الحرب الكورية (25 يونيو 1950م – 27 يوليو 1953م)

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 27 يوليو 2013 , 14:31

الحرب الكورية كانت حربا بين جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية)، وبدعم من الأمم المتحدة، والديمقراطية جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية)، في وقت واحد بدعم من جمهورية الصين الشعبية والاتحاد السوفياتي.

قامت الحرب في المقام الأول نتيجة للانقسام السياسي من كوريا عن طريق اتفاق بين الحلفاء المنتصرة في ختام حرب المحيط الهادئ في نهاية الحرب العالمية الثانية.

حكمت شبه الجزيرة الكورية من قبل الإمبراطورية في اليابان في الفترة من 1910 حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، بعد استسلام الإمبراطورية في اليابان في شهر سبتمبر عام 1945، مقسمة الإداريين الأمريكي في شبه جزيرة على طول خط العرض 38، مع القوات الامريكية التي تحتل النصف الجنوبي والقوات العسكرية السوفيتية التي تحتل النصف الشمالي.
كما ان الفشل في إجراء انتخابات حرة في جميع أنحاء شبه الجزيرة الكورية في عام 1948 على تعميق الخلافات بين الجانبين؛ أنشأ الشمالية الحكومة الشيوعية، في حين أنشأت جنوب حكومة يمينية، وبالتوازي أصبح 38 على نحو متزايد الحدود السياسية بين الدولتين الكورية. على الرغم من أن المفاوضات لم شمل استمر في الأشهر التي سبقت الحرب، تصاعدت حدة التوتر. استمرت المناوشات عبر الحدود وغارات في الموازي 38.

الوضع تصاعد إلى حرب مفتوحة عندما غزت قوات كوريا الشمالية كوريا الجنوبية يوم 25 يونيو حزيران 1950.
وفي عام 1950، الاتحاد السوفياتي قاطعت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، احتجاجا على تمثيل الصين من قبل حكومة الكومينتانغ / جمهورية الصين، التي قد لجأوا في تايوان في أعقاب هزيمة في الحرب الأهلية الصينية. في حالة عدم وجود صوت معارض من الاتحاد السوفياتي، الذي كان يمكن أن اعترض عليه، أقرت الولايات المتحدة وغيرها من البلدان على قرار مجلس الأمن يجيز التدخل العسكري في كوريا.
قدمت الولايات المتحدة الأمريكية 88٪ من 341،000 جندي الدولي الذي ساعد القوات الكورية الجنوبية في صد الغزو، مع عشرين دولة أخرى من المساعدة التي تقدم للأمم المتحدة. يعاني إصابات شديدة في الشهرين الأولين، تم الضغط على المدافعين عن العودة الى منطقة صغيرة في الجنوب من شبه الجزيرة الكورية، والمعروفة باسم محيط بوسان. A الأمم المتحدة سريعا الهجوم المضاد ثم قاد الكوريين الشماليين الماضي الموازي 38 وتقريبا إلى نهر يالو، عندما دخلت جمهورية الصين الشعبية (PRC) في الحرب إلى جانب كوريا الشمالية.

تدخل الصينية أجبرت الجنوبي قوات الحلفاء على التراجع وراء الموازي 38، في حين لا ترتكب مباشرة قوات للصراع، قدم الاتحاد السوفيتي المساعدات المادية لكلا الجيشين الكوري الشمالي والصيني. وانتهى القتال في 27 تموز عام 1953، عندما تم التوقيع على اتفاق الهدنة. استعادة اتفاق الحدود بين الكوريتين قرب الموازي 38 وإنشاء المنطقة المنزوعة السلاح الكورية (DMZ)، 2.5 ميل (4.0 كم) على نطاق المنطقة العازلة المحصنة بين البلدين الكورية. حوادث بسيطة لا تزال مستمرة اليوم.
من منظور العلوم العسكرية، والحرب الكورية الاستراتيجيات والتكتيكات الجمع بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية: بدأت مع حملة المحمولة من هجمات المشاة سريع تليها غارات القصف الجوي، لكنه أصبح حرب الخندق ثابتة بحلول يوليو تموز 1951.
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
حرب الأيام الأربعة بين مصر وليبيا
حرب اكتوبر 1973
حرب الخليج (2 أغسطس 1990 – – 28 فبراير 1991)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق