اكتشاف جديد .. أحد أدوية الكوليسترول تسهم في علاج السرطان

الأورام السرطانية الخبيثة هي السبب الرئيسي في إثارة الرعب و الفزع في قلوب الكثير من الناس في الأونة الأخيرة بعد أن  أصيبت بها جميع الفئات أطفالاً ،و رجالاً ،و نساءاً و كبار السن لذلك يسعى جميع الأطباء لوجود عقاقير تسهم في علاج هذا المرض ،و مؤخراً تمكن الأطباء من تطوير عقار كان يستخدم في علاج الكوليسترول ليعالج السرطان ما هذا العقار ..؟ ،و كيف سيسهم في علاج السرطان ..؟ هذا ما ستفسره  تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً نبذه عن داء السرطان .. السرطان ورم خبيث يصاب به الانسان نتيجة  لتحول و نمو الخلايا الموجودة بجسم الإنسان بشكل غير طبيعي فتتحول لخلايا خبيثة تقدر على الانتشار و غزو الخلايا المجاورة لها مما يؤدي لأنتشار الورم بأنحاء مختلفة في جسم الانسان ويختلف الورم الخبيث عن الورم الحميد حيث أن الورم الحمد لا يملك القدرة على الانتشار عكس الخبيث الذي ينتشر في انحاء متفرقة من الجسم .

أسباب الإصابة بالسرطان :
– التدخين .
– الاسراف في تناول الكحوليات .
– اضطرابات الهرمونات و العلاج بالهرمونات البديلة يرفع خطر الإصابة بالمرض خاصة عند السيدات .
– التعرض للأشعة المؤينة الضارة .
– عوامل وراثية ترتبط بتاريخ العائلة .
– التقدم في العمر .
– السمنة المفرطة .
– الخمول و قلة الحركة .
– الإصابة بعدوى فيروسية .
–  الإصابة ببعض الأمراض كالسكري و ارتفاع الكوليسترول يرفعوا من خطر الإصابة بالمرض .

أعراض الإصابة بالسرطان :
– بروز كتل غريبة صلبة بالعضو المصاب و يبدو ذلك جلياً حالة الإصابة بسرطان الثدي عند السيدات .
– صعوبة البلع .
– فقدان الشهية .
– تغير نبرة الصوت و ظهور بحة غريبة به .
– فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه .
– سعال شديد يصحبه دماً .
– تغير لون البراز وشكله .
– زيادة التعرق ليلاً .
– تغير لون الشامات الموجودة على الجلد و حجمها أيضاً .
– الاصابة باضطرابات الجهاز الهضمي خاصةً عسر الهضم و الأسهال الذي يعقبه امساك و العكس .
– الخمول و الكسل و الإعياء و الأرهاق الشديد .
– آلام الصدر و خروج افرازات غريبة من حلمة الثدي .

ثانياً معلومات طبية عن الكوليسترول ،و ارتفاعه .. الكوليسترول هو عبارة عن مادة دهنية شمعية هذه المادة تعتبر عنصراً أساسياً في تكوين الخلايا بجميع أنسجة الكائنات الحية و لذلك للكوليسترول دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي .

أنواع الكوليسترول .. هناك نوعين أساسين من الكوليسترول نوعاً مفيداً لصحة الجسم  HDL  ،و النوع الآخر هو الضار بالصحة و الذي يعرف LDL و من فوائد الكوليسترول أنه يسهم في تكوين بعض أحماض عصارة المرارة ،و فيتامين د ،و بعض الهرمونات ،و لكن الأضرار تنتج عن زيادته التي ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب ،و تصلب الشرايين ،و السكتة الدماغية .

اكتشاف جديد .. أحد أدوية الكوليسترول تسهم في علاج السرطان… انتشر السرطان بصورة مفزعة و معه زاد عدد الوفيات التي أشارت منظمة الصحة العالمية أنها  تصل إلى 8 مليون شخص كل عام في حين أن نسب الاصابة بالمرض تقدر بحوالي 15 مليون شخص كل عام و كان قد قام مجموعة من الباحثين من جامعة ميسوري كولومبيا بعمل عقار لضبط الكوليسترول المرتفع و هذا العقار يحمل إسم RO 48-8071 و في خلال التجارب التي أجراها الباحثون على مجموعة  من الفئران وجدوا أن له فاعلية مذهلة كونه يقلل نسب الكوليسترول الذي تحتاجه الأورام الخبيثة لتقوى على بناء جدران خلاياها الضارة و بالدور الذي يلعبة هذا العقار لا يمكنها من بناء هذه الخلايا  و بالتالي يصيبها بالخلل الشديد و ينتصر عليها فيقتلها و بعد أن أجرى الباحثون تجاربهم على الفئران توصلوا لعدة نتائج نشرت في أشهر المواقع الطبية و هما الموقع الإلكتروني للصحيفة البريطانية الشهيرة “ديلي ميل ” و أيضاً في مجلة  OncoTargets and Therapy الطبية و كانت النتائج كالتالي .

نتائج الدراسة الطبية :
– لاحظ الباحثون فور اجراء تجاربهم على الفئران المصابة بسرطان البروستاتا و التي تناولت هذا العقار أنه نجح في قتل خلايا البروستاتا المسرطنة .
– وجد الأطباء أن العقار قد تمكن من التخلص من الخلايا الخبيثة التي حاولت مقاومة العلاج بالهرمونات و بالتالي سيسهم العقار بفاعلية من كفاءة عمل باقى الأدوية مما يزيد من فرص الشفاء و النجاة من المرض الخطير .

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *