ما هو الذي إذا دخل الماء ضاع و تشتت و ليس الثلج ؟

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 25 سبتمبر 2015 , 14:44

نتحدث في لغزنا اليوم عن ما هو الذي إذا دخل الماء ضاع و تشتت و ليس الثلج . . ألا وهو السكر و الملح .salt and sugar

يعتبر السكر والملح من العناصر الهامة التي نضيفها في نظامنا الغذائي ، فالسكر يضاف إلى محتويات الأطعمة ليجعله حلو المذاق أما الملح فإنه يضاف إلى الأطعمة ليضبط المذاق .

السكر
السكر هو اسم العنصر الحلو والذي يحتوي على الكربوهيدرات القابلة للذوبان ، ويقبل الكثير من البشر على استخدامه في الغذاء . فإنه يحتوي على الكربوهيدرات ، بالإضافة إلى تكونه من الكربون والهيدروجين ، والأكسجين . هناك أنواع مختلفة من السكر المستمدة من مصادر مختلفة من العناصر . وتسمى السكريات البسيطة الأحادية وتشمل الجلوكوز (المعروف أيضا باسم سكر العنب) وسكر الفواكه وسكر اللبن . الجدول أو حبيبات السكر عادة ما تستخدم معظمها كغذاء مثل السكروز ، والديساكهارايد . غالباً ما تأتي المركبات السكرية الثنائية الأخرى على المالتوز واللاكتوز . وتسمى سلاسل أطول من السكريات يغوساكاريدس . قد تكون المواد الكيميائية مختلفة أيضا ذات الطعم الحلو ، ولكن لا يتم تصنف من السكريات . وتستخدم بعض كبدائل غذائية للسعرات الحرارية أقل من السكر في وصفها بأنها مواد التحلية الاصطناعية .

تم العثور على السكريات في أنسجة معظم النباتات ، ولكنها موجودة بتركيزات كافية عند الاستخراج الفعال فقط في قصب السكر وبنجر السكر . أنتج العالم حوالي 168 مليون طن من السكر في عام 2011 . يأتي متوسط استهلاك الشخص العادي حوالي 24 كجم (53 رطل) من السكر سنويا (33.1 كيلوغرام في البلدان الصناعية) ، أي ما يعادل أكثر من 260 سعرة حرارية في النظام الغذائي للشخص الواحد في اليوم .Sugar

الملح
ملح الطعام هو معدن يتألف أساسا من كلوريد الصوديوم ، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى فئة أكبر من الأملاح ؛ ومن المعروف ان الملح في شكله الطبيعي وبوصفه كمعدن بلوري مثل الملح الصخري أو الهاليت . الملح موجود بكميات كبيرة في مياه البحر ، حيث يكون المكون الرئيسي المعدني . المحيطات المفتوحة لديها نحو 35 غراما (1.2 أونصة) من المواد الصلبة للتر الواحد ، تصل نسبة الملوحة نحو 3.5٪ . الملح ضروري لحياة الحيوان ، فالملوحة هي واحدة من الأذواق الأساسية للإنسان . أنسجة الحيوانات تحتوي على كميات أكبر من الملح أكثر مما تحتوي الأنسجة النباتية . وبالتالي فإن النظام الغذائي النموذجي ، يعتمد على القليل من الملح ، في حين أن النظام الغذائي القائم على الحبوب يتطلب المكملات . الملح هو أحد أقدم التوابل والأكثر انتشارا من توابل الطعام ، فالتمليح هو وسيلة هامة لحفظ الأغذية .

تتم معالجة الملح من مناجم الملح ، أو عن طريق تبخر مياه البحر (ملح البحر) أو مياه الينابيع الغنية بالمعادن في البرك الضحلة . دائماً مايباع ملح الطعام في أشكال مثل ملح البحر وملح الطعام ، وهي عادة ما تحتوي على عامل مكافحة التكتل المدعم باليود لمنع نقص اليود . فضلا عن استخدامه في الطبخ وعلى طاولة الملح الموجود في العديد من الأطعمة المصنعة .

الملح هو مادة مغذية أساسية والذي يستخدم في انظام الغذائي بكميات بسيطة لنظام غذائي صحي . الكثير من الملح يمكن أن يتسبب في رفع ضغط الدم ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية . وتوصي منظمة الصحة العالمية على كمية استهلاك البالغين من الملح ، ألا تتعدى 2000 ملغ من الصوديوم ، أي ما يعادل 5 غرامات من الملح يوميا .Salty stone

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق