مغامرة صحية في المطاعم

كتابة: محررة آخر تحديث: 03 أكتوبر 2015 , 20:34

يحب الجميع تناوُل الطعام في المطاعم. من خلال جعل خياراتكم حكيمة، لا يمكنكم فقط الاستمتاع بالأطباق الخاصّة، ولكن أيضا ضمان بأنّ ما تتمتعون به من وجبات يتناسب مع خططكم الغذائية الصّحية.

في المطعم، حتى لو أنّكم لستم من يطبخ إلّا أنّكم مسؤولون عمّا تأكلونه. المزيد من المطاعم هذه الأيام حريصة على استيعاب التفضيلات الفردية لكل شخص، لذلك لا تترددوا في طرح الأسئلة عن طريقة طبخ طبق معين أو تقديم طلبات خاصة، مثل طلب الصلصة لتتبيل السلطة بمفردكم أو البطاطا المخبوزة في الفرن بدلا من البطاطا المقلية (على أي حال تجنبوا إثقال البطاطا بالكريمة الحامضة أو الزبدة) فالأكلات عالية الدسم والغنية بالسعرات الحرارية والملح يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

العديد من سلاسل المطاعم الآن تعرض القيمة الغذائية للأطباق المتواجدة على القائمة، وفقا للجداول الخاصّة التي تظهر على العلب الغذائية.

المقبلات والمملحات:
إذا كنتم تخططون لتناول العشاء خارجا، تأكّدوا من تناول الطعام بشكل جيد في وقت الغداء لتجنّب الجوع الشديد والذي قد يمنعكم من اختيار الأطعمة الصحية. اختيار خبز الحبوب الكاملة بدلا من الخبز المنكّه بالثوم من الزبدة خيار صحي بكل تأكيد. الوجبات الخفيفة تميل إلى احتواء الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، لذلك اختاروا شوربة الخضار أو سلطة مع أوراق خضراء داكنة مع صلصة بدلا من الحبار المقلي أو سلطعون بالكريمة.

خيارات صحية للقلب:
عندما ترون كلمة مشوي، على الفحم، مسلوق، على البخار، فعلى الأغلب يكون طهي هذه الأطعمة مع القليل أو بدون دهون وبالتالي فهي خيارات صحية.

الأطعمة التي يجب تجنبها:
الكلمات مثل صلصة ألفريدو، غراتان، صلصة الجبن، عجين، فتات الخبز، بالزبدة والقشدة، مقرمش، مقلي، المعجنات، حلوى، غنية، صلصة سميكة أو صلصة المايونيز…تشير عادة إلى أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

أيضا، مخلل، مدخن أو مع صلصة الصويا هي أكلات ذات نسبة مرتفعة من الصوديوم (يحبّذ طلب صلصة الصويا بدون ملح).

حجم الأكل المطلوب:
حجم الأجزاء المقدمة من دجاج، لحم، سمك أو أي أكلة غالبا ما تكون مثيرة للإعجاب، قوموا بمشاركتها مع الآخرين أو اطلبوا أخذ النصف المتبقّي إلى المنزل لتناول طعام الغداء أو العشاء في اليوم التالي حتى لا تثقلوا معدتكم ولا تُتعبوا أجسامكم.

الحلويات:
يستحسن اختيار الخفيفة منها والبسيطة، مثل الفواكه الطازجة مع الشربات. إذا لم تتمكنوا من مقاومة الحلوى الغنية فلا تسرفوا أو تقاسموها مع ضيوفكم.

اجعلوا من رحلتكم إلى المطعم وقتا لا يُنسى… لكن عودوا وأنتم بكامل صحتكم.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق