ماهو المتعارف عن مرض البعج عند الأطفال

كتابة: شيماء آخر تحديث: 05 مايو 2016 , 08:54

البعج هو مرض يظهرعند الأطفال وخصوصا الذكور وهو مايعرف بالفتق الإربي Inguinal Hernia  فيظهر بتلك الأعراض وخصوصا الذكور فقد يحدث له أنتفاخ أو تورم في أسفل البطن أو ما تعرف بالعانة ، كما يظهر على الطفل المريض بالبعج في بعض الأحيان أن الفتق الإربي ينزل إلى كيس الصفن الذي هو بجانب الخصية عند الأطفال الذكور ، ومع تقدم الحالة بالمرض” الفتق الأربي ” فعادة يظهر الورم عند بكاء الطفل أو عند وقوف الطفل ، فقد تختفي تلك الأعراض عند نومة أو أسترخائة . وقد تم تشخيص البعج إي الفتق الإربي على أنه من الأمراض الشائعة الجراحية عند الأطفال وخصوصاً الأطفال حديثي الولادة . وسوف نعرف ذلك بالنسب الطبية التي أثبتها الدراسات الطبية ، و نعلم ما هي تلك الأسباب التي تتسبب في هذا المرض عند الأطفال ؟ ماهي خطوره المرض على الأطفال وكيفية علاج تلك المرض ؟

What is customary for Baj disease in children

*تشخيص الفتق الإربي عند الأطفال :

لقد أثبت الأبحاث العلمية أن الفتق الإربي يصيب الذكور بنسبة أكثر عن أصابة الأناث به ، حيث تظهر تلك الأعراض على كلتا الذكور والأناث على شكل أنتفاخ أسفل البطن في إحدى الجهتين ، ومع تقدم الحالة يظهر الورم عند بكاء الطفل أو وقوفة ، كما تختفي تلك أعراض الفتق الإربي عند الأطفال بإسترخائه أو عند نومه . فقد يصيب الأطفال الرضع الطبيعيين بنسبة 5% ، كما تزيد تلك النسبة إلى 10 % عند الأجنة  قبل الشهر التاسع من الحمل فتحدث الأصابة بكلتا الجهتين معاً وعادة قد يصاب إحدى الجهتين فقط . أما عند الأناث يستطيع الطبيب تشخيص الفتق بإجراء التصوير الإيكوغرافي للحوض حتي يتمكن ويتأكد من تواجد الرحم ، فيوجد في بعض الحالات عند الأناث حالات نادرة لغياب الرحم وهي تلك الحالة التي يظهر بها الطفل ذكراً بأعضاء التناسلية ظاهرية أنثوية .

* ماهي العوامل والأسباب المسببه للفتاق عند الأطفال ؟

في بعض الحالات بكثرة قبل الشهر التاسع من الحمل يصاب الجنين بالفتق الإربي حيث تبقى القناة مفتوحة بعد الولادة مما يؤدي إلى نزول الأحشاء من البطن إي الإمعاء إلى كيس الخصية عبر تلك القناة . فقد يصيب الفتق خصوصا الذكور أكثر من الأناث وكما تكثر الفتوق عند عائلاتٍ محددة .

fata9

– أعراض الفتق ماهي؟

تظهر كتلة متبارزة في أعلى الفخذ وأسفل البطن أو بكيس الصفن عند الطفل ، فعادة تظهر الكتلة عند بكاء الطفل أو عند وقوف الطفل ، فقد تختفي تلك الأعراض عند نومة أو أسترخائة . حيث انها لا تتسبب في حدوث إي أزعاج للطفل إلا إذا كان شكلها غير طبيعي ، ولكنها في حالة حدوث أختناق بالفتق يظهر ألم شديد والتقيء و بكاء الطفل بشكل مستمر ، كم أيضا يؤدي الفتق إلى إنسداد الإمعاء  فتظهر تلك الأعراض من تقيء وإمساك شديد وبكاء الطفل من كثرة الألم فيتطلب ذلك التدخل الجراحي الفوري .

 

*ماهي العيوب الخلقية التي تحدث عند أصابة الجنين بالفتق الإربي ؟

قبل الشهر التاسع من الحمل يصاب الجنين بالفتق الإربي وبهذا قد تكون هي البداية للمرض ، فقد تتكون الخصيتين دخل الإمعاء ثم تنمو كلتا الخصيتين ، وحيث تخرج كلتا الخصيتين من الفتحة الأربية تنتقل إلى كيس الصفن المخصص للخصيتين . وعند توقف الخصية بمرحلة من المراحل السابقة فقد يحدث نتيجة لذلك مرض “الخصية المعلقة ” الذي قد نتج عن توقف الخصية بمرحلة من تلك المرحل الخلقية التي فشلت في النزول لكيس الصفن المخصص للخصيتين . وبذلك لابد من التدخل الجراحي بعد ولاده الطفل وقبل مرور عامين من عمره ، لنزول كلتا الخصيتين إلي كيس الصفن حتى لا يحدث ضمور بكيس الصفن لعدم نزول الخصيتين مما يؤدي إلى تكون أورام خبيثة إذا لم يحدث التدخل الجراحي بتلك الفترة من عمر الطفل . كما أن هناك عيب خلقي أخر ينتج عن عدم وصول الخصيتين لكيس الصفن فيظهر كيس فتاق في الفتحة الأربية ويظهر عند الولادة فلابد من التدخل السريع لعلاج ذلك ، عند عمر يوم واحد في حالة أختناقة حيث أن هذا الفتاق يبقي كامنا وينتج عنه “الفتاق الأربي” الذي يظهر في أي عمر عند التعرض لتلك الأعراض وهي الإفراط بالكحة ، وحمل أوزان ثقيلة من الاشياء ، البكاء الشديد وحزق أمساك شديد بالمعده .

– كيفية علاج الفتق أو البعج؟

عندما يكون الفتق أربي يتم التدخل الجراحي فورا ، حيث يتم عمل عملية بسيطة وسريعة عند الأطفال . كما يهدف إجراء الجراحة لتجنب الأختلاطات شريطة أن تجري في أقرب وقت ممكن بعد ذلك تشخيص الفتق ، حيث أن أختناق الفتق قد يتطلب تدخل جراحي سريع لحاله الطفل حفظ الله أبنائنا جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: