العلاجات المنزلية لمرض إلتهاب السحايا

- -

واحد من الأمراض الأكثر رعبًا مرض التهاب السحايا meningitis  بسبب أعراضه الرهيبة و الاثار الجانبية القاتلة يعرف التهاب السحايا بأنه التهاب مزمن في الأغشية المحيطة بالمخ و الحبل الشوكي هم من أكثر الاماكن حساسية بالجسم ممكن ان يكون هذا الالتهاب اما بسبب العدوى البكتيرية او العدوى الفيروسية أو العدوى الفطرية التي تهاجم تلك الأغشية عن طريق تناول عقاقير معينة ، اعراض التهاب السحايا مشابهة لأعراض الانفلونزا العادية او نزلات البرد بالإضافة إلى تصلب الرقبة و الصداع و حساسية الضوء يمكن ان تترواح من الضعف الإدراكي او التهيج او التعب و الحمى و تختلف الاعراض من شخص إلى اخر كثيرًا ما تصل إلى مستويات تهدد الحياة إذا لم يتم تشخصية بشكل صحيح منذ البداية .

بينما لا يعرف السبب الحقيقي وراء التهاب السحايا و لكن العلاجات و الحلول الدوائية معروفة حيث يعتمد العلاج على المضادات الحيوية واسعة المفعول و العلاجات البديلة التي تعزز من الجهاز المناعي لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على أهم تلك العلاجات البديلة :

العلاجات المنزلية لمرض التهاب السحايا meningitis :

بعض العلاجات المنزلية الأكثر اهمية لعلاج التهاب السحايا تشمل مستخلص الزيوت و تناول الفطر خصوصًا فطر ريشي و عشب الجينسنغ و عشب مخلب القط و الثوم و بعض السلوكيات الاخرى كاستخدام كمادات الثلج و الحمامات الفاترة بالمساء ..

الثوم : يأتي الثوم على رأس العلاجات المنزلية نظرًا لاحتوائه على مادة سوبرفووس غير المكلفة و الفعالة لوضع الجسم و مواد الأليسين و بعض العناصر و المركبات العضوية النشطة و مضادات الاكسدة القوية و بعض الخصائص المضادة للفيروسات و المضادة للجراثيم لذلم فهو يساعد على القضاء على العدوى و منع حدوثها .

مستخرج زيت الزيتون : مهم لعلاج التهاب السحايا يمكن استخراجه من اوراق الزيتون نظرًا لخواصه المضادة لفيروسات و المضادة للأكسدة بالإضافة إلى قدرته المضادة للالتهابات فإنه يعالج الحمى و يخفف من الألم و يقضي على مشاكل عدم الراحة الناتجة عن المرض .

عشب Chlorella : واحدة من العلاجات المنزلية الاكثر شهرة لعلاج إلتهاب السحايا يحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل التي تشبه بنية الهيموغلوبين لإنتاج الطاقة لدى الانسان لذلك فهي تعزز من انتاج خلايا الدم الحمراء مما يزيد من الأوكسجين و ينقي الدم و يساعد على تسريع الانتعاش و اصلاح الاضرار الناتجة عن مرض التهاب السحايا .

ملازمة الفراش و الراحة : المرض خطير لذلك ينبغي التعامل معه على محمل الجد اي عادة او تحرك غير محسوب سوف يعقد الامر برمته لذلك ينبغي على المريض الراحة التامة و عدم اجهاد نقسه بالتفكير و البقاء بالسرير حتى تلتئم أجسامهم بشكل طبيعي مع تجنب التعرض للحرارة و البيئات التي يسرع انتقال الجراثيم منها لتسريع عملية التعافي .

عشب Cold Packs : يحمي من الحمى التي تصاحب التهاب السحايا غالبًا ما تكون الحمى شديدة مما تبطئ من عملية الشفاء كما ان الحمى تقاتل اي عدوى و درجة الحرارة العالية في حد ذاتها تمثل خطر كبير على الصحة و تعطل الجهاز المناعي ضد مهمتة الاساسية لقتل العدوى و منع الالتهابات الخارجية .

الحمام الفاتر : حيث ان الحرارة العالية غير مفيدة لمرضى التهاب السحايا كما انها تسرع من تدفق الدم بالدماغ و الحبل الشوكي مما ينتج عنها مزيد من الالتهابات لذلك الماء الفاتر هو المهم في تلك الحالات لأنه يخفف من الالتهابات و يعمل على اراحة الحبل الشوكي و الدماغ كما انه فعال لقضاء على اعراض الالتهاب .

عشب الجينسنغ : من الاعشاب التي تعالج التهاب السحايا و تعمل على علاج الاغشية المتضررة بشكل مباشر كما انها تسرع من عملية الشفاء بفضل المكونات النشطة يمكن ان تغلي العشبه مع الماء مثل الشاي و تشرب مرتين باليوم .

فطر ريشي Reishi mushrooms : من الفطريات القوية نظرًا لفوائدها الطبية كما انه يعمل على تعزيز جهاز المناعة و يساعد على الحد من الالتهابات الناجمة عن المرض .

عشب القتاد Astragalus : يحتوي العشب على مجموعة من الصابونين و الفوفونيدات القادرة على تحسين صحة الجهاز المناعي و يقضي على الاعراض غير المريحة لالتهاب السحايا .

تعد جرثومة التهاب السحايا من اخطر الاشكال الفيروسية لذلك وجب اخذها على محمل الجد و اتباع العلاجات السالفة جنبًا إلى جنب مع الرعاية و العلاج الطبي..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *