متى يبدأ ثدييك في تسريب الحليب خلال الحمل ؟

كتابة: نسمه آخر تحديث: 17 أبريل 2016 , 21:05

أحد أكثر الأسئلة تكراراً وشيوعاً من قبل النساء الحوامل هو: متى يبدأ الثديين في تسريب الحليب أثناء الحمل؟ في حين أن آخريات لا تلاحظن أي تسريب حتى بعد ولادة الطفل، وبعض النساء ينتجن اللبأ (هوسائل مصفر يشبه الحليب ويخرج من الثدي قبل خروج الليب وهو ما يغذي الطفل ولابد أن يتعرض له بعد الولادة) وهذا هو غذاء الطفل الأول قبل الحليب يخرج. وليس هناك ما يدعو للقلق عندما يحدث هذا قبل الولادة، وهذا أمر طبيعي ولا يعني أنك تعاني من المخاض قبل الأوان. وإذا كنت تتساءلين حول ما يجب عليك فعله أو القيام به عندما يبدأ ثدييك بتسريب اللبأ، يمكنك قراءة المقالة التالية للحصول على مزيد من المعلومات.
هل المخاص يكذب احياناً ؟  اعراض المخاض الحقيقي والفرق بينه و بين الكاذب

متى يبدأ ثدييك بتسريب اللبأ أثناء الحمل ؟
يمثل هذا الحليب (اللبأ) المغذيات الأولى التي يتلقاها طفلك بعد الولادة، لأنك قد لا ينتج ثدييك حليب الثدي حتى بعد واحد أو يومين من ولادة طفلك. وقد تخوض بعض النساء تجربه التسريب من صدورهن خلال 3-4 الأسابيع الأولى من الحمل. ومع ذلك، هذ الأمر ليس شائعاً. غير أنه، أكثر شيوعا بالنسبة لبعض النساء إظهار تسرب الثدي بين ال 12 إلى 14 أسابيع الأولى أو قبل نهاية الثلث الأول من الحمل. نساء أخريات قد تتسرب من صدورهن خلال الثلث الثاني من الحمل، في وقت ما بين 26 إلى 30 أسابيع، وهو الأكثر شيوعا.

وكلما اقترب موعد الولادة كلما كنت أكثر عرضه لتسريب الثديين ومن النادر وعدد قليل من النساء تبدأ بإنتاج الحليب خلال الثلث الثالث من الحمل. وأولئك اللاتي اختبرن التسريب أثناء فترة الحمل بكميات أكبر من التسرب المعتاد مع اقتراب موعد الحيض التي كانت تعتاد عليه قبل حدوث الولادة.ومع ذلك، فإن معظم النساء لا تعاني حقا أي تسرب حتى بعد ولادة طفلها.

وبشكل عام، ليست هناك حاجة للقلق جدا من عدم  التسريب الحليب خلال فترة الحمل. حتى لو كنت لا تواجهين تسريب مباشرة بعد الولادة، فهذا لا يعني أنك لن تكونين قادرة على إرضاع طفلك. ويمكن للطبيب أن ينصحك حول كيفية الرضاعة الطبيعية إذا كنت تعتقدين بأنك لا يمكنك أن تنتجين ما يكفي من الحليب.

هل يجب القلق عند حدوث تسريب الثدي خلال فترة الحمل ؟
خلال العديد من الأسابيع التي تسبق ولادة  طفلك ، يتغير جسمك عادة للتحضير من أجل خروج الطفل للحياة ، ويشمل ذلك التغيرات في التشريح الخاص بالتحضير للولادة  فضلا عن التغيرات في وظيفة الثديين للتحضير لتغذية المولود الجديد ؛ قد يبدأ ثدييك في إنتاج اللبأ، والذي يحتوي على كمية عالية من البروتين وكمية أقل من السكر والدهون من حليب الثدي. وهذا يجعل من السهل على الطفل القيام بالهضم الأول لطعامه. أيضا طبيعة هذه المادة أن تكون غنية بالأجسام المضادة، التي من شأنها حماية الطفل من الإصابة بالمرض بعد الولادة.
هناك طرف لفحص الثدي دورياً بنفسك بالبيت :  طرق فحص الثدي بالصور

كيف يمكنك التعامل مع تسريب الثدي أثناء الحمل؟

الاحتياطات و الوصف
– لا تقلقي بشأن تسريب الثدي في تلك المناسبات
تسريب الثدي أمر طبيعي حتى أثناء ممارسة الجنس أو عندما يتم تحفيز الثديين أو الحلمات. وليست هناك حاجة تدعو إلى القلق حول هذا الموضوع.
– تسريب الثدي أثناء ممارسة الجنس لا يعني الولادة المبكرة
قد يحدث تسريب من الثدي أثناء ممارسة الجنس عن طريق تقلصات الرحم. وهذه تسريبات طبيعية وليست أعراض المخاض قبل الأوان ، ذلك أن ثدييك لا تظهر عليهم أعراض المخاض قبل الأوان.
لاتستدعوا اللبأ بأيديكم حتى ولادة طفلك

كانت النساء تعتقد أن تحفيز اللبأ باليد يساعد على إعداد الثديين للرضاعة الطبيعية. وعلى الرغم من أن هذه المهارة سوف تكون مفيدة، ويفضل القيام به بعد ولادة الطفل، ويمكن للممرضة أن تساعدك على تعلم كيفية تحفيز حليب الثدي والرضاعة بأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق