” يوهانس ديدريك فان ديرفالس ” .. حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء

كتابة هدير محمد آخر تحديث: 11 سبتمبر 2017 , 09:43

من بين الحاصلين على جائزة نوبل العالم الفيزيائي يوهانس ديدريك فان ديرفالس johannes Diderik van der Waals … يوهانس ديدريك فان ديرفالس هو عالم هولندي الجنسية اهم ماقام به هو نظرياتة حول معادلة حالة الغازات والسوائل … استطاع يوهانس ديريك ان يضع معادلة هامة تشرح سلوك الغازات و طرق تحولها الى سوائل … يوهانس ديريك نال جائزة نوبل في عام 1910 في مجال الفيزياء تكليلا لجهودة في ابتكار معادلة حالة الغازات والسوائل .تاريخ 23 نوفمبر 1837 ميلاديا ولد يوهانس ديدريك فان ديرفالس …اما مسقط رأسه فكان في لايدن بهولندا .

نشائة يوهانس ديدريك فان ديرفالس
بتاريخ 23 نوفمبر 1837 ميلاديا ولد يوهانس ديدريك فان ديرفالس …اما مسقط رأسه فكان في لايدن بهولندا .. اما عائلته فوالده هو ياكوبس فان دير فالس .. والدته هي السيدة إليزابيث فان ديربورج … فى عام 1864 تزوج يوهانس ديدريك من السيدة ” آنا ماخدالينا سميت ” … وانجب منها اربعة اطفال منهم ولد وثلاث بنات .

تعليم يوهانس ديريك
بدأ يوهانس ديريك تعليمه بالالتحاق بمرحلة التعليم الأساسى وبعد ضذلك قام بالالتحاق بجامعة لايدن واستطاع ان ينهي دراستة بها ويحصل على شهادة بموجبها التحق بالعمل كمدرس للفيزياء والرياضيات …في عام 1873 استطاع يوهانس ديريك ان يحصل على درجة الدكتوراه الفخرية عن أطروحة بعنوان ( عن إستمرارية حالة السوائل والغازات On the continuity of the gas and liquid state ) .

المناصب التي تولها يوهانس ديريك
بدأ يوهانس ديريك حياتة العملية في عام 1864 حين عين في منصب مدرس ثانوى بمدرسة ديفينتر … في عام 1866 تم تعين يوهانس ديريك في منصب مدير لمدرسة ثانوية في لاهاى … منذ ان تم ادخال نظام التعليم العالي على لجامعة أمستردام اختير ديرفالس ليكون اول استاذ للفيزياء يها واستمر يوهانس ديريك في ذلك المنصب ولم يتركه حتى وفاتة .

يوهانس ديريك و معادلة حالة السوائل و الغازات و اكتشاف حالات المتطابقة
– في عام 1873 استطاع يوهانس ديريك ان يحصل على درجة الدكتوراه الفخرية عن أطروحة بعنوان ( عن إستمرارية حالة السوائل والغازات On the continuity of the gas and liquid state ) … اهتم يوهانس ديريك بهذا الموضوع الذي كان محل اختيار أطروحته للدكتوراه لانه كان سبق له ان قام بقراءة مقالة لكلاوزيوس تناقش الحرارة كظاهرة حركية ومن هنا بدأ مشوار ابحاثه واتجاربه حول هذه المقالة حتى توصل في النهاية الى معادلة حالة السوائل والغازات .

اهم الاكتشافات التي توصل اليها يوهانس ديريك كان في عام 1880 حين توصل الى قانون الحالات المتطابقة (Corresponding States ) .

التكريمات والجوائز التي حصل عليها يوهانس ديريك
– حصل يوهانس ديريك على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة كامبريدج .

– استطاع ان يحصل على العضوية الشرفيه فى كل من ” جمعية الطبيعة الإمبراطورية فى موسكو … الأكاديمية الملكية فى أيرلند ا … جمعية الفلسفة الأمريكية .. المعهد الفرنسى والأكاديمية الملكية للعلوم ببرلين … الأكاديمية الملكية للعلوم فى بلجيكا … الجمعية الكيميائية بلندن … الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة … أكاديمية دى لينسى بروما “

وفاة يوهانس ديريك
بتاريخ 8 مارس 1923 توفى يوهانس ديريك فى أمستردام وكان في ذلك الوقت قد بلغ من العمر 86 عام .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق