وزيرة التعليم المغربي و صحة الطلاب ” جميلة المصلي “

هناك العديد من النساء الذين استطاعوا ان يثبتوا مكانتهم بالمجتمع وكان لهم دور متميز ومن بين هؤلاء ” جميلة المصلي ” هي سيدة مغربية استطاعت ان تصل الى منصب وزيرة التعليم المغربي و صحة الطلاب … ولدت جميلة المصلي بتاريخ 19 أكتوبر 1969 ميلاديا أما مسقط رأسها فجاء في مدينة وزان بالمغرب .. في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن جميلة المصلي و السيرة الذاتية الخاصة بها ..

من هي جميلة المصلي ؟

  • ميلاد جميلة المصلي .. جاء ميلاد جميلة المصلى  بتاريخ 19 أكتوبر 1969 ميلاديا .
  • مسقط رأس جميلة المصلي .. مسقط رأس جميلة المصلي بمدينة وزان بالمغرب .
  • تعليم جميلة المصلي ..  بعد ان اتمت جميلة المصلي تعليمها المدرسي التحقت بجامعة ابن زهر بأكادير جنوب المغرب و استطاعت ان تتخرج منها في عام 2010 وحصلت على شهادة الإجازة في الآداب ولم تكتفي عند هذه الدرجة العلمية وقررت الالتحاق بجامعة محمد الخامس التي توجد بداخل مدينة الرباط وحصلت منها دبلوم الدراسات العليا تخصص فكر و حضارة .. قررت بعد ذلك جميلة الانتقال  الى شرق المغرب تحديدا بوجدة من اجل الالتحاق بجامعة محمد الاول من اجل الحصول على درجة الدكتوراة و بالفعل حصلت عليها في تخصص الآداب شعبة التاريخ.

حياة جميلة المصلي العملية

  • بدايات جميلة المصلي في سوق العمل … كانت بداية جميلة في العمل في عمر مبكر جدا  منذ ان بلغت 13 عام حيث كانت تعمل بداخل المؤسسات التعليمية و الانشطة و العمل الجمعوي المتمثل في تنظيم أنشطة ثقافية للتلاميذ .
  • عمل جميلة في المسار التعليمي .. بعد ان اتمت جميلة المصلي تعليمها واخذت العديد من الدرجات العلمية اصبحت مؤهلة بكفاءة الى سوق العمل وقررت ان تبدأ بالمسار التعليمي و ان تقوم بنقل علومها وخبرتها الى الطلاب من اجل افادتهم وكان اول منصب لها هو أستاذة زائرة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بداخل جامعة محمد الخامس بالرباط .. اثناء عملها بداخل جامعة محمد الخامس اصبحت جميلة المصلي عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بجانب حصولها على منصب مستشارة جماعية بمجلس مدينة سلا .
  • أهم المناصب التي تولتها جميلة المصلىي .. في عام 2002 تمكنت جميلة من اختراق قبة البرلمان لتصبح أوائل البرلمانيات المغربيات .. و منذ عام 2009 الى عام 2011 شغلت جميلة منصب  نائبة رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب .. و من بين المناصب التي تتولها جملة ايضا منصب خبيرة معتمدة في قضايا المرأة والأسرة والتنمية لدى مجموعة الهيئات كما انها واحدة من اعضاء المكتب الإداري لمنظمة برلمانيون ضد الفساد فرع المغرب OPAG .

ألادوار الرئيسية التي تلعبها جميلة المصلي
استطاعت جميلة ان تقوم بتولي ادوار رئيسية فهي تقوم بلعب دور الريادة بالدبلوماسية البرلمانية وذلك من خلال عضويتها فهي عضو منظمة التحرك البرلماني العالمي من أجل السلم PGA وكذلك كانت عضوه بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا .. الى جانب ماسبق هناك عضويات اخرى تمتلكها جميلة فهي عضوه بلجنة المساواة  مكافحة أشكال التمييز و كذلك هي عضوه بالمنتدى العالمي للنساء البرلمانيات .

تكريمات جميلة المصلي
تكليلا لجهود جميلة المصلي تم تكريمها اكثر من مرة ومن بين التكريمات التي حصلت عليها جميلة ” شهادة اجتياز الدورة الإقليمية لتدريب المدربين في مجال القانون الدولي الإنساني و هذه الدورة تقام في بيروت ” .

جميلة المصلي و منصب وزيرة التعليم المغربي
استطاعت جميلة المصلي ان تصل الى منصب الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومن خلال هذا المنصب قامت جميلة باصدار  إعلان بإطلاق إجراءات التغطية الصحية للطلبة يوم 13 يناير وشملت في هذا الاعلان  كل من ”  طلبة التعليم العالي والخاص ، و متدربي التكوين المهني ، طلبة من المغرب وأجانب ” .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *