جولة داخل7متاحف في منطقة القصيم

كتابة سمية حسين آخر تحديث: 20 نوفمبر 2015 , 12:51

منطقة القصيم منطقة تحتوي على العديد مِن الأماكن الأثرية، والمتاحف التاريخية، الثقافية، التي تحافظ على تراث، وثقافة أمم رحلت، وتخلد ذكرى الأشياء، لأمم لاحقة. فهناك من يترك الأثر، وهناك من يقوم بجمعه في مكان واحد و الاحتفاظ به. كهواية، وكرغبة لتخليد ذكرى من سبقونا. في هذا الموضوع سنستعرض لكم 7متاحف مِن أصل متاحف كثيرة موجودة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

المتحف الأول: متحف بريدة
يقع متحف بريدة وسط مدينة بريدة، ويُعد مِن أهم المتاحف، وأبرزها في منقطة القصيم، المتحف يعرض تراث المنطقة، ويحتوي على العديد مِن المقتنيات، وبه قاعات تاريخية، وعلمية، وثقافية. كما يضم جناح خاص بالملك عبدالعزيز عليه رحمة الله مؤسس المملكة، يحوي مقتنياته، وعرض لسياراته الخاصة، وأفلاماً وثائقية، عنه، وعن تاريخ المملكة، وملوكها. بالإضافة لقاعة للتراث الشعبي التي تقع على مساحة قدرها300متر مربع، والتي يُعرض فيها قطع مِن التراث الشعبي، مثل العملة السعودية مِن عهد الملك عبدالعزيز وحتى عهد الملك خالد، والطوابع السعودية، وأواني القهوة العربية، والطبخ، والأسلحة، وأدوات الطحن (الرحى) والتي وصل عددها إلى أكثر مِن ألفي قطعة، وقاعة لأرامكو السعودية التي تنبثق عن القسم العلمي في المتحف. كما يضم المعرض مكتبة المتحف والتي تحوي عدد مِن المؤلفات المنشورة عن مدينة بريدة، ومنطقة القصيم. المتحف يقع عند تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالعزيز ، جنوب برج مياه بريدة.
مواعيده مِن السبت إلى الأربعاء، مِن الساعة 8:30صباحاً إلى 12:30 ظهراً، ومِن الساعة  4:30 مساءاً إلى  9:30 مساءاً.
متحف بريدة

متحف - بريدة

متحف بريدة - وسط مدينة بريدة

المتحف الثاني: متحف قصر الدبيخي
المتحف عبارة عن مبنى مِن الطراز القديم مبني مِن الطين، بِه قاعات، وأجنحة متخصصة بعرض التراث تزيد عن 22 جناح، وزاوية، ويقع على مساحة 657متر مُربع. يحوي على قرابة الـ (3000) قطعة أثرية إما مُعلقة، أو موضوعة في فاترينات، مابين أدوات وأواني الطهي، والطعام، و أواني الري، وأدوات القهوة، والمباخر، والرحى وبين أدوات الزراعة، والملابس الرجالية، والنسائية، وبعض الحُلي وأدوات التجميل الخاصة بالنساء. كذلك يحتفظ المتحف بأكثر مِن 7000نسخة مِن صحف، ومجلات عربية يعود عمرها إلى أكثر مِن 153 سنة. فهو بذلك يضم مقتنيات لها تاريخها، وثقافتها..
يقع المتحف في بلدة القويع غرب محافظة بريدة على شارع السلام. ويُعد مِن أشهر المعالم السياحية المعروفة في القصيم، التي يعرض فيها تاريخ المنطقة، وأرثها الثقافي، والاجتماعي، والصناعي.
أوقات الزيارة من 4 مساءً حتى 9 ليلاً.متحف قصر الدبيخي

متحف الدبيخيالمتحف الثالث: متحف الحمدان
المتحف يقع في مزرعة قديمة كبيرة تبلغ مساحتها(300متر مربع) تحتوي على مباني تراثية مبنية مِن الطين و اللبن، و يقع بوادي الجناح التابع لمحافظة عنيزة، وهو مِن متاحف منطقة القصيم، يضم أواني منزلية، وملابس، وأدوات طبخ، وأدوات منزلية، وكتب، ومخطوطات ، وعملات وغير ذلك من مقتنيات.
المتحف مِن المتاحف المميزة بالمنطقة، وهو مرخص كمتحف خاص مِن قبل الهيئة العامة للسياحة و الآثار بسبب ما يحتويه مِن قطع وأدوات تراثية قديمة، ومنوعة.
أوقات الزيارة من 4 مساءً حتى 9 ليلاً.متحف الحمدان

متحف-الحمدان بمنطقة القصيمالمتحف الرابع: متحف الصالحي
متحف شخصي أقامه فهد العلي الصالحي في منطقة القصيم، التابعة لمحافظة عنيزة بالمملكة العربية السعودية، المتحف عبارة عن منزل طيني مُتهالك خضع للترميم، يعود تاريخه إلى أكثر مِن 60 عام. أشتراه الصالحي في مزادٍ علني، وحوله في مدة تراوح الخمس أشهر إلى متحف مكون مِن ثلاث أدوار، ويقع على مساحة 330م في حي يجمع بين القديم والحديث، ومجهز لاستقبال الزائرين الذين يأتون لزيارة ذلك المنزل بكميات كبيرة. وقد جمع ذلك المتحف مقتنيات، وأدوات منزلية، ومفروشات أثرية، إلى الأدوات الزراعية، مروراً بالسيارات القديمة، والعملات المعدنية، والكتب التراثية.متحف الصالحي

متحف الصالحي-القصيم

المتحف الخامس: متحف محمد النعيم
أحد المتاحف الشخصية أيضاً في منطقة القصيم، ويقع في مدينة عنيزة هو عبارة عن بيت شعبي مسقوف بالخرسانة، ومكون مِن (4) غرف وصالة عرض، ويشمل كُل أنشطة الحياة، واحتياجات الإنسان في ذلك الوقت، فهو يحتوي على عدد كبير مِن الأدوات التراثية كأدوات القهوة والضيافة، وأدوات الطبخ، والأسلحة، والملابس، ومجموعة مِن القطع التراثية الكبيرة مثل أبواب المنازل والأدوات الحجرية، وأدوات الطحن و الحراثة. وعدد مِن الصور النادرة، و المصكوكات الهامة، والموسوعات التاريخية لمختلف مناطق المملكة، وعملات معدنية، وصحف، ومجلات منذ زمن غابر. أسس ذلك المتحف محمد إبراهيم سليمان النعيم.
أوقات الزيارة من 4 مساءً حتى 9 ليلاًمتحف محمد النعيم

متحف محمد النعيم-القصيم

المتحف السادس: متحف العبري للتراث والسيارات القديمة
أحد متاحف منطقة القصيم، ويقع في محافظة رياض الخبراء، مؤسسه هو عبدالرحمن بن ناصر العبري، الذي يُعد مِن أشهر مُلاك السيارات في الخليج العربي. في  داخل المتحف يوجد مجموعة مِن المقتنيات التراثية كالأسلحة، والعملات، والوثائق، وأدوات الضيافة، والقهوة العربية، وأدوات زراعية، وحيوانات محنطة، أما الفناء فيحتوي على أكثر مِن 100سيارة قديمة، ومضخات الوقود.
أوقات الزيارة من 4 مساءً حتى 9 ليلاً.متحف العبري للتراث والسيارات القديمة

متحف العبري -القصيمالمتحف السابع: متحف دار الأجداد
هو أحد المتاحف التابعة بالطبع لمنطقة القصيم ، ويقع في محافظة الرس، مؤسسه هو ضيف الله عبدالله محمد الغفيلي، يقع المتحف داخل منزل شعبي كبير يحتوي على غرف، وممرات كبيرة، يتم عرض محتوبات المتحف داخلها، وهي تحتوي على أدوات مشابهة لما ذكرناه في المتاحف السابقة يزيد عليهم عدد مِن السيارات القديمة تُعرض خارج المتحف.
أوقات الزيارة من 4 مساءً حتى 9 ليلاً.متحف دار الأجداد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق