دراسة أمريكية تحذر : خلافاتك الزوجية تصيبك بزيادة الوزن

كتابة: هاجر آخر تحديث: 17 مارس 2016 , 20:39

دائماً نتهم الطعام أنه هو المسئول الأول عن وباء السمنة الذي يتسبب في إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض و لكن الطعام ليس المسئول الوحيد عن الاصابة بالسمنة فمؤخراً أشارت دراسة أمريكية إلى إن الخلافات الزوجية و الشجار المستمر بين الزوجين يتسبب في زيادة الوزن و سوف تلقي الأجزاء التالية لهذه المقالة الضوء على تفاصيل الدراسة من خلال سطورها التالية .

أسباب زيادة الوزن : بالإضافة للأنظمة الغذائية الغير صحية حدد الأطباء مجموعة أسباب أخرى أبرزها ما يلي

الحالة الصحية : تتسبب الحالة الصحية في إصابة الانسان بزيادة الوزن حالة اذا كان يتناول عقاقير وأدوية تعالج داء معين فمثلاً خلل الهرمونات ، اضطرابات الغدة الدرقية و اضطراب الأوضاع الفسيولوجية و اللجوء لتناول أدوية دون اشراف الطبيب المعالج .

الوراثة و العائلة : غالباً ترتبط الوراثة بالجينات المورثة من الأبوين أو حالة اذا كان هناك فرداً من أفراد العائلة مصاباً بالسمنة بالإضافة لذلك هناك عوامل أخرى ترتبط بمدى اهتمام الأبوين بصحة أبنائهم و حرصهم على اتباع نظام غذائي صحي غني بالكليسوم و الفيتامينات بعيداً عن الدهون و الوجبات السريعة و المشروبات الغازية و السكرية .

السن : كلما تقدم السن زاد خطر الإصابة بزيادة الوزن و ذلك لإصابة الانسان بالخمول و عدم القدرة على الحركة بجانب تقاعده من عمله مع وصوله للشيخوخة و هذا كله من مسببات زيادة الوزن .

عدم ممارسة التمارين الرياضية : لم يعتني الكثير من الناس بممارسة التمارين الرياضية و أيضاً لا يفضلون المشي أثناء ذهابهم للعمل أو حتى لمكان قريب من منزلهم معتمدين على وسائل النقل و التكنولوجيا الحديثة التي سهلت لهم الانتقال .

تراكم الدهون عند النساء : بعد انقطاع الحيض يتوقف جسم المرأة عن انتاج هرمون الأستروجين و هذا يسبب تراكم الدهون في منطقة البطن بالإضافة لذلك زيادة خمولهن مما يساعد السعرات الحرارية على التراكم في أجسامهن .

اضطراب فترات النوم : الكثير من الناس لا يعرفون أن عملية الحرق تتم ليلاً فنجد أنهم لا يحصلون على وقت كافي للنوم والاسترخاء ليلاً ممايسبب زيادة وزنهم لذلك عليهم ادراك أن الجسم يومياً يحتاج لما لا يقل عن 8 ساعات للنوم و تنظيم فترات الوجبات و عدم تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون قبل النوم لان ذلك يعطل عملية الحرق .

دراسة أمريكية : تحذر خلافاتك الزوجية تصيبك بزيادة الوزن  : قام مجموعة من الأطباء بجامعة أهاويو بالولايات المتحدة الأمريكية ببحث أسباب زيادة الوزن فتبين أن الخلافات الزوجية و الشجار المستمر بين الزوجين يعد من عوامل زيادة الوزن فقاموا بحصر مجموعة من الأزواج عددهم 43 زوجاً تتراوح أعمارهن ما بين 24 عاماً و حتى 61 عاماً و طرحوا عليهم استبيانات بخصوص رضائهم عن حياتهم الزوجية و أسئلة حول تعرضهم للإكتئاب و الاضطرابات النفسية بعد اقبالهم على خطوة الزواج ثم قام الأطباء بتحضير وجبة غذائية للأفراد المشاركين تتكون من بيض و بسكويت و لحم الدجاج الرومي و حصر الاطباء نسبة السعرات الموجودة في الوجبة فوجدوا أنها وصلت الى 930 سعر حراري و نسبة الدهون وصلت الى 60 جرام من الدهون و بعد ساعتين من تناولهم الوجبة طرح الأطباء على الأزواج المشاركين موضوعات تثير الجدل والخلاف بينهم و خلصت النتائج الى ما يلي .

نتائج الدراسة الطبية :
– أشار الأطباء أن النقاش أدي لاضطراب معنوية الأزواج و هذا أدى لتعطل عملية الحرق .
– أوضح الأطباء أن الخلافات الزوجية تسببت في انخفاض حرق السعرات الحرارية بحوالي 31 سعر في في الساعة كما زادت لديهم معدلات ثلاثي الجلسريد مما يؤدي لرفع خطر إصابتهم بأمراض القلب و الأوعية الدموية .

– أكد الأطباء أن اضطراب الحرق تسبب في ارتفاع نسبة الأنسولين بمقدار 12% بأجسامهم .
– تفأجأ الأطباء بأن الأزواج الأكثر هدوءاً هم الأكثر صحة من غيرهم فلقد انتظمت لديهم معدلات الحرق و انخفض خطر إصابتهم بالأمراض الخطيرة .

تعقيب الأطباء على الدراسة :
– الخلافات تسبب اضطرابات نفسية تغير من عملية التمثيل الغذائي و تعطل حرق السعرات الحرارية .
– تصيب الخلافات الزوجية الزوجين بأضطرابات صحية من أبرزها رفع معدلات الأنسولين ، و ثلاثي الجليسريد و هى عبارة عن مواد دهنية تتكون في جسم الانسان إثر تناوله لوجبات ثقيلة .

شاهد :
فوائد وطريقة رياضة التاي تشي بالصور
فوائد الفواكه و الخضروات على حسب شكله
فوائد كرة اليد المطاطية لتخفيف الضغط
فوائد الرياضة قبل الفطور
البيلسان الفوائد و الإستخدامات
فوائد النوم على الارض
فوائد الحلاوة الطحينية
الحلتيت فوائده واضراره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق