مخاطر و اضرار الوشم ” التاتو “

انتشرت تلك الايام موضة الوشم و التاتو في امراض متفرقة من الجسم كالشفاه و الحواجب و لأنها تظل مدة طويلة و تعطي نتائج مثالية تلجأ إليها العديد من الفتيات و النساء بعرض الزينة و تعتقد بعض النساء خطأ انه كلما كان الوشم غالي الثمن كلما كان جيدًا و لكن الخطورة ليست في الوشم الخطورة تكمن في المواد المستخدمة فيه و حساسية الجلد لتلك المواد الكيميائية ذات المركبات الغريبة و الخطورة الاكبر من استخدام الابر من شخص لشخص اخر .

اضرار الوشم ” التاتو ” : 

اولًا : البعض ممن يقومون بعمل الوشم تستعمل ابرة واحدة لكل الاشخاص لديها مما قد يتسبب في نقل العدوى الخطيرة مثل التهاب الكبد الوبائي فيرس سي أو بي او مرض نقص المناعة المكتسبة الايدز و التيتانوس و غيرها الكثير من الامراض التي يتم نقلها عن طريق الدم او عن طريق استعمال ادوات الشخص المصاب بالمرض لذلك لابد من اخذ ابرة خاصة بك اولًا ما إذا قررتي عمل ذلك ..!!

ثانيًا : الاصابة بالتحسس الدائم أو المؤقت حسب طبيعة الجلد حيث ان الحبر المستخدم في عمل التاتو يحتوي على مواد كيميائية غريبة اثبتت الدراسات و الابحاث ان المواد الموجودة بالحبر تزيد من نسبة الحساسية خصوصًا عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة بنسبة 60% و ان الالوان الاصفر و الاحمر اكثر الالوان عرضة لتحسس .

ثالثًا : المساعدة في اظهار الندوب حيث ان الوشم يساعد بشكل كبير على ظهور الندوب بالأماكن التي يصنع بها لان الجسم يحاول طرد الاجزاء الغريبة من عليه مثل تلك الحبر مما يساعد على ظهور الندوب و احيانًا تتطور لتأخذ شكل الخراج و تسبب الالتهابات و الاحمرار قد ينتهي الامر بالتدخل الجراحي في بعض الاحيان .

رابعًا : المساعدة على ظهور عدوى الجلد نتيجة لدخول و خروج الابرة التي قد تحتوي على بكتيريا ضارة تظهر اعراض العدوى الجلدية كالطفح الوردي و الاحمرار الشديد مع التورم و المصحوب بالألم الشديد و تأخذ ما بين اسبوع إلى ثلاثة اسابيع .

خامسًا : عند عمل اشعة مقطعية او اي تصوير مغناطيسي قد يحدث مضاعفات خطيرة للجلد مثل الحروق و التورم الشديد لان تلك المواد الكيميائية تحتوي على حديد بنسبة و عندا يسخن مع الرنين يتفاعل على الجلد فيصيب الجلد بالحرق مباشرة .

سادسًا : تغير لون الجلد و البشرة حيث ان الاجزاء التي يتم عمل الوشم بها يتغير لونها إلى الابد و لا ترجع إلى اللون الاصلي حتى بعد عمليات الليزر للتفتيح لذلك يجب ان تأخذين ذلك في اعتبارك قبل عمل الوشم .

سابعًا : سيولة الدم  عندما تكوني مصابة بتلك المرض لا يمكنك عمل التاتو لان الدم السائل يمنع من وصول الحبر المستخدم للجلد و يأخذ الجلد وقت كبير للشفاء من وحز الابر و لن يسمح لك التاتو بالتبرع بالدم ابدًا منعًا للإصابة بالعدوى الفطرية و البكتيرية ..!!

ثامنًا : قد يظهر تورم و هالات سوداء حول الوشم تكون عبارة عن تجمعات دموية تكونت باللون الاسود غالبًا عند ظهورها لابد من استشارة طبيب امراض جلدية على الفور خوفًا من تكون اورام خبيثة ، قد يحدث عبء على الجهاز الليمفاوي  هو الجهاز المسئول عن تخليص الجسم من السموم العالقة بيه .

لذلك قبل التقرير بعمل الوشم لابد من التأكد من وجود مواد مثل المؤكسدات و الكبريتيدات و الصبغات العضوية او المواد البلاستيكية او المواد الكيميائية لان تلك المواد سامة و تدخل في صناعة حبر الكتابة التي تحتوي على طفرات غير طبيعية و مواد سامة تؤذي اعضاء الجسم الداخلية و الافضل على اي حال عمل الحنة الطبيعية كل اسبوعين و سوف تغيرين في الاشكال متى ارادتي ذلك .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    أبو هشام خالد
    2015-11-16 at 15:28

    و لا ننسى حديث الرسول - عليه الصلاة و السلام - " لعَن اللهُ الواشِمَةَ والمُستَوشِمَةَ .." رواه البخاري .

  2. A
    A
    2016-07-24 at 23:01

    اضرار الوشم خطيرة جدا

  3. Avatar
    سديم عالي
    2017-08-31 at 20:00

    مرة صدقت انا احين الوشم تعطي زينه والايقول تضرر هو كذاب والله مراقبه وبيدخل النار مو خطير انا استخدمته 2سنتين ماصار أي شي بجسمي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *