فوائد الاستيقاظ المبكر

كيف تشعر حيال الاستيقاظ في وقت باكر ؟
أعتقد أنك لا تحب الفكرة . لانك بالفعل تناضل للحصول على قسط كاف من النوم. وربما تضغط عليك قيلولة بعد الظهر فى ذلك الحين للحصول على 10 دقائق اضافيه من النوم. لكن في حين أن فكرة الاستيقاظ في وقت باكر قد تبدو مؤلمة. ولكن بمجرد البدء في القيام بذلك وتجربته والاستمرار فيه سوف تحظى بعدة فوائد تجعلك لا تفكرمره أخرى فى سؤال

لماذا يجب أن تستيقظ مبكرا ؟
وفوائد الاستيقاظ المبكر تتلخص فى الآتي :

1-الاستيقاظ مبكرا صحى أثناء اتباعك للحمية غذائية. الشعور بالجوع يأتى بسبب  الاستيقاظ المتأخر وبالتالى عدم وجود الوقت الكافي لاعداد وتناول وجبة الإفطار. وهى الوجبه الرئيسيه فى أى حميه غذائيه وعدم تناولها يعطى احساس بالجوع باقي اليوم .أما فى حال الاستيقاظ مبكرا يعطي لك الوقت لتناول وجبة الفطور وإعداد الطعام ليومك.

.حتى وان كنت غير متبع لحميه غذائيه فاستيقاظك مبكرا وتناولك وجبة الافطار يساعدك على عدم تناول الوجبات السريعه التى تؤدى لزياده الوزن . كما يتخلص من التوتر التي تسببها لك عدم العثور على طعام صحي لتناوله في مكان العمل.

2- يساعد الاستيقاظ مبكرا على القيام بالتدريبات البدنيه بشكل منتظم . عدم الاستيقاظ مبكرا يجعلك تفكر كثيرا فى حجج مختلفه لكي تتغيب عن ممارسة التمرينات الرياضيه مثل (ستمطر اليوم / الجو شديد البروده / ينتظرنى كثير فى العمل اليوم لا أستطيع اجهاد نفسي أكثر ).

.فالاستيقاظ باكرا يعطي طاقه لجسمك .فمن المعروف أن درجة حرارة الجسم تنخفض عند النوم. فالاستيقظ باكرا وممارسة التدريبات الصباحيه يشعرك بمزيد من النشاط بعد التدريب على الرغم من (أنك قد تحتاج إلى قيلولة لمدة 30 دقيقه بعد جلسة التدريب ).

.الاستيقاظ مبكرا يعطيك مزيدمن التحفيزوالدفع .  وعلى الرغم من ان ممارسة العمل بعد يقلل من الإجهاد. ولكن بعد يوم عمل عصيب أعتقد انه يعد درب من دروب المستحيل ايجاد أى حافز للذهاب للصاله الرياضيه وممارسة الالعاب الرياضيه أما اذا استيقظت باكرا فستجد الدافع القوى من الوقت والنشاط لممارسة التمارين الصباحيه .

3الاستيقاظ مبكرا يجعلك  أكثر إنتاجية. معظم الناس الناجحة هم الناهضون في وقت مبكر.. أحد أسباب النجاح والمزيد من الانتاج هو أن تحصل على المزيد من الوقت للقيام بما انت مكلف به فإذا كنت تستيقظ في وقت مبكر. فهذا يزيد من مضاعفة فرصك الانتاجيه .

حيث قلة تشتيت الانتباه ففى فترة الصباح. معظم الناس ليسوا مستيقظين. لا أحد يستطيع أن يقلقك مع المكالمات الهاتفية. وليس هناك الكثير الذي يمكن القيام به إلا العمل. بالاضافه الى انها فتره هادئة تساعد على التركيزوالانخراط الكامل فى العمل .

4-الاستيقاظ مبكرا يقلل من الضغط اليومي . الذى يواجهه الفرد بعد الاستيقاظ من النوم ولمدة ساعه يوميا وتتلخص ميزة الاستيقاظ مبكرا فى التقليل من الضغط اليومى فى الآتى:

– لا مزيد من الاندفاع للحصول على استعداد للعمل لأنك في وقت متأخر مرة أخرى. حيث الاستيقاظ مبكرا يعطيك مساحه وقت كافيه لتقضية جميع حاجاتك اليوميه قبل العمل .
– لا مزيد من الوصول في وقت متأخر الى العمل. فبالكاد تكون مستيقظا. لأنك لم يكن لديه الوقت للاستحمام أو تناول وجبة الإفطار.
– لا أكثر مشددا حول ما عذر سوف يأتي مع هذا الوقت لشرح لرئيسك في العمل لماذا أنت في وقت متأخر مرة أخرى.

5-الاستيقاظ مبكرا يمكنك من الحصول على أفضل نوعيه من النوم مساء.
ان الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل يوم بيختلف باختلاف مستويات النشاط الخاص بك. والنظام الغذائي. والتعرض لأشعة الشمس . و(هذا هوالسبب لديك للتركيز على الاستيقاظ وقت. لا وقت النوم.(
فالاستيقاظ مبكرا يوميا هوالمتحكم الوحيد فى استقرار إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة بك. وسيؤدي ذلك إلى تحسين نوعية نومك وتجعلك تشعر أكثربنشاط أثناء النهار نتيجة لذلك.

6-الحصول على وقت فراغ كبير .لو بدأت يوم العمل الخاص بك في وقت مبكر. سوف تنهي العمل في وقت مبكر.فستحصل على انتاجيه أعلى وبالتالى وقت فراغ أكبر تستطيع فيه القيام بكافة الأشياء التى تريد انجازها .

7-الاستمتاع بشروق الشمس . فالاستيقاظ باكرا يعطيك فرصه أكبر للاستمتاع والتأمل فى ابداع الخالق .فرؤية شروق الشمس يعطى شعور رائع ومحبب للنفس يرفع من الحاله المزاجيه العام للانسان . فتبدأيومك بحماس أكبر وصفاء نفسي أعلى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بوسي امام

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Swar
    2016-10-24 at 16:56

    جزاكم الله خيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *