كل ما تريد معرفتع عن جهاز “هولتر”

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 19 أبريل 2016 , 10:39

“جهاز هولتر” ، بالطبع يسمع مرضى القلب هذا الاسم يتردد كثيرآ ، فهو جهاز هام جدآ يستخدمه الأطباء ، وجهازهولتر هو جهاز لرسم القلب يقيس ويراقب نبضات القلب الكهربائية ، وغالبآ ما يستخدم أطباء القلب جهاز هولتر بعد إجراء فحص رسم القلب للمريض للتأكد من نتيجة رسم القلب ، فجهاز هولتر أكثر اجهزة قياس ضربات القلب دقة .

طريقة استخدام جهاز هولتر : يستخدم هولتر لفحص ضربات القلب عن طريق توصيل الأقطاب الكهربائية الخاصة بالجهاز إلى الصدر، ويتم  تعليق هذا الجهاز للمريض فلو كان رجلآ يتم تعليقه على حزامه مثلآ أو قد يعلق على رقبة المريض، ويلاحظ أن الأقطاب الكهربائية الخاصة بالجهاز غير مؤلمة على الإطلاق لأنها عبارة عن لاصقات يتم إلصاقها بالصدر، كما أن عملية تركيب الجهاز عملية بسيطة جدآ، وينصح الأطباء المريض بعد تركيب الجهاز أن يزاول نشاطة بشكل طبيعي حتى يتمكن الجهاز من تسجيل نبضات قلبه بدقة، وفي الأغلب يستخدم الجهاز لمدة 24 ساعة وقد تمتد كحد أقصى إلى يومين للوصول إلى أفضل نتيجة، فالجهاز يعمل حتى أثناء نوم المريض بشكل طبيعي ، وبعد إنتهاء الفحص ينزع الطبيب الجهاز من المريض ، ويقوم بإخراج جهاز التسجيل الموجود بالجهاز ليبدأ في قرائته لمعرفة النتيجة .

أسباب استخدام جهاز هولتر : يستخدم جهاز هولتر في عدة حالات :
1 – فحص عدم انتظام ضربات القلب سواء كانت الضربات سريعة أو بطيئة .
2 – يساعد الطبيب على تحديد وتشخيص حالة قلب مريضه بدقة .
3 – يستخدم الجهاز في بعض الأحيان لمساعدة الطبيب على تحديد ما إذا كانت الأدوية التي اعطاها للمريض فعالة وتؤدي إلى نتيجة جيدة أم لا .
4 – عند وجود نوبات إضطراب في ضربات القلب غير مستمرة يحتاج الطبيب لاستعمال هولتر حتي يسجل هذه النوبات .
5 – الإغمائات المفاجأة التي لا يوجد سبب واضح لها ، فقد يحتاج الطبيب المعالج لمعرفة ما غذا كان هناك إضطراب بالقلب يسبب هذه الإغماءة أم لا .

عيوب جهاز هولتر : جهاز هولتر ليس له أية عيوب على الإطلاق ولا يسبب أي ضررآ للمريض ، لكن لو كان المريض يعاني من أية حساسية فيجب ان يخبر الطبيب لان جهاز هولتر به لاصقات ، كما يمكن استخدام جهاز هولتر للمرأة الحامل ولا يشكل خطرآ عليها .

نتائج جهاز هولتر :
1 – إذا قرأ جهاز هولتر وجود نبضات مبكرة من مصدر أذيني فهذا يدل على وجود مشكلة بالقلب ، وهذا الإضطراب هو الإضطراب الأشهر بين أمراض القلب، لكن هذا الإضطراب لا يشكل مرضآ خطيرآ ، يمكن للطبيب علاجه ببعض الأدوية البسيطة .

2 – إذا قرأ الجهاز وجود نبضات مبكرة من مصدر بطيني، فهذه النبضات بالنسبة لمرضى القلب خطيرة، وتنذر بحدوث الوفاة المفاجئة ، فتنذر هذه الإشارات الطبيب المعالج فيتدخل لإنقاذ حياة المريض ، أما بالنسبة لغير مرضى القلب فتعتبر هذه الإشارات ليس لها مدلول خطير .

3 – تسارع القلب البطيني : هو إضطراب في عضلة القلب يكون مصدره البطين ، وهي إشارة خطيرة إلى حد ما ، فيسرع الطبيب بإجراء قسطرة علاجية للقلب قبل أن يتطور الأمر .

4 – متلازمة العقدة الجيبية المريضة : في حالة وجود هذا المرض، يقوم جهاز هولتر بتسجيله بسهولة، وفي هذه الحالة يلجأ طبيب القلب إلى زرع منظم لدقات القلب لمريضه حتى تتحسن حالته .

5 – الرجفان الأذيني : يكشف جهاز هولتر عن ما غذا كان المريض مصاب بهذا الإضطراب موجود ام لا ، وهو أحد أخطر أمراض القلب .

نصائح الأطباء لمستخدمي جهاز هولتر : بعد تركيب الجهاز للمريض ينصحة الطبيب بأن يقوم بكتابة كل ما يشعر به من إضطرابات غير طبيعية في دفتر ملاحظات حتي يخبر الطبيب بها عند فحص الجهاز ، وإذا اشتدت هذه الأعراض على المريض الذهاب لطبيبه على الفور لإسعافه وألا ينتظر غنتهاء مدة الفحص بالجهاز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى