احذر تناول العلكه يؤدي الى الاصابه بالسمنه

كتابة: بوسي امام آخر تحديث: 11 مايو 2016 , 15:02

مرحبا .. هل أنتى الفتاه التى لديها ما لايقل عن مجموعتين من نكهات مختلفه من العلكه فى حقيبتها فى جميع الأوقات ؟
هل أنت الفتاه المعتاده على مضغ العلكه حين الذهاب لمقابلة أحد الأشخاص .أو أثناء الخروج مع الأصدقاء أو بعد الانتهاء من تناول وجبة طعام أو ليعطيكى الاحساس بالشبع المؤقت للحد من تناول كثير من الوجبات ؟
هل يساعدك مضغ العلكه على التركيز وتخفيف التوتر أو تحسين فى حالتك المزاجيه ؟
– أنتى لاتحبين العلكه فقط ؟؟؟ لقد أدمنتى العلكه بالفعل .
فاعلمى الحقيقه سيدتي … العلكه لا تحبك … !! هل تساءلتي يوما ؟
.كم مره شعرت بآلام فى المعده دون أسباب واضحه ؟
.كم مره شعرت بآلام فى الفك دون معرفة أسباب واضحه ؟
.كم مره شعرت بصداع دون معرفة أسباب واضحه ؟
– كم مره أرجحتى أسباب ما شعرت به من آلام سابقة الذكر الى :

(تناول غذاء لا يحتوى على الألياف اللازمه للجسم. أوتناول أطعمه غنيه بالألياف . أو الحساسية الغذائية والسكر والكربوهيدرات .أو الى عادات النوم السيئه غيرالمنتظمه .أوتناول الكثير من الماء.أوالماء القليل جدا. أو …الخ.الخ.الخ ..)

وإليكى سيدتي أسباب عديده قد تدفعك للاقلاع عن مضغ العلكه .

مضغ العلكة قد تزيد لديك الرغبه فى تناول كميات أكبر من المأكولات السريعة.
ان الفكره السائده عن تناول العلكه باستمرار يؤدى الي اشباع الرغبه في تناول الكثير من وجبات الطعام فى اليوم .

وقد أثبتت الأبحاث العلميه الحديثه أن ما يحدث هو تقليل الحافز فى تناول الطعام . ولكن فى نهاية المطاف يرغب الأشخاص ماضغي العلكه فى تناول الوجبات الأقل فى قيمتها الغذائيه عن نظرائهم من غير المعتادى على مضغ العلكه باستمرار .

وعلى سبيل المثال : إن الأشخاص المعتادين على تناول العلكه باستمرار .أقل رغبه فى تناول الطعام والفاكهه وأكثر حماسا لأكل الوجبات السريعه مثل رقائق البطاطس والحلوى بدلا من ذلك ! ويرجع ذلك الى أن العلكه تقوم بتغييرفي نكهة الطعام والخضروات فى الفم لتجعل مذاقها مر على غير طبيعته.

الافراط فى تناول العلكه قد يودى بالمفصل الفكي الصدغي (اضطراب الصدغي المشتركة ) في الفك.
قد يؤدى الافراط فى تناول العلكه الى خلل ف عضلات الفك اذا تم مضغها على جانب واحد من الفك لمده طويله أكثر من الجانب الآخر .وهذا الاضطراب يؤدى بدوره الى الاحساس بآلام مزمنه. وينتج عن الافراط فى تناول العلكه أيضا آلام ذات صله بما في ذلك الاحساس بآلام الصداع أو أوجاع الأذن بالاضافه الى آلام الأسنان مع مرور الوقت .

الافراط فى تناول العلكه يؤدى الى الاضرار بالأسنان .
ان احتواء العلكه على نسبه من السكر فاذا ما تم غسل الأسنان باستمرار بعد الانتهاء من تناول العلكه سيعانى الشخص من تسوس الأسنان مع الوقت . حتى لو كان الفرد يعتمد على مضغ أنواع من العلكه الخاليه من السكر. فلا تزال هناك مخاطر على الأسنان لأن العلكه الخاليه من السكر تحتوى على نسبه من المواد الحافظه الحمضيه والمنكهات التى تؤدى فى الواقع الى تآكل الأسنان. حتى  لو كانت تحتوى على مادة الإكسيليتول( بديل السكر ).و تآكل الأسنان هى عمليه إزالة الكلس تدريجيا والتى مع مرور الوقت تجعل السن يذوب حرفيا .

الافراط فى تناول العلكه يؤدى الى حدوث اضطراب فى الجهاز الهضمى.
إن مضغ العلكة يسبب لك إبتلاع الهواء الزائد. والذي يسهم في الشعور بآلام البطن والانتفاخ . كما فى حالة من يعانون من متلازمة القولون العصبي. وعلاوة على ذلك. عند مضغ العلكة تقوم بإرسال الإشارات الجسدية لجسمك أن الغذاء هو على وشك الدخول جسمك. وبالتالي يتم الافراج عن الانزيمات والأحماض التي يتم تفعيلها عند مضغ العلكة. ولكن من دون طعام .وهذا يمكن أن يسبب الانتفاخ. بالاضافه الى أن الإفراط في افراز حمض المعدة. يمكن أن يمس قدرتك على إنتاج إفرازات الجهاز الهضمي.وقد يكون يعانى البعض أيضا من الأعراض المعدية المعوية الضارة. بما في ذلك الإسهال. من المحليات الصناعية التي توجد عادة في العلكة.

. مخلفات الأغنام.
تحتوى العلكة غالبا على اللانولين. وهي مادة شمعية من مشتقات صوف الأغنام. لتساعد العلكه على البقاء لينه. وهى ماده ليست خطرة على صحة الانسان . ولكن مضغ اللانولين ليس فاتح للشهية تماما.

مضغ العلكه يؤدى الى إطلاق الزئبق من الحشوات لديك.
إذا كان لديك حشوات أسنان من الزئبق . يجب أن نعرف أن مضغ العلكة يزيد من معدل اطلاق بخار الزئبق من حشو الأسنان فى الفم . التى بدورها تجد طريقها الى مجرى الدم .حيث تتسبب عمليات الأكسده فى الانتقال الى الأنسجه بسرعه    . وهذا هو السبب انها مشكلة خاصة لمن لديهم حشوات أسنان من الزئبق.
تعرف على :  مخاطر حشوات الاسنان

فكما لاحظنا أن معظم الدراسات والأبحاث العلميه توصي عموما بالحد من الافراط فى تناول العلكه . . فبالرغم من أننا لا نولى اهتماما كبير بمكونات العلكه إلا أن المخاطر الناتجه عن كل مكون من مكوناتها على حدى يؤثر بشكل سلبي على صحة الانسان . كما هو موضح سابقا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: