طريقة تربية ملكات النحل

ملكات النحل الغرض الرئيسي من تربيتها هو القدرة على تغيير الملكة كل سنة او سنتين , مما يساعد على امتلاك طوائف قوية من النحل و تكون بحالة جيدة , حيث لا يفضل ترك الطائفة تقوم بتغيير ملكتها بنفسها فتلك الطريقة تؤدي الى تدهور قوة المنحل , فالطوائف هجين اول الممتازة تتحول الى هجين ثاني ضعيف و يتمتع بالشراسة , كما ان ترية الملكات تمكنك من توسيع او زيادة خلايا المنحل لعمل خلايا جديدة , او التعويض في حال فقد احد الطوائف اثناء الفحص او لاي سبب آخر , لكن في بعض الحالات يمكن ان تقوم بعض الطوائف بتربية الملكات بشكل طبيعي و من هذه الحالات : –
• ان تكون الطائفة مزدحمة بالحضنة و الشغالات .
• الرغبة في التطريد .
• الحاجة او الرغبة في تغيير الملكة .
• فقد الملكة او غياب المادة الملكية .

في تلك الحالات التي يتم تغيير الملكة او تربيتها طبيعيًا عادة يكون عدد بيوت الملكات زائد عن الحاجة , لذا يتم الاستفادة من تلك البيوت للعمل على تغيير الملكات المسنة او القيام بادخالها على النويات التي تنتج عن التقسيم , لكن هنا يجب مراعاة ان تكون البيوت الملكية ناتجة عن طوائف ذات ملكات ممتازة و يتم انتخاب او اختيار البيوت ذات الحجم الكبير و التي يكون النحل قام ببناءها حول يرقات حديثة الفقس و يتم هدم البيوت الملكية الصغيرة .

كيف يتم تربية الملكات ؟
للقيام بعملية تربية الملكات يجب ان : –
• يتم اختيار خلية كرنيولي نقية او ايطالي نقية في المنحل الخاص بك , حيث يتم تربية الملكات و تكون الملكة بياضة , عسالة , قوية , هادئة , لا تميل الى التطريد و قبل البدأ في التربية للملكة بعدة ايام يجب ان تعمل على تقويتها لكي تشجعها على وضع البيض .
• فيما يخص الخلية التي يتم فيها تربية الملكات يجب ان تقوم باعدادها بحيث تكون من خلاياك القوية , و تعمل على امدادها بحضنة مقفولة و تقوم برفع البيض منها و اليرقات , مما يساعد على زيادة النحل الصغير و هو من يقوم بتربية الملكات و تغذيتها بالغذاء الملكي , مما يساعد على كثرة عددها و كبر حجمها و تقوم العذراء التي تنتج من عملية التربية بقتل الملكة القديمة او يقوم  المربي بأخذ الملكة القديمة لاى اغراض اخرى قبل ان تقتلها الملكة الجديدة , حيث ان عدم وجود ملكة يدفع النحل الى بناء البيوت الملكية للملكات الجديدة لتحل محل الملكة المفقودة .

كيف تكون الخلية التي تربى فيها الملكات ؟
• هات صندوق سفر و قم بفحص الخلية ثم قم بنقل القرص الذي توجد عليه الملكة و كذلك النحلات التي عليه الى صندوق السفر و خذ معه قرص آخر او قرصين على ان يكون بها حضنة مفتوحة سواء بيض او يرقات و لا تأخذ الحضنة المقفولة .
• قم بغلق الصندوق و سد مدخله ببعض الحشائش و اعمل على نقله الى مكان آخر داخل المنحل , عند المغرب قم بنزع الحشائش لفتح مدخل الصندوق .
• افحص الخلية و قم بترتيب الاطارات بها لكي تتأكد انها تحتوي على كمية كبيرة من العسل و حبوب اللقاح و اذا لم تكن كذلك انقل اليها بعض الاقراص من خلايا أخرى تحتوي على العسل و حبوب اللقاح .
• تأكد من توافر النحل الصغير الذي يبلغ عمره 18 يوم , حيث يكون هذا النحل كالمراضع لليرقات التي يتم تربيتها لانتاج الملكة , كلما زاد عدد هذا النحل الصغير زاد عدد البيوت و كانت كميات الغذاء كبيرة و كانت العذارى الناتجة كبيرة الحجم و تخصيبها ممتاز , تحتاج تلك الخلية لتصبح جاهزة لتربية الملكات فقط 24 ساعة .

يجب مراعاة ان لا يتم تربية الملكات في خلايا كانت خالية من الملكة لمدة طويلة حيث ان هذه الخلايا تكون عرضة لوجود امهات كاذبة .

طرق تربية الملكات .
الطريقة الاولى تربية الملكات طبيعيًا .
• افحص الخلية و قم باختيار احد الاقراص التي تحتوي على يرقات عمر يوم او يوم و نصف و باستخدام الفرشاة قم بازالة النحل عن القرص بهدوء و قم بكتابة رقم الخلية و تاريخ التربية على اعلى القرص .
• قم بنقل القرص الى خلية التربية بعد 24 ساعة من تيتيمها و بعد ان تكون قد فحصتها جيدًا و قمت باعدام بيوت الملكات التي يمكن ان تكون قد تكونت خلال ال24 ساعة الماضية على التيتيم , ثم ضع قرص التربية في وسط الاقراص التي توجد بالخلية و قم بالتدفئة على هذه الخلية عن طريق قطعة من القماش او الخيش و اعمل على تغطيتها بشكل محكم .
• بعد انقضاء ثلاثة ايام افحص الخلية لكي تتأكد من بناء بيوت الملكات في قرص التربية و اي بيت آخر على البراويز الاخرى قم باعدامه , كذلك يتم اعدام البيوت المقفلة التي توجد على براويز التربية , حيث ان هذا البيوت تكون ناتجة عن عذارى كان عمرها اكبر من يومين على البرواز عند النقل و هى تنتج عذارى صغيرة الحجم ذات كفاءة ليست عالية في وضع البيض .
• قم بتحديد الوقت التقريبي لخروج الملكات حيث ان الملكات تحتاج في المتوسط الى 15 يوم من بداية وضع البيض و حتى خروجها من البيت الملكي , لذا اذا قمت باختيار قرص يحتوي على يرقات عمر يوم فهذا يعني ان هذه اليرقة اخذت 3 ايام بيضة و يوم يرقة و الباقي 11 يوم حتى تخرج العذراء .
• قبل خروج العذراء بيومين يمكن الاستفادة من بيوت الملكات كالآتي , قم بقطع البيت الملكي مع جزء من القرص يوازي 1 سم حول البيت , تتم عملية القطع باستخدام مطواة حادة محماة و يتم توزيع البيوت الملكية على الخلايا التي تحتاج الى ملكات او الخلايا المقسمة حديثًا او النويات , و يتم تشبيك البيت بالقرص باستعمال دبوس او قطعة سلك صغيرة على ان يكون القرص في وسط الخلية التي تحتاج الى ملكة , بعد 3 او 4 ايام يتم الفحص للتأكد هل خرجت الملكة ام لا و في حال فشل خروج الملكة يتم ادخال بيت آخر للخلية او ملكة عذراء أخرى .

الطريقة الثانية تربية الملكات صناعيًا .
تلك الطريقة معروفة بطريقة الكؤوس الشمعية او طريقة التطعيم , حيث تعتمد تلك الطريقة على عمل كؤوس شمعية من الشمع الطبيعي الخاص بالنحل المنصهر لذا سميت تلك الطريقة بالكؤوس الشمعية , و هنا يتم نقل اليرقات بعمر من 24 الى 36 ساعة الى الكؤوس الشمعية اي انه يتم تطعيم الكؤوس باليرقات الصغيرة لذا سميت ايضا بطريقة التطعيم .
• تجهيز الكؤوس .
أ- شمع نحل نقي يتم صهره في حمام مائي .
ب- حوض صغير يحتوي على ماء .
ت- قلم خشبي او لوحة تحتوي على عدد من الاقلام لعمل الكؤوس و يتراوح طول القلم من 7.5 الى 10 سم و يقل قطر القلم عند نهايته ليصل الى 0.75 سم و تكون نهايتي القلم دائرية الشكل .
ث- يتم غمس القلم في الماء ثم يؤذخذ ليغمس في الشمع المنصهر بعمق 1 سم فيلتصق الشمع بجدران القلم مما يسمح بتكون طبقة رقيقة من الشمع , ثم ينقل مرة اخرى ليغمس في الماء فتتصلب تلك الطبقة الشمعية فتكون ما يشبه الكأس , ثم ينقل القلم ليغمس مرة اخرى في الشمع المنصهر لعمق اقل من العمق السابق ثم يغمس في الماء مرة اخرى حيث تساعد تلك المرحلة في الحصول على سمك مناسب من الشمع بخاصة في القاعدة , ثم بالسبابة و الابهام يتم الامساك بكأس الشمع على القلم و يدار بخفة حتى ينفصل عن القلم , باستخدام سكين حاد يتم تقصير عمقه للحصول على العمق المرغوب .
• التطعيم و هو عملية نقل اليرقات الصغيرة السن الى الكؤوس الشمعية .
أ- القيام باختيار او انتخاب الخلية الممتازة حيث تستخدم يرقاتها في تربية الملكات .
ب- العمل على امداد هذه الخلية بالكثير من الغذاء و كذلك تزويدها ب2 او 3 براويز فارغة ليتم وضع البييض بها و هى تساعد في معرفة عمر اليرقات التي تستخدم .
ت- تثبيت الكؤوس الشمعية على براويز حاملة السدابات الخشبية .
ث- رفع برواز الحضنة الذي يحوي اليرقات الصغيرة السن و نقله الى غرفة تتوفر فيها مجموعة من الشروط , ان تكون غرفة محكمة لا يوجد بها تيارات هوائية , ذات اضاءة جيدة , دافئة لا تقل درجة الحرارة بها عن 25 درجة مئوية , الرطوبة بها عالية حتى لا تتعرض اليرقات للجفاف .
ج- بعد تطعيم الكؤوس الشمعية يتم وضع البراويز في طائفة قوية يتيمه اي تم عزل ملكتها و تحتوي على عدد كبير من النحل الحاضن مع الاهتمام بتزويدها بالغذاء السكري وبدائل حبوب اللقاح .
ح- بعد انقضاء عشرة ايام من بداية التربية توزع البيوت على النوايات التي نحتاجها او يمكن حجزها في اقفاص نصف كرة الى ان تفقس ثم يتم توزيع العذارى .
تتم عملية التطعيم بطريقة من ثلاث يستخدم المربي ما يفضل منها .
1- التطعيم المبتل : – يقوم المربي بجمع كمية من الغذاء الملكي و يقوم بتخفيفه بالماء الدافئ و يتم وضع قطرة من هذا الغذاء المخفف في الكؤوس الشمعية , ثم يتقل باستخدام ملعقة التطعيم , تنقل اليرقة مع جزء من الغذاء مع مراعاة الاتجاه الذي كانت عليه اليرقة و عدم جرح اليرقة او تسبيب الضرر لها .
2- التطعيم المزدوج :- حيث يتم عمل تطعيم مبتل اولًا و بعد انقضاء 24 ساعة من ادخال الكؤوس في الخلية البادئة يتم رفع البرواز الحامل للكؤوس و ازالة اليرقات منه و وضع يرقات جديدة .
3- التطعيم الجاف : – لا يتم في هذه الطريقة وضع الغذاء الملكي مع اليرقات في الكؤوس .

ايًا كانت طريقة التطعيم المتبعة فإنه بعد الانتهاء منها تنقل البراويز الحاملة للكؤوس الى الخلية البادئة و يفضل هنا ان يحتوي كل برواز على من 20 الى 30 كأس شمعي مطعم , ثم بعد انقضاء 24 ساعة يسحب البرواز من الخلية البادئة ليوضع في الطائفة البانية لبيوت الملكات , حيث تكون طائفة قوية تجدها في صندوقين يتم حجز الملكة في الصندوق السفلي مع الحضنة المغطاة بواسطة حاجز ملكي و يتم رفع الحاضنة المفتوحة الى الصندوق العلوي , حيث يتم تغذيتها بتغذية سكرية و حبوب لقاح و يوضع البرواز حامل الكؤوس وسط براويز الحصنة المفتوحة و بعد من 9 الى 10 ايام يتم رفع البرواز الحامل للبيوت الملكية حيث ان الملكات سيكون خروجها بعد من 10 الى 11 يوم بعد التطعيم .

يتم نزع البيوت الملكية مع القواعد الخشبية و يتم ادخالها في اقفاص التفريخ حيث توضع كل ملكة في قفص و يتم وضع تلك الاقفاص على حامل اقفاص التفريغ او برواز الحاضن و هو يوضع في طائفة جديدة حتى تخرج الملكات و يتم توزيعها على نوايا التلقيح .

ان عملية التطعيم عملية دقيقة تحتاج الى مهارة و خبرة عالية بل و يعتمد نجاحها بشكل اساسي على خبرة و مهارة المربي .

شاهد :
فوائد غذاء ملكات النحل
فوائد لدغ النحل
عشر وظائف للنحل قد تذهلك
فوائد حبوب اللقاح الصحية
كيف نعمل على زيادة إنتاج العسل
اهم الامراض التي يعالجها العسل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *