تعرفي على الحمل بعد الاجهاض بدون تنظيف

الإجهاض هو حالة فقدان الحمل قبل إتمامه ، ويحدث ما يعرف بالإجهاض العفوي قبل الأسبوع ال20 من الحمل ، ويحدث الإجهاض الأكثر عفوية بنسبة من 75 إلى 80 %  من الحالات خلال الأسابيع ال12 الأولى من الحمل وتشير التقديرات إلى أن واحدة من كل أربعة حالات من الحمل تنتهي بالإجهاض ، ويحدث الإجهاض عادة نتيجة عدم تطوّر الحمل فإذا توقف الجنين عن النمو داخل الرحم يحدث الإجهاض وكذلك إذا لم يترسخ الحمل داخل الرحم بشكل صحيح فيكون رد فعل طبيعي من الرحم أن يقوم بطرد الحمل غير القابل للحياة ، وهو أكثر شيوعاً بين النساء كبيرات السن مقارنة بالنساء الأصغر سناً إلى حد كبير ؛ بسبب شذوذ الكروموسومات الذي يحدث مع التقدم في السن.

للاطلاع على : اعراض بداية الاجهاض

وتتمثل أعراض الإجهاض في الشعور بالألم والنزيف في مرحلة مبكرة من الحمل ، والنزيف المبكر عرض من أعراض الإجهاض وليس سبباً ،ولا شيء يمكن القيام به لوقف الإجهاض إن بدأ ، ويهدف العلاج في هذا الوقت لإيقاف النزيف الشديد حتى لا تتعرض الأم لحدوث عدوى من أي نوع ، وقد تحتاجين لبعض الوقت سيدتي قبل البدء في العلاج عقب حدوث الإجهاض إذا كنتِ تواجهين نزيفاً حاداً مع الجلطات وتشنجات الألم في ذلك الوقت ، وهناك أعراض وبوادر تنبئ بحدوث الإجهاض ، مثل :
– ألم شديد في البطن أو الكتف حمى ألم أو قشعريرة الدوخة أو الإغماء
– الإفرازات المهبلية التي تفوح منها رائحة كريهة
– الإسهال وألم عند فتح أمعائك.

تنظيف الرحم عقب الإجهاض :
في كثير من الأحيان ، قد يحدث أن تبقى بعض الأنسجة الخاصة بالحمل في الرحم بعد حدوث الإجهاض أو المشيمة ، ولابد من إزالتها باستخدام طريقة الكشط حتى يتم تنظيف الرحم بشكل جيد من أجل منع حدوث عدوى من أي نوع ، وهى عملية بسيطة يؤديها الطبيب وأنتِ تحت تخدير عام خفيف ويمكنكِ العودة للمنزل عقب إجرائها من نفس اليوم ، وعادة مايتم إرسال عينة من الأنسجة التي تم كشطها إلى المعمل لإجراء الفحوصات عليها . وبعد إجراء هذه العملية قد تنزفين لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام ، ولكن يجب عليكِ الاتصال بطبيبك الخاص إذا واجهت واحدة مما يلى :
– النزيف لفترة طويلة أو كان النزيف ثقيلاً .
– جلطات الدم أو آلام حادة في البطن
– تغييرات في الإفرازات المهبلية الخاصة بك
– حمى أو أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.

ويتمثل الهدف الرئيسي للعلاج أثناء أو بعد الإجهاض هو منع النزيف و / أو العدوى ، ومن المرجح أن الجسم عموماً يطرد بقايا الأنسجة والمشيمة ولا تحتاجين إلى التدخل الطبي سوى في بعض الحالات القوية ، ولكن عملية الكشط هي إحدى العمليات الأكثر شيوعاً عقب حدوث الإجهاض من أجل تنظيف الرحم ؛ حيث يتم فتح عنق الرحم والكحت باستخدام أداة تشبه الملعقة وتُعرف أياضاً باسم (الشفط) . وتتم عملية تنظيف الرحم أو (كحت) الرحم كجزء حيوي من عملية الشفاء ؛ حتى يتمكن الرحم من العودة إلى طبيعته مرة أخرى دون حدوث عدوى تمنع المرأة من التمكّن من الحمل مرة أخرى  ، وهذا هو الهدف الرئيسي من عملية التنظيف ألا وهو مساعدة الرحم على الحمل واستقبال جنين آخر . يمكن إجراء عملية الكحت في العيادات الخارجية أو داخل المستشفى أو أي نوع آخر من المراكز الجراحية. وعادة ما يتم إعطاء المسكنات الأولى لمساعدتك على الاسترخاء. في معظم الأحيان، يتم استخدام التخدير العام أو تخدير حول عنق الرحم ، ويجب أن يكون لديكِ من يساعدك في العودة إلى المنزل عقب العملية إذا تم استخدام التخدير العام . قد تعطى المضادات الحيوية عن طريق الوريد أو عن طريق الفم للمساعدة على منع الإصابة.

هام الاطلاع : اعراض خطيره بعد الاجهاض يجب الحذر منها

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نسمه

(16) Readers Comments

  1. Avatar
    ام عدنان
    2019-02-02 at 22:56

    هل يحدث الحمل مباشره بعد الإجهاض ، أو لازم تيجي دوره، بالأول ارجو الرد، مع، جزيل، الشكر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *