فوائد وأضرار زيت اليوسفي

يعتبر اليوسفي من الفاكهة الحمضية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة والجسم حيث يحتوي على فيتامين ب وأيضا البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والنحاس واليود والفوسفات والصوديوم والزنك فكلها عناصر غذائية قيمة يحتاج إليها الجسم بالإضافة إلى الطعم المميز لليوسفي المحبب للجميع ، وكذلك زيت اليوسفي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة جدا للصحة العامة كما يحتوي على فوائدة عدة من أهمها علاج الالتهابات والتقرحات فهو منق طبيعي للدم ويقوم أيضا بتسكين الآلام ومعالجة الجهاز الهضمي والقضاء على مشكلة احتباس السوائل .

موطن اليوسفي هو الصين ولكن انتشر في كل أنحاء العالم بفضل المستعمرين الأوروبيين ، فاليوسفي يتميز بالرائحة الجميلة والمميزة وهو يشبه البرتقال ولكنه أصغر منه في الحجم ، كما أن زيت اليوسفي هو أقل كثافة من زيت البرتقال ولكن فوائده لا حصر لها ولن تقل عن فوائد زيت البرتقال وقد استمد اسم اليوسفي بالانجليزية من مدينة طنجة بالمغرب فإسمه هو tangerine .

مكونات زيت اليوسفي
يتم استخراج زيت اليوسفي من قشوره عن طريق الضغط البارد على هذه القشور حيث يحتوي زيت اليوسفي على مجموعة من المركبات الكيميائية الهامة من أهمها ألفا وبيتا بينين وألفا توجون وكمفين وسيترونيلون والتيربينولين والجيرانيل والليمونين والنيرول والميرسين واللينالول والتربينول .

فوائد زيت اليوسفي الطبية
1- في علاج الجروح حيث يعمل زيت اليوسفي على التئام الجروح القوية والتقرحات كما أن مكونات ىزيت اليوسفي تساعد بدرجة كبيرة في التخلص من الجراثيم الموجودة على الجروح والتي من الممكن أن تصيبها بالتهاب فيمكن استعمال زيت اليةسفي كدهان موضعي على الجروح لقتل بكتريا المكورات العنقودية الذهبية التي تتسبب في التهاب الجروح .
2- يستخدم زيت اليوسفي في فتح الشهية لما له من تأثيرات مهمة في عملية تحفيز إنتاج العصارة والإنزيمات في الجهاز الهضمي التي هي مسئولة عن الهضم حيث يساعد في علاج التهابات المعدةو فهو بمثابة المهدئ لتقرحات المعدة .
3- يستخدم أيضا زيت اليوسفي في تنشيط أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي فهو منشط للدورة الدموية ومنقي للدم أي يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الدم ومن ناحية أخرى فهو يساعد على تهدئة الحالة العصبية للإنسان حيث يعمل على التخلص من الاكتئاب والقلق والتوتر والأرق والغضب والإرهاق أيضا .
4- يساعد زيت اليوسفي في علاج التشنجات العضلية حيث يساعد على استرخاء العضلات بدلا من أن تؤثر على الجهاز العصبي والهضمي والتنفسي بالضرر حيث يمكن استخدامه كمساج للعضلات وأيضا يساعد على إذابة الدهون للتخلص من الوزن الزائد .
5- يعمل زيت اليوسفي على تقوية المناعة من خلال تنظيم عمليات التمثيل الغذائي وضبط إفراز الهرمونات والإنزيمات كما يعمل على تجديد الخلايا والتخلص من السموم وتنقية الدم من المواد الضارة كالبولينا والأملاح .
6- وأخيرا يستخدم زيت اليوسفي في العناية بالبشرة حيث يجعلها نقية كما يساعد على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة مما يزيد من نضارة البشرة .

أضرار زيت اليوسفي
لا يوجد أي أضرار لزيت اليوسفي طالما أنه يستخدم في نطاق محدود ففوائده كثيرة ولكن ليس معنى ذلك الاستخدام المفرط له ، أما بالنسبة لاستخدامه على البشرة ينصح بعمل اختبار حساسية الجلد قبل البدء في استخدامه عن طريق وضع نقطة على الجلد وتركها لمدة 24 ساعة لأنه من الممكن أن يسبب تهيج أو حساسية لبعض أنواع البشرات كما لا يفضل استخدامه على البشرة ثم التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنه من الممكن أن يعرض البشرة للتسمم الضوئي .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *