أخطر أمراض القلب التي تهدد صحة الانسان

إنتشرت في الآونة الأخيرة أمراض القلب و الشرايين بشكل ملفت , و هو ما جعل العلماء و الأطباء يقيمون ابحاثآ علمية و دراسات كثيرة حول أمراض القلب المختلفة وأسبابها , وتعود أسباب أمراض القلب إلى مشكلات عديدة , و تختلف الأسباب بإختلاف نوع المرض فالقلب معرض لأمراض كثيرة , فكل مرض له أسبابه و له طرق علاجه التي تختلف إختلافآ كبيرآ فيم بينها , ففي أمريكا فقط يموت 380 ألف شخص سنويآ متأثرين بأمراض القلب و الشرايين , بينما يصاب سنويآ 720 ألف شخص بمرض الجلطة القلبية الناتج عن مرض القلب و الشرايين , وتنفق أيضآ بعض الدول ما يقارب المليار دولار على علاج أمراض القلب سنويآ , و قد صنفت دولا عربية مرض القلب لديها كأكبر مرض قاتل للناس .

و في أستراليا يموت حوالي 55 مواطن يوميآ بسبب أمراض القلب , أي أن هناك شخصآ يموت كل 24 دقيقة يوميآ , وفي بريطانيا بل يختلف الأمر كثيرآ إذ أن هناك 73 ألف حالة وفاة بسبب امراض القلب أيضآ , أي أن رجلآ واحدآ لكل 6 رجال و امرأة واحدة لكل 10 نساء يموتون بسبب هذا المرض , لذلك تعطي الدول الأبحاث العلمية الخاصة بتشخيص أمراض القلب و علاجها إهتمامآ كبيرآ .

أمراض القلب الشرايينية : يصنف هذا المرض كأخطر أمراض القلب على الإطلاق , يحدث هذا المرض نتيجة تراكم الدهون وتكونها بشكل كبير في الأوعية الواصلة إلى القلب , حيث تقوم هذه الدهون بمنع وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب فيفقد القلب قدرته على القيام بمهامه في ضخ الدماء لجميع أجهزة الجسم , و بالتالي تفقد أجهزة الجسم قدرتها في القيام بمهامها و وظائفها الحيوية و يتسبب ذلك في النهاية بالإصابة بجلطة القلب .

أما عن الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين والأوعية الواصلة للقلب فهي :
1 – إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .
2 – التدخين خصوصآ من يدخنون بشراهة .
3 – ضغط الدم المرتفع .
4 – الإصابة بمرض السكري .

و تتلخص طرق علاج هذا المرض في : في حالة أن رأى الطبيب أن الشخص مصاب بهذا المرض فإنه سيطلب منه عمل تحليلآ للدم و إجراء أشعة مقطعية على القلب , أو تصوير القلب بالرنين المغناطيسي و هو أفضل و أدق أنواع تشخيص أمراض القلب .

و غالبآ ما ينصح أطباء القلب مرضاهم بإتباع نظام غذائ صحي و التوقف عن التدخين فورآ و خفض نسبة الكوليسترول في الدم , و محاولة التحكم في إرتفاع ضغط الدم و زيادة نسبة السكر في الدم إذا كانوا موجودين .

مرض الجلطة القلبية : تحدث الجلطة القلبية أو احتشاء عضلة القلب حينما يتوقف مرور الدم المحمل بالأوكسجين إلى عضلة القلب ومن ثم لا يحصل القلب على حاجته من الأوكسجين , و إذا لم يحصل القلب فوراً على الدماء اللازمة , فإنه يؤدي إلى موت الجزء القلبي الذي كان يتغذى من خلال الشريان الذي أصيب بالانسداد , وتحدث الجلطة القلبية أو انسداد العضلة القلبية غالباً بسبب وجود ترسبات على جدران الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب .

أما عن أعراض مرض الجلطة القلبية فهو :
1  –  ضيق التنفس الشديد .   تعرف على : هل يسبب القولون ضيق التنفس ؟
2  –  الشعور بالإرهاق المفاجئ .
3  –  ألم شديد في الذراعين أو أحدهما و ألم في المعدة أيضآ .
4  –  عرق غزير دون سبب واضح .
5  –  في بعض الاحيان يحدث إغماء .
6  –  ألم في الصدر .
7 – هبوط حاد في الدورة الدموية تشعر به عادة النساء .

أسباب الجلطة القلبية : تحدث الجلطات القلبية غالبآ بسبب ضيق الشرايين الوصلة بالقلب أو إنسدادها الذي ينتج عن السمنة و قلة النشاط الحركي و التدخين و التقدم في العمر وزيادة الكوليسترول أيضآ , كما قد تعود الأسباب إلى عوامل وراثية في هذا المرض .

نصائح الإطباء و طرق العلاج  : ينصح الأطباء مرضاهم في حالة الشعور بهذه الأعراض بضرورة الإسراع بإبلاغ المستشفى أو الطبيب المختص لسرعة علاج الجلطة على الفور , وإذا تأخر نقل المصاب للمستشفى يمكنه على الفور مضغ قرصآ من الأسبرين حتي تحدث سيولة في الدم .

ويتم علاج الجلطة في المستشفى عن طريق فتح الشرايين المسدوده ومحاولة إعادة سريان الدم فيها مرة أخرى بعد التأكد من زوال التجلط الذي حدث من قبل و يستغرق هذا الأمر مدة نصف ساعة فقط , فكلما كان إسعاف المصاب أسرع كان العلاج نتيجته أفضل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *