زراعة الفلفل في حديقة منزلك

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 12 أبريل 2016 , 11:20

الفلفل واحد من المزروعات التي يوجد منها اصناف كثيرة و يمكن ان ينمو اي نوع منها في حديقتك الخاصة فقط اتبع الخطوات الصحيحة لذلك و ستحصل على شجرة الفلفل الخاصة بك و حافظ على العناية و الاهتمام بها لعدة سنوات .

زراعة الفلفل في حديقتك .
• إعداد الحديقة .
للزراعة تستطيع اختيار اي نوع تود زراعته او يمكنك زراعة اكثر من نوع لتناسب استخداماتك , يعتبر الفلفل الحلو افضل الانواع و يأتي في الوان متعددة منها الاخضر و الاحمر و الاصفر و البرتقالي و يميل الى الاحجام الكبيرة و يمكن تناول الفلفل بشكله الطبيعي او اضافته الى بعض الوصفات و تناوله بها , اما الفلفل الحار فتوجد منه اصناف كثيرة و مختلفة منها ذو الحرقة القليلة و التي تتمثل في الفلفل الانهيمي و هناك اصناف شعبية مثل الهالوبينو و السيرانو .
أ – اختر جزء من حديقتك بحيث يصل ضوء الشمس اليها كاملة و التربة بها ذات صرف جيد فالفلفل يحتاج الى الضوء الكامل لينمو بشكل افضل الا انه يمكن زراعته ايضًا داخل المنزل اى في الامكان الشبه مظللة اي انه يجب ان تصل اليه الشمس اما الاماكن المظللة بشكل كامل فلا تصلح لزراعة الفلفل بها و كذلك التربة الصخرية جدًا لا تصلح لزراعة الفلفل .
ب – الفلفل ينمو بشكل افضل في التربة الهيدروجينية و التي تصل فيها الحموضة الى نسبة من 6.2 الى 7 و يراعى الابتعاد عن زراعة الفلفل في التربة المرتفعة الحموضة , فاشجار الفلفل تستطيع التاقلم مع القلوية اكثر , لذا فاذا كانت تربة حديقتك حمضية قم بعملية معالجة لها عن طريق اضافة الحجر الجيري او رماد الخشب للعمل على تحييد الحموضة بالتربة و اذا كانت شديدة القلوية اضف اليها ابر الصنوبر او الجفت لمعالجتها .
ت – اعمل على اعداد التربة حيث تقم بخلط الاسمدة بالتربة و تنعيمها اي تفتيت الاجزاء الكبيرة من التراب و ازالة الصخور و الاسمدة التي يتم خلطها بالتربة هى مسحوق السمك و سماد الدجاج او يمكن استخدام الاسمدة الجاهزة و التي تستطيع بسهولة شرائها من المحلات المختصة .
• زراعة الفلفل الخاصة بك من البذور .
أ – يحتاج الفلفل الى تربة ليست باردة للزراعة , لذا قم باختيار الوقت المناسب للزراعة حيث تبدأ الزراعة بعد شهر على الاقل من نهاية الصقيع لضمان وصول التربة الى درجة حرارة مناسبة و هو غالبًا في اوائل شهر مارس في بلداننا .
ب – قم بنقع البذور الخاصة بالفلفل حيث تساعد عملية النقع على كسر غطاء البذور مما يسرع في عملية النمو , يتم النقع عن طريق وضع البذور في كوب من الماء لمدة من 2 الى 8 ساعات يمكن ان يكون ماء او محلول النقع عبارة عن مغلي البابونج حيث يساعد على تطهير البذور , اما اذا لم يتوفر مغلي البابونج تستطيع خلط ملعقتين من بيروكسيد الهيدروجين مع الماء الفاتر ليتم نقع البذور به فهو يساعد في عملية تعقيم او تطهير البذور ايضًا .
ت – هات علب مناسبة الحجم و قم بزراعة البذور بها الى ان تصبح مستعدة للزراعة و هنا تستطيع استخدام اي نوع من العلب مثل اكواب الاستخدام الواحد التي يتم شرب الماء بها او علب اللبن او اي علب يمكن استخدامها مع مراعاة ان تقوم بعمل ثقوب في قاعها و ملء القاع ايضًا بالحصى او الحجارة الصغيرة ثم تغطيتها بالتربة , توضع البذور بعمق حوالي 1.5 سم او نصف بوصة ثم تروى بالماء بشكل جيد .
ث – اذا كنت تضع تلك الاكواب داخل المنزل فلن تحصل البذور على اشعة و ضوء الشمس الكافي الذي تحتاج اليه , لذا قم بتسليط اي ضوء كبير عليها و لا يجب ان يكون من النوع الساخن اي ان اللمبة الفلورسنت او النيون ستفي بالغرض المهم ان تكون اضاءة قوية .
ج – تظل البذور في الاكواب حتى تصبح الشتلات بطول من 8 الى 11 سم تقريبًا و يجب ان نعرف هنا ان الفلفل من النباتات الحساسة لذا لن نستطيع تعريضه الى ضوء و اشعة الشمس بشكل سريع و مباشر , لذا يتم تعريضه لها بشكل تدريجي قبل ان تبدأ عملية الزراعة في الارض , لتقوم بنقل نباتاتك الى مكان مفتوح يجب ان تخطط لذلك النقل قبلها باسبوعين و ذلك عن طريق نقل الشتلات او الاكواب بالشتلات في الاجواء المفتوحة لمدة ساعة يوميًا و يتم زيادة الوقت ببطء حتى يصل الى عدة ساعات .
ح – عندما تصل الشتلات الى تكوين مجموعتين من الاوراق الكاملة فان ذلك مؤشر على ان الشتلات جاهزة للغرس في التربة الخارجية .
خ – يتم غرس شتلات الفلفل في الارض بحيث تكون المسافة بين الشتلة و المجاورة لها من 5.5 سم الى 7.5 سم و اذا لاحظت حاجتها لدعامات لرفعها قم بوضع الدعامات اللازمة .
د – يحتاج نبات الفلفل الى الري بشكل متكرر لذا يجب ان تتأكد باستمرار من ان التربة رطبة حيث ان التربة الرطبة تساعد على اعطائك ثمار اكبر .
ذ – نشارة الخشب من المواد المغذية التي يمكن اضافتها للتربة للمساعدة على تغذية الفلفل , كما ان النشارة تساعد على منع نمو بعض الاعشاب الضارة و يتم اضافتها في شكل طبقة سميكة على التربة كلها يصل سمكها الى 5 سم تقريبًا و كذلك بين و حول الشتلات .
ر – القيام بنزع اي حشائش تظهر باليد على ان يتم سحبها بلطف حتى لا تتأذى جذور الفلفل .
ز – بعد وضع الشتلة في الارض فانها تحتاج غالبًا الى شهرين حتى تحصل منها على ثمار ناضجة .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق