27 تصميم مطابخ مناسبة للمساحات الصغيرة

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 30 أغسطس 2021 , 19:26

اختيار ألوان المطابخ الصغيرة

المطبخ من الأماكن المهمة في أي منزل، وترغب دائمًا جميع السيدات أنّ يكون مطبخها أنيقاً ومنظمًا ويضم جميع الأدوات التي تحتاجها، ولكن في المنزل الصغيرة أصبحت مساحات المطابخ أصغر من ذي قبل. 

لذا تعاني السيدات من المساحات الصغيرة للمطابخ التي جعلها غير قادرة على ترتيب مطبخها بالطريقة الصحيحة، ولكن مع التطور والتقدم في جميع المجالات التي نشهدها في عصرنًا الحالي أصبح هناك العديد من تصميم المطابخ العصرية التي تتناسب مع جميع المساحات الصغيرة دون الاستغناء عن أي من أدوات المطبخ. 

ولكن يجب عليك عند اختيار تصميم لمساحة مطبخك الصغير اختيار اللون بعناية شديد، حيثُ يفضل اختيار لون موحد للمطبخ ممزوج بألوان أخرى ولكن بنسبة بسيطة، وذلك لأنّ الألوان الكثيرة تعطي إحساس بمساحة أصغر لمطبخك. 

خدعة الخطوط الرأسية 

عند اختيار تصميم مطبخك الجديد عليك استخدام خدعة الخطوط الرأسية التي تعطي إحساس بمساحة أوسع لمطبخك حيثُ تُعطيك خدعة الخطوط الرأسية أنّ سقف المطبخ يبدو أعلى من الحقيقي، لذلك قومي باختيار وتصميم خزائن المطبخ بشكل طولي يبدأ من أرض المطبخ إلى السقف سوف تعطيك الخزانة مساحة أكبر للتخزين وسوف تعطيك إحساس بارتفاع السقف. 

خارج أطار الخزانات

الأدراج ووحدات التخزين لا غني عنها في أي مطبخ ولكن مع المساحات الصغيرة للمطابخ من الأفضل تصميم وحدات من الأرفف في الجدار مع مجموعة من المسامير بألوان مختلفة تعطي البهجة داخل المطبخ بإمكانك تعليق العديد من الأدوات عليها. 

لمسة من الشفافية لمطبخ مشرق 

إضافة لمسة من الشفافية على مطبخك الصغير يعطي شعور بالراحة مع مساحة أكبر لمطبخك من خلال تصميم  أبواب زجاجية لخزائن مطبخك، لأنّ الأبواب الزجاجية عاكسة للإضاءة داخل المطبخ مما يٌشعرك بمساحة أوسع لمطبخك الصغير، كذلك يمكّنك إضافة قطع أو ألواح معدنية أو من الستانلس فإنّها عاكسة للضوء مثلها مثل المرايات تٌضيف لمطبخك لمسة عصرية أنيقة تشعرك بمساحات أكبر. 

قدر قيمة المساحات 

عليك باستغلال كل ركن حتَّى لو صغير في مطبخك من خلال إضافة مجموعة من الأرفف أو الخطافات من أجل تعليق أدوات المطبخ عليها.[1] 

تصميم مطابخ مستطيلة صغيرة 

الآن أصبح هناك مئات التصميم المختلفة التي تتناسب مع جميع أشكال ومساحات المطابخ الصغيرة، التي تقوم بوضع تصميم لكل مساحة صغيرة داخل مطبخك تجعله يبدو أكبر من مساحتها الحقيقية ومن هذه التصميم تصميم المطابخ المستطيلة الصغيرة. 

حيثُ يمكّنك استغلال جدار المطبخ  ذو المساحة المستطيلة بوضع مجموعة من الخطافات وقومي بتعليق أدوات المطبخ التي تستخدمها بشكل يومي مثل الطاسات والمجات عليها، يمكّنك إضافة وحدة من وحدات التخزين المتحركة قومي باستغلالها في تخزين بعض أغراض المطبخ صغير الحجم مع تزينها لتٌصبح قطعة ديكور في مطبخك تجعله مطبخ أنيق وعصري أيضًا. 

مطبخ مستطيل بجانب واحد 

للحصول على أفضل تصميم للمطبخ المستطيل ذو الجانب الواحد يمكّنك وضع كلً من الموقد والحوض وخزائن المطبخ على جانب واحد وفي الجانب الآخر نضع الثلاجة. 

مطبخ مستطيل بجانبين  

يعتبر المطبخ المستطيل المتناسق الجوانب أسهل في التنسيق حيثُ يعطيك شعور بمساحة أوسع، كما يمكّنك وضع الموقد والحوض وخزائن المطبخ على جانب واحد وفي الجانب الأخر يوضع سطح لاستخدامه في تحضير الطعام .[2]  

تصميم مطابخ صغيرة جدًا بالصور

يوجد العديد من الأفكار السهلة والبسيطة التي تجعلك تستفيدي من مساحة مطبخك الصغير، ويمكّنك الاختيار من بين ذلك التصميم ما يتناسب مع مساحة مطبخك الصغير. 

مطبخ على شكل حرف L  

يُعدّ من التصاميم  الرائعة التي تجعلك تستفيدي من كل ركن في مطبخك الصغير، مطابخ بألوان رائعة غاية في الجمال تناسب مع أي ديكور  عصري على شكل حرف L هو أفضل اختيار لمساحة مطبخك الصغيرة. 

تصاميم مطابخ بمساحات صغيرة باللون الأسود الأنيق الذي يُضيف لمسة من السحر والجمال على مطبخك بمساحته الصغيرة.  

تصميم قاعدة المطبخ على شكل مثلث من أحدث الأفكار للمطابخ ذات المساحات الصغيرة، حيثٌ يمكّنك وضع كلً من الثلاجة والبوتاجاز على جدار واحد، ويكون الحرص عند رأس المثلث وبذلك يعطي مساحة كبيرة يسهل الحركة فيها عند قاعدة المثلث.

ومن ضمن الأفكار الحديثة التي تجعل مطبخك يبدو أكثر اتسعًا، وضع نوافذ بأحجام كبيرة للسماح بدخول الضوء وتجديد الهواء الأمر الذي يدخل إلى قلبك السعادة والشعور بالراحة النفسية والبهجة. 

ولزيادة مساحة المطبخ يمكن إزالة الجدار الفاصل بين المطبخ وغرفة المعيشة، سوف يساعد ذلك في زيادة مساحة مطبخك الصغير مع إمكانية وضع طاولة مع مجموعة من الكراسي المرتفعة لتناول الطعام عليها في أي وقت. 

صور ديكورات مطابخ مودرن 

حديثًا ظهرت العديد من التصميمات المودرن للمطابخ تتناسب مع جميع المساحات، حيثُ شهدت إقبالاً كبيرة من الأشخاص الذين يقومون بتجهيز منازلهم وخاصة من الأزواج الجدد. 

حيثُ تتميز تصاميم المطابخ العصرية الحديثة بالبساطة والأناقة كذلك، كما يتمّ تصميمها بحثُ تناسب مساحة مطبخك الصغير بشكل يجعلك ترتبين جميع أدوات مطبخك بصورة منظمة وسهل الحصول عليها وهذا ما تحتاجه كل ربة منزل، كما تعطي التصاميم المودرن الحديثة الشعور بالراحة النفسية من شدة جمالها  وتنسيقها الرائع.[4] 

ديكور مطبخ صغير وبسيط 

من الديكورات العصرية للمطابخ ديكور المطبخ المفتوحة التي تعطي إحساس بمساحة أكبر لمطبخك، ومنها تصاميم المطابخ المفتوحة المطابخ الأمريكية التي تتميز بالأناقة والروح العصرية. 

حيثُ يعطي تصميم المطابخ المفتوحة مساحات المطابخ الصغيرة شكل يجعلها تبدو أكبر مساحة من مساحتها الحقيقية الأمر الذي يدخل الراحة النفسية إلى كل ربة منزل ترغب في أنّ  يكون مطابخها مواكب للحياة العصرية مع لمسة من الجمال.[3] 

ديكورات دواليب مطابخ ألمنيوم 

تُعدّ المطابخ ألمنيوم من الديكورات الحديثة للمطابخ التي تستخدم عادتًا للمطابخ ذات المساحات الصغيرة، حيثُ يمكن استغلال كل ركن في المطبخ و صنع خزانة من الألمنيوم تتناسب مع حجم المساحة، ويوجد العديد من تصميم دواليب المطابخ الألمنيوم التي تتناسب مع كافة أشكال ديكورات المطابخ من الحوائط والأرضيات أيضًا.  

5 نصائح لكسب المساحات وتنظيم أثاث المطابخ الصغيرة

حاليًا أصبحت المطابخ من الأماكن المهمة في كل منزل، حيثُ أصبح مكان للجلوس فيه وتحضير الطعام و تناول الطعام أيضًا لذا بات من الضروري الاهتمام بتصميم المطبخ بشكل يتناسب مع الحياة العصرية.
وتعاني السيدات من صغر مساحة المطبخ لذا يوجد العديد من التصاميم الحديثة التي تتناسب مع المساحات الصغيرة، كذلك توجد العديد من الأفكار والنصائح التى تجعلك تتفادى هذه المشكلة ومن أهم النصائح لترتيب مطبخك الصغير ما يلي:

فصل الطبّاخ والفرن عن بعضهما

من المتعارف أنّ جميع الناس تقوم بشراء الفرن مع الطبّاخ من أجل توفير المال وللمساحات الكبيرة، ولكن يرى خبراء الديكور والتصميمات الحديثة أنّ شراء الطبّاخ منفصل عن الفرن من الأمور الجيدة للمطابخ ذات المساحات الصغيرة. 

استغلال كامل المساحة في المطبخ 

في مساحات المطابخ الصغيرة يجب اختيار قطع المطبخ التي تتناسب مع المساحة، حيثُ يجب استغلال كل مساحة حتَّى لو كانت صغيرة من خلال استخدام خزانات معلقة أو الخزانات المتحركة. 

مشكلة الزوايا الضيقة 

يمكن استخدام قطع أثاث للمطبخ مثل الطاولات المتحركة أو التي يسهل طيها. 

حفظ الأجهزة 

يمكّنك الحصول على مساحة أكبر لمطبخك الصغير من خلال الاستغناء عن الأجهزة التي لا تستخدم بشكل دائم في المطبخ وتخزينها في مكان آخر. 

مناطق مضيئة

من أفضل النصائح لديكورات المطابخ ذات المساحات الصغيرة هي وجود إضاءة طبيعية جيدة من خلال تصميم نوافذ ذات حجم كبير تعطي إحساس بالراحة ومن أجل تهوية المطبخ. 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق