فوائد و أضرار التامبون

التامبون عبارة عن فوطة قطنية و أنواع أخرى تستخدم بالنسبة للمتزوجات أثناء الدورة الشهرية هي من الأنواع الشائعة الأستخدام في الفترة الأخيرة و الغريبة أيضًا تكون عبارة عن فوط تستخدم داخلًا داخل المهبل لذلك فهي خاصة بالمتزوجات فقط ، عندما تستخدم السيدة وسائل منع الحمل تكثر أيام الدورة الشهرية خصوصًا في حالة استخدام اللولب فتشعر السيدة بعدم الراحة مع الفوط العادية ، تلك النوع من الفوط مخصص للإستخدام في حالات السفر أو خروجات العمل أو العمل ..

كيفية إستخدام فوط التامبون : بالطبع أي منتج يأتي معه رسوم موضحة لطبيعة الإستخدام  ، و لكن لا يمنع ذلك من استعراض بعض إرشادات التعامل مع المنتج ، أولًا هو للمتزوجات لا يجوز لغير المتجوزة إستخدامه ، قبل الإستخدام يجب أن تكون المرأة بوضع الإسترخاء لأن وضع العصبية و التوتر يمنع العضلات من الإنقباض بالتالي صعوبة الإدخال ، في المرة الأولى يفضل إستخدام السدادة صغيرة الحجم عند التعود يمكنك إستخدام الأكبر حجمًا ، الحجم الصغير ليس ماص بالدرجة الكافية فيمكن تغيره بعد أربع ساعات من الوضع ، الجلوس بشكل مريح و انت تضعين السداده أو الإنحناء للإسفل على الركبة ، مسك السدادة من المنتصف ناحية الكتابة مع التأكد أن السلسلة بها مرئية و بعيدة عن الجسم تقومي بفتح الجلد و ادخالها برفق داخل فتحة المهبل و جعل السلسلة بعيدة عن الجسم في اتجاه الأرض ، عند إرادتك إزالتها شددي السلسلة برفق شديد من ثم لفيها بورق التوليب منعًا لتسرب البكتيريا و رميها في سلة القمامة بعيدًا عن المرحاض لأنها تحتوي على نسبة أكبر من الميكروبات بخلاف الفوطة العادية .

مميزات فوط التامبون : تحتوي فوط التامبون على مواد ماصة يتم وضعها داخل تجويف المهبل من أجل إمتصاص دم الحيض ، تكون عبارة عن فوطة اسطوانية الشكل لها سلسلة متصلة بها لسهولة الإزالة إما أن تكون مصنوعة من الحرير أو القطن ، يوجد أنواع اقل جودة تصنع من البلاستيك و الورق المقوى التصميم يشبة الحقنة أو عبارة عن أنبوب صغير الحجم يتم وصله بأنبوب أكبر ليدفع الأنبوب الصغير داخل المهبل .

أولًا : تمتص الدم الغزير في فترة الطمث خصوصًا مع السيدات التي تعاني من طول فترة و غزارة الحيض نتيجة لإستخدام موانع الحمل مثل اللولب تلك الفوطة تمتص الغزارة و تجعل السيدة تتحرك بحرية دون الشعور بالتقيد و الخوف من تسرب أي شيء على ملابسها و لكن الفوط تلك تحتلف في مقاساتها حسب كمية السوائل التي تمتصها لذلك يوجد منها أربعة أنواع مثل الفوط العادية السوبر و بلس و والترا و السوبر المنتظم و لكن ينصح إستخدام الفوط العادية في حال ان الدورة منتظمة و عادية و لكن في حال الغزارة الشديدة ينصح بإستخدام تلك السدادات .

ثانيًا : لا يستلزم تغيرها كل ساعتين مثل الفوطة العادية يمكن تركها إلى 6 ساعات حسب الغزارة ممكن أربعة أو خمسة لذلك هي تمتص قدر كبير من السائل ، تكون مناسبة لو كنتي مسافرة و تملكي مشكلة في الدخول إلى المرحاض بإنتظام .

ثالثًا : لا تتسبب في الإلتهابات و التسلخات التي تتسبب بها الفوط العادية .

أضرار فوط التامبون : هذا النوع كما سبق القول أسهل في الإستخدام و لكن الإيجابيات يتبعها دائمًا السلبيات و لكن الغالبية العظمى من النساء لا تفضلها بسبب حساسية المكان التي تتواجد به كما أن تلك الفوطة تزيد من احتمالية الإصابة “بمتلازمة الصدمة السامة “هي عدوى بكتيرية خطيرة قد تصل للوفاة ، لهذا فالإستخدام يكون بحذر شديد مع النظافة العالية .

لتلافي تلك الأصابة : احرصي على إختيار النوع القطني و تغيرها مرتين أو اكثر كل 8 ساعات مع تجنب إستخدمها أثناء النوم و اختيار النوع النظيف و الجاف و الحرص على النظافة الشخصية في كل الأحوال .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *