة باستثناء النمر والبشر بإعتبارهم التهديد الرئيسي للحصول على لحومهم وجلودها الجميلة . كما هددوا بشدة من خسارة الموائل على مساحات شاسعة من الغابات الطبيعية من الموائل بسبب إزالة الغابات أو لتطهير الأراضي للزراعة بما في ذلك زراعة مزارع زيت النخيل .

العمر
يبلغ متوسط عمر النمر الملطخ نحو 11-17 عاماً .Clouded leopards eat varied prey

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *