تعرف على اسماء و وظائف صمامات القلب

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 15 مايو 2016 , 10:40

القلب هو العضلة التي يعمل بها الجسم كله ، فلا يمكن أن يعمل الجسم أو أي من أجهزته دون عمل القلب ، فالقلب هو عضلة لا إرادية تضخ الدم المحمل بالأكسجين للجسم كله ، ويتكون القلب من حجرات أربعة بشكل أساسي وعند نهاية كل غرفة من الغرف يوجد صمام ، عند قيام القلب بالإنقباض والإنبساط تفتح هذه الصمامات ليمر الدم من خلالها للقلب أو من القلب للجسم كله ، لذلك يمكن تعريف الصمامات ببساطة أنها هي ممرات يعبر من خلالها الدم من القلب للجسم ومن الرئتين للقلب .

وتعد أمراض الصمامات القلبية هي أخطر الأمراض على الإطلاق ، فتعريف أمراض الصمامات هي أي عيب أو خلل يؤدي إلى ضعف الصمامات وعدم قدرتها على تأدية عملها كمررات دقيقة للدم ، وينتج عن أمراض الصمامات مضاعفات أخرى خطيرة .

والصمامات القلبية هي 4 صمامات ، وهي مختلفة من حيث الوظائف والمهمات التي تؤديها كما أن لكل صمام اسم مختلف ومكان مختلف عن بعضهم البعض ، وأنواع الصمامات هي :

1 – الصمام الميترالي : يتواجد الصمام الميترالي عن الأذين الأيسر وهو المكان الخاص بالدم القادم من الرئتين والمحمل بالاكسجين ، الذي يقوم بعدها القلب بأخد نسبة منه وضخ البقية للجسم كله ، ويعد الصمام الميترالي أهم صمامات القلب ، كما أن الأمراض التي قد تصيبه يقول الأطباء عنها أنها خطيرة .

2 – الصمام ثلاثي الشرفات : يتكون الصمام ثلالثي الشرفات كما هو واضح من الاسم من شرفات ثلاثة ، وتتلخص وظيفة الصمام ثلاثي الشرفات في أنه يقوم بالفتح والإغلاق مع نبضات القلب لاستقبال الدم ، ويتواجد الصمام الثلاثي عند الأذين الأيمن ، وأهم وظيفة يقوم بها هذا الصمام هو منع الدم من الرجوع للبطين الايمن ، وهناك بعض الأمراض التي تصيب هذا الصمام تتلخص في أن الدم يتراجع للبطين الايمن بدلآ من السير في مساره الطبيعي ، وهو ما ينتج عنه متاعب كبيره ومضاعفات خطيرة .

3 – الصمام الرئوي : يتضح من اسم هذا الصمام أنه صمام مسئول عن الرئة ، ويتواجد هذا الصمام عند البطين الأيمن ، ودور هذا الصمام هو استقبال الدم من الرئة ونقله إلى القلب ، كما ينقل الدم من القلب للرئة وهو الدم المحمل بالأكسجين اللازم للتنفس .

4 – الصمام الأوورطي : يعد الصمام الأوورطي مكان تجمع الدم المحمل بالأكسجين حتى يتم ضخه من القلب لباقي أجهزة الجسم .

كل ما سبق شرحه من دور ووظائف لصمامات القلب ما هي إلا عمليات تتم في ثوان معدودة مع عملية التنفس ، وأي خلل يصيب هذه الصمامات يؤثر على وظائفها الأساسيىة ويضر بصحة القلب ، والأمراض التي تصيب الصمامات القلبية لها أنواع رئيسية حسبما عرفها الأطباء المتخصصون وهي :

1 – مشكلة عدم إغلاق الصمام بشكل كامل ، وتحدث معظم الوقت لدى المرضى اللذين يعانون من عيوب القلب الولادية .

2 – إنسداد الصمام ، تقوم الدهون الزائدة والكولسترول بالوقوف في الصمام عائقآ أمام مرور الدم بشكل طبيعي ، ما يسبب متاعبآ للقلب ، نتيجة توقف الدم وعدم مرور ولو جزء قليل منه ، قد ينتج عن هذا المرض الموت القلبي .

3 – ضيق الصمام ، قد يحدث أيضآ ضيق الصمام إما نتيجة عيبآ ولاديآ أو مرضآ قلبيآ مكتسبآ ، مما يسبب أمراضآ بالقلب وأجهزة الجسم الأخرى متأثرة بعمل القلب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق