افكار ذكية لترتيب المطابخ الصغيرة

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 24 نوفمبر 2015 , 20:31

تعاني بعض النساء من الفوضى في منازلها وبشكل خاص في المطابخ ، ويرجع السبب لضيق المساحات إذ أن تصميم المباني أصغر بكثير من الماضي ، وهو ما يحتاج لشئ من الذكاء والفن في ترتيب المطبخ بما يتناسب مع مساحة المكان ، كم الأدوات المستعملة في المطبخ ، عدد الخزانات الموجودة ومساحتها وطريقة تقسيمها لتستوعب الأواني والأدوات بشكل منظم مما يسهل الوصول إليها دون اضاعة اوقت في البحث واعادتها مرة أخرى ، وهناك حلول عملية بسيطة يمكننا تعلمها وتطبيقها في مطابخنا .

-ترتيب حسب الاستخدام : ينصح دائما بوضع وترتيب الأواني وأدوات المطبخ حسب الاستخدام ، بمعنى وضع الأدوات الكثيرة الاستعمال في أماكن قريبة بمتناول اليد ، أما الأدوات القليلة الاستعمال يمكن وضعها في وحدة التخزين العلوية مما يوفر مساحة مريحة عملية في المطبخ .

Sort by use

-العلب في حوامل سهلة التنظيف : من الجيد وضع البرطمانات وعلب العسل والمربات والزيوت التي تستعمل يوميا في حوامل مكونة من عدة طبقات ، وهي حوامل سهلة التنظيف تحمي الأرفف وطاولات المطبخ من الاتساخ عند كل استعمال والتي تحتاج لوقت وجهد كبير .

العلب في حوامل

-الترتيب حسب المقاس : يراعى دائما عند ترتيب أواني الطهي في الأرفف أو الأدراج وضعها داخل بعضها البعض جسب المقاس مما يوفر مساحة أكبر وخزانات مرتبة دائما ، كما يتيح الوصول للغرض المطلوب دون عناء البحث في الخزانة .

Sort by size

-حوامل الأطباق : فكرة ذكية لترتيب الأطباق وتخزينها بشكل رأسي ، وهو طريقة توفر مساحة اكبر وتستوعب عدد أكبر من الأطباق في مساحة صغيرة ، كما تعمل على الحفاظ على الأطباق الزجاجية من الكسر عند ترتيبها فوق بعضها .

حوامل الأطباق

-تقسيم الأدراج : يمكن استخدام أدوات تقسيم الأدراج والأرفف في خزانات المطبخ ، لتنسيق وترتيب الأدوات كل نوع منفصل عن الآخر ، حيث يمثل اختلاط العلب الفارغة مع الأغطية مع اختلاف احجامها وأنواعها أدراج مبعثرة غير أنيقة .

Division of drawers

-الرفوف المنزلقة : فكرة مبتكرة يتم تطبيقها في بعض تصاميم المطابخ الحديثة ، والتي تساعد على تناول الأواني والأغراض بسرعة وسهولة ، وهي فكرة توفر الجهد في تناول الأغراض في الخزانات .

الرفوف المنزلقة

-الدولاب الخفي : يمكن تصميم دولاب داخل الحائط مما يوفر مساحة داخل المطبخ ، إذ لا يشغل الدولاب مساحة بارزة في المطبخ ، ويمكن استغلال الدولاب لتخزين كميات كبيرة من أغراض المطبخ من علب أو برطمانات ، كما يمكن ترتيب أواني المطبخ النادرة الاستعمال داخل هذا الدولاب .

Hidden Cupboard

-تعليق الطناجر والمقالي : فكرة قديمة ولكنها عملية لا تحتاج لخزانة أو أرفف داخل المطبخ ، تعمل على استغلال خزانات ودواليب المطبخ في تخزين أغراض أخرى ، تعتمد الفكرة على تعليق الطناجر والمقالي المعدنية في حامل قوي في أحد أركان المطبخ ، وهي فكرة أنيقة تسهل الوصول للأغراض .

تعليق الطناجر والمقالي

-الدولاب الجرار : ويمكن تطبيقها بتصميم دولاب جرار مستطيل بشكل أفقي يمكن سحبه بين خزانات المطبخ ، واستغلاله لتعليق الطناجر والأواني الثقيلة بشكل أنيق في هذه الفكرة الأنيقة الحديثة .

Sliding Cupboard

-ادراج التخزين : يمكن تخزين الأغذية التي لا تحتاج للحفظ داخل الثلاجة في سلال خشبية أو سلاسل من الخوص ووضعها داخل أدراج ذات تهوية حتى لا تفسد الأغذية بداخلها ، وهي فكرة تحافظ على نظافة المطبخ وتمنع انبعاث الروائح الغير مرغوبة فيها المنبعثة من الثوم والبصل داخل المطبخ .

ادراج التخزين

-الرفوف العلوية : ديكور أنيق يمكن تطبيقه في أحد زوايا المطبخ لترتيب الصحون والكاسات بشكل منظم جميل ، يعمل على التنظيم واستغلال مساحات المطبخ الأفقية لوضع عدد كبير من الأواني والأدوات .

الرفوف العلوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى