أسباب اضطراب التوازن الهرموني عند النساء وطرق علاجه

تعاني الكثير من النساء من الاضطرابات الهرمونية ويأتي ذلك نتيجة لاختلال التوازن الهرموني بالجسم الذي عادة ينجم عن أنماط الحياة المختلفة والتي عادة تتشكل في نوعية الغذاء ، ولكن في المجمل فهناك أسباب وراء الاختلال الهرموني فهو إما يعود إلى أسباب طبيعية تشكل طبيعة للمرأة أو يعود إلى أسباب أخرى كتناول بعض العقاقير التي تؤثر بالسلب على نسب الهرمونات بالجسم ، أو يأتي نتيجة للتعرض للمواد الكيميائية الصناعية ، لذلك يجب معرفة الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الاضطراب الهرموني بالجسم ، كما يجب معرفة أعراضه وطرق علاجه لذلك نقدمها في مقالنا هذا .

أسباب الاضطراب الهرموني
1- حبوب منع الحمل : تعتبر حبوب من أكثر أسباب الإصابة بالاضطرابات الهرمونية نتيجة احتواءه على هرمون البروجستين الصناعي حيث تكمن وظيفته في إيقاف إتمام دورة الإباضة الطبيعية ومن ثم فإن تناول المواد الكيميائية الموجودة بالحبوب تؤدي إلى عدم توازم الهرمونات الطبيعية بالجسم .

2- العمر : فمع التقدم بالعمر تصاب السيدات بالكثير من التغيرات الهرمونية خاصة مع الوصول لسن اليأس الذي يسبب الكثير من الأعراض نتيجة لوقف الدورة الشهرية .

3- التعرض للمواد الكيميائية : فلا شك أن المواد الكيميائية تؤثر بالسلب على طبيعة الجسم ومن الممكن أن تصل إلى الجسم بطرق غير مباشرة مثل تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة كبيرة من هرمونات الاستروجين الذي يؤثر بالسلب على الاستروجين الطبيعي بالجسم ، أو استخدام المواد الكيميائية بشكل مباشر مثل لمس الكلور أو مواد التنظيف المختلفة .

4- التدخين : وهو أكبر سبب يؤدي إلى اضطرابات الهرمون بالإضافة إلى أضراره العامة على الجسم حيث يعمل على تخفيض نسب الهرمونات الأنثوية بشكل مباشر جدا .

5- تناول الغذاء الغير صحي : فهناك أطعمة مشبعة بالزيوت والكربوهيدرات الذي يعمل على تخزين أكبر كمية من الدهون في الجسم كما يزيد من هرمون الذكورة وهو هرمون التستوستيرون .

6- الضغط النفسي : فالأسباب النفسية والتوتر والضغط النفسي من الممكن أن يؤثروا على التوازن الهرموني بالجسم خاصة ارتفاع مستوى هرمونات التوتر مثل هرمون الكورتيزل وهرمون الاستروجين .

أعراض الاضطراب الهرموني
1- عدم انتظام الدورة الشهرية .
2- الإصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض .
3- الشعور بالهبات الساخنة خاصة للسيدات في سن اليأس لأن انخفاض هرمون الاستروجين يؤدي إلى ذلك .
4- زيادة نمو الشعر في الأماكن الغر مرغوب فيها مثل الصدر والذقن والظهر والبطن والفخذين.

علاج الاضطراب الهرموني
1- تعديل النظام الغذائي بالابتعاد عن تناول الدهون المشبعة واللحوم المجمدة ، وتناول الأحماض الدهنية ومن أهمها أوميغا3 وأوميغا6 حيث تزيد من التوازن بالجسم وتناول الأسماك والمكسرات والبذور .
2- ممارسة التمارين الرياضية يوميا فالمعروف عن الرياضة أنها تساعد على تحفيز إنتاج الهرمونات بمعدلاتها الطبيعية مثل هرمون الاستروجين .
3- استشارة الطبيب لتناول الهرمونات التعويضية أو العقاقير المساعدة على انتظام هرمونات الجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(1) Reader Comment

  1. ابويوسف
    2016-10-22 at 07:34

    ماهي المواد الغذائية التي تضبط الهرمونات عند النساء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *