طريقة تغير اسم عدة ملفات على ويندوز

أن مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز يعلمون مدى الجهد الذي يقوم به مطوري ويندوز لتوفير المميزات والخصائص التي تلبي متطلبات المستخدمين وتوفر لهم الراحة والمتعة اثناء العمل على نظام ويندوز .

وهناك الكثير من الخصائص والوظائف التي يقوم بها المستخدمون على نظام ويندوز مثل الاختصارات من خلال الضغط على ازار الكيبورد مثل التحكم في الإضاءة الخاصة بشاشة الكمبيوتر , أو التحكم في الصوت أو فتح نافذة الأوامر السريعة وغيرها الكثير , وهناك بعض الوظائف التي لا يعرفها الكثير من المستخدمين لنظام ويندوز , وقد تكون هذه الوظائف بسيطة ولكنها توفر الكثير من الوقت والمجهود على المستخدم .

وفي مقالنا هذا سنقوم بشرح احد الوظائف الرائعة والهامة والتي يحتاجها المستخدم , وهي كتابة اسم مجموعة من الملفات مرة واحدة مثل مجموعة من الصور أو ملفات مقاطع الفيديو أو مستندات وغيرها , حيث من المعروف لدى المستخدم أن هناك طريقة واحدة لتغير الاسم ولكن كل ملف على حدة , وهو ما يستغرق الوقت والمجهود من المستخدم .

Name change ALL files on Windows

1- طريقة تغير اسم مجموعة من الملفات كل ملف على حدة :
* أولا نقوم بفتح المجلد الذي يحتوي على الملفات التي نريد تغير اسمها .
* الان نقوم بالضغط بزر الماوس اليمين على الملف الذي نريد تغير اسم فتظهر قائمة ننزل الى اسفل هذه القائمة ونضغط على خيار إعادة تسمية (rename) .
* بعد ذلك سنلاحظ أن اسم الملف قد تم تظليله , فنقوم بكتابة الاسم الجديد لهذا الملف سواء باللغة العربية أو الإنجليزية .
* ثم ننتقل بعد ذلك لباقي الملفات داخل المجلد ونتبع نفس الطريقة لتغير الاسم .

طريقة تغير اسم ملف واحد على ويندوز
* و هذه الطريقة هي الطريقة الاعتيادية والتي يعرفها كل مستخدمي نظام ويندوز , وهو ما يأخذ من المستخدم كثيرا من الوق والمجهود في حال وجود الكثير من الملفات , ولتوفير الوقت والجهود سنقوم بالشرح التالي .

2- طريقة تغير اسم مجموعة من الملفات مرة واحدة :
* أولا نذهب المجلد الذي يحتوي على الملفات التي نريد تغير اسمها مرة واحدة , ونقوم بفتحه .
* بعد فتح المجلد الذي يحتوي على الملفات , نقوم بتحديد جميع الملفات الموجودة داخل المجلد , وذلك من خلال وضع سهم المواس داخل المجلد والضغط بزر الماوس الشمال على أرضية المجلد , ثم نقوم بالضغط على زر (Ctrl) + زر حرف (A) في نفس الوقت .

Ctrl   A
* والان يكون لدينا خياران أما الضغط على زر (F2) الموجود اعلى يسار لوحة المفاتيح , أو الضغط بزر الماوس اليمين ثم الضغط على خيار إعادة تسمية (rename) .

F2

نغير اسم عدة ملفات ورة واحدة* والان سنلاحظ أن كل الملفات قد تم تظليلها , لنقوم بتغير اسمها مرة واحدة .
* بعد ذلك نقوم بكتابة الاسم الجديد لجميع الملفات مرة واحدة , حيث سنجد أن اسم كل الملفات التي توجد داخل المجلد ثد تغير اسمها بنفس الاسم , ولكن بجانب كل اسم رقم متسلسل بداية من رقم (1) ويزيد بالتدريج حسب عدد الملفات .

تم تغير ايم جميع المفات مرة واحدة
* وهكذا نكون قد قمنا بتغير اسم كل الملفات مرة واحدة توفيرا للوقت والمجهود , وهذه الطريقة احد مميزات وخصائص ويندوز , وهي لا تحتاج الى برامج او تطبيقات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *