زراعة الكرنب

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 25 سبتمبر 2015 , 14:45

الكرنب من أكثر أصناف العائلة الصليبية إنتشارًا و التي من أصنافها البروكلي , القرنبيط , الخردل , الكرنب الصيني , كرنب ابو ركبة , كرنب بروكسل و يعتبر الكرنب من الخضر الغنية بالنياسين و فيتامين C و الكالسيوم , يتم التلقيح في نبات الكرنب بالتلقيح الخلطي بسبب عدم التوافق الذاتي و تتم تلك العملية في مجال حراري مناسب للتلقيح .

كيف نزرع الكرنب ؟
1- التربة .
يمكن زراعة الكرنب في مختلف انواع التربة و للحصول على إنتاج مبكر تتم الزراعة في الأراضي الرملية اما للحصول على محصول عالي فتتم الزراعة في الأراضي الطينية الثقيلة و لكن يأتي الإنتاج متأخر و أيًا كان نوع التربية يجب أن تكون التربة جيدة الصرف و معامل الحموضة بها يتراوح من 5.5 الى 6.5 .

2- مواعيد الزراعة .
تبدأ عملية التشتيل للكرنب من مارس الى يوليو و عندما يصل طول الشتلات من 15 او 20 سم يتم نقلها للأرض الدائمة و يستغرق نمو الشتلات حوالى شهرين , اما الأنواع ذات حجم الرأس الصغير فيتم تشتيلها من يوليو الى نوفمبر و تزرع في الأرض من سبتمبر الى فبراير .

3- التقاوي او البذور .
يتكاثر الكرنب بالبذور و التي تتم زراعتها في المشتل أولًا و يحتاج الفدان الواحد من 6 الى 12 ألف شتلة حسب الصنف و مسافات الزراعة و في حال الزراعة بالبذور مباشرة يحتاج الفدان الى 1.5 كيلو جرام من البذور .

4- المناخ و درجة الحرارة .
يحتاج الكرنب الى الحرارة المعتدلة التي تميل الى الدفئ في بداية الزراعة للمساعدة في الحصول على نمو خضري جيد و هى تمثل النصف الاول من حياة النبات , بينما في النصف الثاني من حياته يحتاج الى درجات حرارة تميل الى البرودة حيث ان الزيادة في درجات الحرارة يؤثر على نمو الرؤوس .

5- التشتيل .
و يقصد به زراعة البذور في المشتل للحصول على شتلات الزراعة .
أ‌- الأرض المناسبة لإنتاج الشتلات هى الأرض الصفراء الخفيفة حيث يتم تنظيفها و تنقيتها من الحشائش .
ب‌- تقسيمها الى احواض 1 في 2 متر و يتم زراعة البذور نثرًا او يمكن تسطير الأحواض على أن يبعد كل سطر عن الآخر 20 سم .
ت‌- تنثر البذور او تغرس ثم يتم ري الاحواض ري هادئ مع الإستمرار في الري بشكل منتظم .
ث‌- يتم التوقف عن الري قبل تقليع الشتلات بأسبوعين او على الاقل الإقلال من الري قدر الإمكان .

6- تجهيز الارض للزراعة .
أ‌- حرث الارض حرثتين متعامدتين على الاقل .
ب‌- التزحيف و إضافة السماد البلدي على أن تتم الإضافة قبل الحرثة الأخيرة حتى يتم خلط السماد بالتربة أثناء الحرثة المتبقية .
ت‌- تخطيط او تسطير الأرض بحيث يكون في القصبتين من 9 الى 12 خط حسب نوع الكرنب المزروع ثم يتم ري الارض .
ث‌- هات الشتلات حيث يتم غرس كل الجذر مع جزء من الساق في وجود الماء في الأرض .
ج‌- تكون المسافة بين الشتلة و التالية من 50 الى 80 سم حسب النوع المزروع , على أن يتم الإحتفاظ ببعض الشتلات في المشتل في حال الحاجة الى الترقيع .

7- الخدمة .
أ‌- الترقيع : – تتم عملية الترقيع بعد أسبوعين من غرس الشتلات حيث يسهل التعرف على الشتلات الغائبة و زراعة شتلات بديلة لها ثم ري الأرض بعد الترقيع مباشرة .
ب‌- العزيق : – عملية العزيق في أماكن زراعة الكرنب تتم سطحية حتى لا تتأثر جذور الكرنب حيث أنها تنمو سطحية و تعمل عملية العزيق على : –
• التخلص من الحشائش دون التأثير بالنبات .
• سد الشقوق .
• مع العزقة الأخيرة يجب أن تصبح الشتلة في منتصف الخط .
يحتاج الكرنب من عزقتين الى ثلاث عزقات .
ت‌- الري .
يتم الشتل بعد الري مباشرة ثم تروى الأرض بعد الشتل بيومين و بعد ذلك يتم الري بعد اسبوع اما اذا كانت التربة خفيفة يتم الري بعد أربعة أيام , يتم الري بهذا المعدل الى أن يتم تكوين المجموع الجذري ثم يتم الري كل 10 او 15 يوم و يعتمد ذلك على نوع التربة و درجة الحرارة , عند تكون الرؤوس يتم الري بشكل خفيف و على فترات متقاربة و بعد تكونها يتم التقليل من الري حتى لا يؤدي ذلك الى إنفجار الرؤوس .
ث‌- التسميد .
• أثناء تجهيز التربة يتم وضع من 10 الى 20 متر مكعب من السماد البلدي قبل الحرثة الاخيرة .
• بعد الزراعة يتم إضافة 100 كيلو جرام سلفات نشادر , 100 كيلو جرام سوبر فوسفات , 25 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم للفدان الواحد و يتم إضافتها تكبيش بعد 3 او 4 اسابيع من الزراعة , بعد مدة من شهر الى شهر و نصف من إضافة دفعة التسميد السابقة يتم إضافة نفس الكميات سرًا .

8- الأمراض و الحشرات .
من ابرز الأمراض التي يصاب بها الكرنب ذبول البادرات , البياض الزغبي , عفن ريزوبس الطري , الصدأ الأبيض , إصفرار الفيوزاريوم , العفن الطري , تبقع الأوراق الالتراناري , اما الحشرات فهى دودة القطن , دودة الكرنب , حفار ساق الكرنب , الخنفساء البرغوثية , الديدان نصف القياسية , الحفار .

9- النضج .
يصبح المحصول ناضج و جاهز للحصاد عندما تكون الرؤوس صلبة و الأوراق في قمة الرأس مشدودة و لامعة , ينضج محصول الكرنب بعد الشتل بحوالي شهرين و حتى أربع شهور و نصف حسب نوع الكرنب المزروع و لا تنضج كل النباتات معًا , لذا فإن عملية الحصاد تستمر من شهر الى شهرين حسب نمو الرؤوس و يتم الحصاد عن طريق قطع الرأس مع جزء من الساق .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق