أهم الأعراض الناتجة عن نقص المعادن

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 12 أبريل 2016 , 11:23

تؤدي المعادن دورا هاما وأساسيا في جسم الإنسان حيث أنه يحتوي على عناصر مختلفة من المعادن وأشباه المعادن ، إذ هناك العديد من المعادن تشكل جزء أساسي من الأنزيمات ، تساهم في تنظيم عدة وظائف فسيولوجية مثل نقل الأكسجين لخلايا الجسم ، توفير الطاقة للعضلات ، تنظيم عمل الجهاز العصبي المركزي ، إلى جانب المعادن الضرورية للنمو وصحة العظام .

توجد غالبية المعادن في الأغذية المختلفة ، وهناك فئات معرضة لنقص المعادن مثل الحوامل ، الأطفال وهم عرضة لنقص الحديد ، أما كبار السن فهم أكثر عرضة لنقص الزنك ، كما يحتاج كثيرون للكالسيوم مما يؤدي للإصابة بترقق العظام .

أهم الأعراض الناتجة عن نقص المعادن :
*البورون : وهو يتوفر بصورته الطبيعية حيث يوجد في التفاح ، الماء ، الجزر ، الخضروات ، خل التفاح والعنب ، المكسرات ، الحبوب ، وهو معدن هام لبناء العظام ونموها ، يساعد على النمو ، بالإضافة لأهميته في امتصاص الكالسيوم لذا ينصح به لمرضى هشاشة العظام .
يؤدي نقص البورون إلى خلل الهرمونات ، ضعف العظام ونقص امتصاص الكالسيوم ، خلل في بعض الإنزيمات ، ضعف الخلايا وأغشيتها ، نقص الطاقة واستقلاب المعادن .

*الكالسيوم : ويوجد في مصادر طبيعية كثيرة مثل اللوز ، الجوز ، البروكلي ، الأرز ، الكافيار ، الأجبان ، الحليب ومنتجاته ، أوراق الفجل ، وهو ذو أهمية كبيرة لصحة العظام وقوتها ويحتاج الشخص البالغ 100 ملجم يوميا من الكالسيوم ، أما المرأة الحامل والمرضع فتحتاج 1500 ملجم يوميا .
يؤدي نقص الكالسيوم للعديد من الأعراض مثل ترقق العظام مما يؤدي للإصابة بالكسور المتفرقة ، تشوهات العمود الفقري ، لين العظام ، تقلص العضلات ، التشنج ، اضطراب خفقان القلب .

*السيلينيوم : من العناصر الهامة المعززة للمناعة ، بالإضافة لدوره الهام في العديد من الوظائف البيولوجية داخل الجسم مثل تعزيز النظام الغذائي ، وهو مضاد للأكسدة ، ينقي الخلايا من السموم ، ويوجد السلينيوم في القمح ، الحبوب ، اللحوم ، الدواجن ، الأسماك .
يؤدي نقص السيلينيوم في الجسم إلى ضعف جهاز المناعة مما يعرض الإنسان للإصابة بالمرض ، كما أظهرت الدراسات أن نقص السلينيوم بنسبة كبيرة يؤدي للإصابة بسرطان البروستاتا ، القولون ، والكلى ، إلى جانب وجود علاقة بين نقص السلينيوم والأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية .

*الكروم : وهو ذو أهمية في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم ، كما يدخل في تكوين الدهون في الجسم ، بالإضافة لأهميته في تنظيم نسبة الجلوكوز والإنسولين والكوليسترول في الدم ، ويعمل على امداد الخلايا بالسكر عند الحاجة ، ويوجد في الكبدة ، المحار ، والمأكولات البحرية ، البطاطا ، الأجبان ، اللحوم ، الخميرة البيرة ، الحبوب الكاملة .
يؤدي نقص الكروم في الجسم لإرتفاع نسبة السكر ، والكوليت في الدم ، بطء النمو ، الشعور بالتعب والاضطراب .

*الحديد : من المعادن الضرورية للجسم ، فهو يدخل في تركيب الهيموجلوبين في الدم والذي يعمل على نقل الأكسجين من الرئة لأنسجة الجسم المختلفة لاستخدامه في حرق الطعام للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم ، كما يؤدي دورا هاما في النمو ، ويوجد الحديد في الخضروات الورقية ، الفواكه المجففة ، البيض ، الحبوب ، العنب ، المكسرات ، المشمش ، الموز ، التين ، البصل ، البقدونس ، الكبدة ، اللحوم الحمراء .
يؤدي نقص عنصر الحديد إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم ، الصداع والشعور الدائم بالتعب ، الإصابة بمشاكل الهضم والأمراض الوعائية .

*الزنك : ترجع أهميته كمضاد للأكسدة ، كما يعمل على الحفاظ على حاستي الشم والتذوق ، يساعد على نقل ثاني أكسيد الكربون في الدم ، تنظيم ضغط الدم ، يحفز النمو الطبيعي ، يساعد على التئام الجروح ، ويزيد من مناعة الجسم ، ويتوفر الزنك في لحم البقر ، قلوب الدجاج ، صفار البيض ، الأسماك ، لحم الغنم ، السمسم ، فول الصويا ، النخالة ، الديك الرومي ، بذور دوار الشمس ، الحبوب الكاملة .
تتمثل أعراض نقص الزنك في فقدان حاستي الشم والتذوق ، بطء نمو الجنين ، فقدان الشهية ، التهاب الفم واللسان ، ضعف الذاكرة والإبصار ، نقص عدد الحيوانات المنوية والعقم ، التهاب جفون العين ، تأخر التئام الجروح ، الطفح الجلدي .

*الكبريت : وهو ذو أهمية كبيرة إذ يوجد في جميع خلايا الجسم وخاصة الجلد والعضلات والأظافر ، كما يوجد في افرازات الجسم مثل اللعاب والعصارة المرارية ، كما أنه عنصر هام من مكونات الإنسولين ، ويتوفر الكبريت في الفاصوليا البيضاء ، البيض ، الأسماك ، الثوم ، لحم الغنم ، الحليب ، الدجاج ، الفول السوداني ، العدس ، القمح .
يؤدي نقص الكبريت إلى نقص افراز الصفراء من الكبد ، خلل في تركيب البروتين ، نقص الطاقة ، تراكم السموم في الدم ، نقص الكولاجين .

*اليود : يقوم بالعديد من الأدوار الضرورية في الجسم إذ يعزز عمل الغدة الدرقية ، يحافظ على صحة الجلد والشعر ، يساعد في انتاج الطاقة في الجسم ، يعزز النمو العقلي والجسماني ، ويوجد اليود في الحليب ، السبانخ ، الجرجير ، الجمبري ، المكسرات المملحة ، المحار والسلمون المعلب ، الكرنب ، البطاطا ، والبقدونس .
يؤدي نقص اليود إلى تضخم الغدة الدرقية ، بطء النمو الجسماني والعقلي ، زيادة الوزن ، تضخم الرقبة والوجه .

*الفلورايد : يوجد بنسبة ضئيلة في الجسم إلا أنه ذو أهمية في تقوية العظام والأسنان وحمايتها من التسوس ، ويتوفر الفلورايد في التفاح ، كبد العجل ، الكلاوي ، البيض ، الأسماك ، الشاي ، الماء .
يؤدي نقص الفلورايد في الجسم لتسوس الأسنان ، وضعف العظام .

*البوتاسيوم : يساعد على تنظيم ضغط الدم ، نقل الغذاء للخلايا ، الحفاظ على توازن كمية الماء في الجسم ، تحسين دوروظائف الأعصاب ، يحافظ على توازن كمية الماء في الجسم ، يساعد في الشفاء من الحروق ، ويتوفر في الأفوكادو ، الموز ، الفاصوليا ، الشمام ، البنجر ، الحمضيات ، البندق ، البطاطا ، الزبيب ، الحبوب الكاملة ، السبانخ والملفوف ، البقدونس ، الكرفس .
يؤدي نقص البوتاسيوم للعديد من الأعراض مثل : انخفاض ضغط الدم ، الخفقان وعدم انتظام ضربات القلب ، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، بطء النمو ، صعوبة التنفس ، الإمساك ، ضعف العظام .

*الصوديوم : ويوجد في جسم الإنسان بنسبة 112 جرام تقريبا ، وتوجد في العظام والعضلات ، الأعصاب ، وسوائل الجسم ، ويتوفر في ملح الطعام ، اللحم المجفف ، الخبز ، الزبدة ، الفول الأخضر ، الحليب ، المكسرات ، الجزر ، الشمام ، المشمش ، وهو ذو دور هام جدا للجسم حيث يعمل على تنظيم السوائل فيه ، الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي في الجسم ، يساعد على نقل الأعصاب وتقلص العضلات .
يؤدي نقص الصوديوم إلى الصداع ، الدوار ، انخفاض ضغط الدم ، فقدان الوزن ، ضعف الذاكرة ، القيء ، الإسهال ، تشنج العضلات ، تقلص التجويف البطني .

*الماغنسيوم : ويوجد في العظام والأسنان ، الأنسجة الدقيقة مثل انسجة القلب ، سوائل الجسم ، وهو يعمل على تقوية الأسنان ، تخليق البروتين ، طرد السموم من الجسم ، تحويل الدهون والكربوهيدرات لطاقة ، يزيد من فرص الشفاء من النوبات القلبية ، يساعد على تنظيم وظائف العضلات والأعصاب ، يزيد نسبة الكوليسترول الجيد في الدم ويقلل من الكوليسترول الضار ، ويوجد في الخبز ، الخضروات الورقية ، الأوكادو ، مشتقات الألبان ، القمح ، الجوز .
يؤدي نقص الماغنسيوم إلى تقلص العضلات ، التشنج ، خلل ضربات القلب وانتظامها ، فقدان الشهية ، عدم تناسق العضلات ، ارتفاع ضغط الدم .

تعليق واحد

  1. لا يوجد شئ اسمه نقص الفلورايد. حتى الان. الفلورايد ضار لجميع اجهزة الجسم بأى كميه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى