أغرب المعلومات عن قلب الإنسان

القلب هو العضو الأهم في جسم الإنسان , حيث تعتمد عليه كافة أجهزة الجسم حتى تعمل بكفاءة , و القلب يعتبر هو المضخة التي تضح الدماء للجسم كله بدقة فائقة و نشاط هفو سر حياة الإنسان , و لكن المعظم لا يعلم عن القلب سوى أنه يقع في يسار الصدر و أنه يضخ الدم للجسم فقط , ففي السطور المقبلة سنتعرف على معلومات كثيرة عن قلب الإنسان نعرض أغرب المعلومات التي تخصه و التي توصل إليها العلماء و أطباء القلب ربما لا يعرفها الشخص العادي .

1  – يدق القلب يومياً حوالي 100.000 دقة , حيث يقوم القلب بارسال حوالي 7.570 لتراً من الدم إلى باقي أنحاء الجسم , و يؤدي ذلك القلب على الرغم من حجمه الذي يقارب قبضة اليد , و يمر الدم الذي يقوم القلب بضخه عبر 96.560 كيلو متراً من الأوعية الدموية عبر الجسم التي تغذي أجهزة و أغشية الجسم , و أي خلل في القلب أو صمامات القلب , يقلل الدم الذي يقوم بضخه مما يجعله يعمل بشكل مضاعف لتلبية إحتياجات الجسم .

2  – أكد العلماء أن الطاقة التى يولدها القلب فى اليوم قادرة على قيادة شاحنة لمسافة 20 ميل أى أنه فى العمر يولد طاقة توازى وصول الشاحنة الى القمر .

3 – من أكثر المعلومات طرافة عن قلب الإنسان أن الطفل المولود يملك حوالى كوبآ واحدآ من الدم فى دورته الدموية أما بالنسة للشخص البالغ فانه يحتوى على حوالى من 4 إلى 5 ليترات من الدم الذى يضخه القلب الى جميع الانسجة و من و إلى الرئتين فى حوالى دقيقة واحدة .

4  – القلب السليم يضخ فى متوسط عمر الإنسان حوالى 1.5 مليون برميلآ من الدم أي ما يكفى لملئ خزان 200 قطار .

5  – إن نسبة 5 بالمائة فقط من الدم هو من يدعم القلب و لكن حوالى  من 15 إلى 20 بالمائة من الدم يذهب إلى الدماغ و الجهاز العصبي فى حين أن حوالي 22 بالمائة من الدم يذهب إلى الكليتين .

6  – كمية الدم التي يضخها القلب يمكن أن تصل إلى ثلاثة أضعافها في حالة ممارسة التمارين الرياضية , لذلك ينصح أطباء القلب دائما مرضاهم بممارسة الرياضة مما يحسن من حالة القلب و يجعله يقوم بوظائفه في أحسن صورة .

7  – يشبه القلب شكل الكمثرى المقلوبة و يتواجد فى جوف الصدر الأيسر من الخط الناصف , كما يوجد للقلب قاعدة و وجهان , وجه أمامي و وجه خلفي , و له أيضآ ثلاثة حواف هما الحافة اليمنى و الحافة السفلية و الحافة اليسرى .

الضحك و القلب :  يتأثر القلب بالضحك تأثرآ إيجابيآ كبيرآ , حيث أكد العلماء أن الضحك يجعل القلب يزيد من إرسال الدم لباقي الجسم بنسبة 20 في المائة والطريف أن من يشاهدون الأفلام الكوميدية يزيد تدفق الدم و نشاط القلب لديهم كما تتمدد و تنبسط الأوعية الدموية لديهم , فلذلك يعتبر الاطباء الضحك دواء صحي للقلب و الروح  .

الفرق بين قلب الرجل و قلب المرأة : كشفت الدراسات العلمية معلومات طريفة حيث أكدت أن قلب الرجل يزن 285 جرام بينما قلب المرأة يزن 225 , و تحدث الوفيات بين الرجال أكثر من الإناث بسبب أمراض القلب , لكن بشكل عام , هناك نصائح يجب على للرجل و المرأة إتباعها للحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض التي قد تصيبه , و تشمل هذه النصائح , عدم التدخين و  عدم شرب الخمور و الحفاظ على ضغط الدم و نسبة الكولسترول , و متابعة كل الأعراض و العلامات التي تظهر و التي يمكن أن تنبئ بوجود مشكلة مرضية في عضلة القلب , فإن أعراض الاصابة بالنوبة القلبية تختلف بين الرجل والمرأة أيضآ , فالمرأة عندما تصاب بنوبة القلب , فإن أغلب اعراضها تكون عبر الغثيان و عسر الهضم و آلام الكتف أكثر من آلام الصدر المميزة لأعراض نوبة القلب عند الرجال .

الإجهاد و القلب : وجد العلماء أن الإجهاد و التعب و الإرهاق و يوم العودة إلى العمل بعد عطلة الاسبوع , هي أكثر عوامل الإصابة بنوبة القلب , كما يحذر الأطباء دائما مرضى القلب من الإجهاد الزائد الذي بدوره يؤدي إلى إجهاد عضلة القلب و ضعف نبضاته مما يصعب وصول الدم بدقة و كفاءة إلى باقي أجهزة الجسم و يترتب عليه أمراضآ كثيرة يمكن تجنبها ببساطة إذا تم إتباع هذه النصائح بدقة .

يمكنك الاطلاع على :
ماذا تعرف عن العلاج بالضحك و ما هي أهميته ؟
أهمية الضحك لصحة الإنسان

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    أسماء السعيد عطاالله
    2019-06-13 at 17:04

    معلومات كويسة بس انا طالبة ابسط وصفة لعلاج القلب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *