ماري كوري أول سيدة تحصل على جائزة نوبل

كتابة أم نور آخر تحديث: 10 أبريل 2016 , 00:37

شخصيتنا اليوم هي ماري كوري وهي عالمة فيزياء بولندية …و ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل … و هي أول امرأة تحصل على الأستاذية في جامعة السوربون …و لقد اكتشفت ماري كوري و زوجها بيير كوري عنصر جديد اسموه”البولونيوم … و اكتشفا الزوجان ماري وبيير  ايضا عنصر اخر اسموه “الراديوم”و هو ذو نشاط إ شعاعي كبير… وقد توفيت ماري كوري في الرابع من يوليو لعام 1934 ميلاديا في مصحة شرق فرنسا نتيجة تعرضها الزائد عن الحد للعناصر المشعة فأصيبت بفقرالدم بسبب بذلك … وكانوا لا يعرفوا في ذلك الزمن الاثار الضارة للتعرض للعناصر المشعة .

مولدها ونشأتها : ولدت ماري كوري في السابع من نوفمبر لسنة 1867 ميلاديا في مدينة وارسو البولندية … كان جدها جوزيف سكلودوفسكي معلمًا في لوبلين… و كان والد ماري سكلودوفسكي معلما للرياضيات والفيزياء ومدير لصالة العاب رياضية للشباب … وكانت والدتها برونيسلافا وفلاديسلاف  مديرة مدرسة داخلية للفتيات في وارسوا  وكانت والدة ماري تعاني من مرض الدرن الذي توفت بسببه وماري كانت تبلغ من العمر اثنى عشر سنة وقتها … و كانت ماري الاخت الصغري من بين خمس ابناء للابويين  برونيسلافا وفلاديسلاف سكلودوفسكي … و كانت حياة ماري واخواتها صعبة ماديا و مع ذلك كانت حريصة على العلم وايضا اتفقت مع اختها ان تذهب اختها لدراسة الطب و هى تعمل وتتكفل بالمصاريف وعملت ماري كمعلمة ومربية لاطفال اسرة ثرية قريبة لها لتساعد في تكاليف العيش … ثم لحقت باختها في باريس ودرست في جامعة السوربون في النهار واعطت دروس بالليل لتغطي نفقاتها … وحصلت علي درجة علمية في الفيزياء ثم درجة علمية اخرى في الرياضيات وواصلت بعد ذلك ابحاثها.

ابحاث ماري كوري ومكتشفاتها :

1_قررت ماري كوري ان يكون موضوع ابحاثها هو  إشعاعات اليورانيوم … واكتشفت من خلال ابحاثها عدة اشياء منها :

_ان نشاط مركبات اليورانيوم يعتمد على كمية اليورانيوم الموجودة بها.

_وان الاشعاع يأتي من انشطار الذرة وبذلك اثبتت ان الذرة قابلة للانقسام.

_واكتشفت ايضا  أن إشعاعات اليورانيوم تجعل الهواء المحيط بالعينة قابلاً لتوصيل الكهرباء .

2_واثناء ابحاثها عن اشعاعات اليورانيوم هذه اكتشفت ماري كوري عنصر جديد مشع هو عنصر الثوريوم .

3_ في يوليو من عام 1898 ميلاديا اكتشفت ماري كوري وزوجها بيير كوري عنصر جديد اسموه”البولونيوم”

4_ في ديسمبر من نفس العام 1898 اكتشفا الزوجان ماري وبيير عنصر اخر اسموه “الراديوم”و هو ذو نشاط إ شعاعي كبير.

حياة ماري العمليةو انجازاتها و الجوائز التي حصلت عليها  :

_تم تعيين ماري كوري كأول امرأة عضوة في مدرسة الأساتذة العليا وتم تعيين زوجها  بيير في كلية في جامعة السوربون.

_منحت ماري كوري الدكتوراه من جامعة باريس سنة 1903 ميلاديا .

_فازت ماري كوري بجائزة نوبل في الفيزياء في ديسمبر سنة 1903… وكانت الجائزة مشتركة بينها وبين زوجها وبين هنري بيركل وذلك تقديرا لجهودهم وابحاثهم المشتركة في دراسة ظاهرة الإشعاع المؤين … وبذلك تكون ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل .

_ توفى زوجها بيير في حادث سير في ابريل عام 1906 ميلاديا فققررقسم الفيزياء في جامعة السوربونفي مايو من نفس العام تعيينها بدل زوجها …. وبذلك أصبحت ماري كوري أول امرأة تحصل على الأستاذية في جامعة السوربون .

_سنة 1909 ميلاديا ترأست ماري معهد الراديوم الذي يعرف الآن بمعهد كوري .

_نجحت ماري سنة 1910 ميلاديا في فصل عنصر  الراديوم؛ الذي سبق وان اكتشفته هي وزوجها من قبل .

_فازت ماري كوري على جائزة نوبل للمرة الثانية ولكن هذه المرة في الكيمياء وذلك لجهودها في اكتشاف عنصري الراديوم والبولونيوم وفصلها لعنصر الراديوم .

_ عام 1915  أنتجت ماري إبر جوفاء تحتوي على غاز مشع عديم اللون ينبعث من الراديوم و عرف فيما بعد باسم الرادون  واستخدمت هذه الابر في تعقيم الأنسجة المصاب .

_عام 1922 ميلاديا حلت على عضوية في اللجنة الدولية للتعاون الفكري التابعة لعصبة الأمم .

وفاتها : توفيت ماري كوري في الرابع من يوليو لعام 1934 ميلاديا في مصحة شرق فرنسا نتيجة تعرضها الزائد عن الحد للعناصر المشعة فاصيبت بفقرالدم بسبب بذلك … وكنوا لا يعرفوا في ذلك الزمن الاثار الضارة للتعرض للعناصر المشعة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق