خطر نزلات البرد على مرضى القلب

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 26 مايو 2016 , 23:08

قديمآ كانت أمراض القلب لا تمثل إلا مجرد مخاوف لدى الكثيرين من الإصابة بها ، لكن حاليآ ومع مرور الوقت أصبحت أمراض القلب أمرآ واقعآ يعاني منه الكثيرين ، فقد أصبحت أمراض القلب أحد أكثر الأمراض خطورة والتي زاد إنتشارها خاصة في دول العالم الثالث لوجود الأسباب والعوامل التي تؤدي إليها ، كما أصبحت أمراض القلب تحتل المركز الأول في أكثر الأمراض تسببآ في وفاة الأشخاص على مستوى العالم ، فحتى دول العالم المتقدم أصبحت الأمراض القلبية تحتل الصدارة في التأثير على الصحة .

وبشكل عام يتأثر مرضى القلب بكل ما يحيط بهم من أمراض ، فعند إصابة شخص ما بمرض من أمراض القلب فهناك محاذير خاصة بصحته يجب أن يهتم بها ولا يتعامل مع أي أمر يخص قلبه بتهاون ، ونزلات البرد في بعض الحالات المرضية من أمراض القلب ، فعند تعرض مريض القلب لنزلة من نزلات البرد عليه أن يسرع في استشارة طبيبه المتخصص حتى يقرر ما يجب على المريض أن يقوم به حتى لا يتأثر القلب بنزلة البرد .

لماذا تتأثر صحة القلب بنزلات البرد : يقوم القلب بتوزيع الحرارة على جسم الإنسان بشكل جيد ، فعند إصابة الشخص بنزلة من نزلات البرد يصبح العبء أكبر على القلب لمحاولة مواكبة إضطراب درجة حرارة الجسم ، وفي حالة كان القلب به مرض ما أو خلل ، قد يتعرض هذا القلب للإصابة بمضاعفات نتيجة نزلة برد شديدة لا تتحملها عضلة القلب الضعيفة .

فيقول أطباء القلب أن المصابون بالأمراض القبية تشكل نزلات البرد عليهم خطرآ يفوق خطر نزلات البرد العادية لغير المرضى أربعة أضعاف ، وهو ما يوضح أن نزلات البرد بالنسبة لمرضى القلب لا يجب أن يتم التعامل معها من قبل المريض باستهانة ، أو بأنها مرضآ عارضآ ، لأن نزلة البرد قد تصيب القلب بضرر خطير يزيد من تفاقم مشكلات القلب الصحية ، ويعرض حياة المريض للخطر أيضآ .

وفي سياق متصل فقد لأكدت العديد من الدراسات التي أجرتها إحدى الجامعات المتخصصة في دراسة أمراض القلب بالولايات المتحدة الأمريكية أن مرضى القلب من كبار السن هم الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة نتيجة نزلات البرد ، حيث أن القلب حتى لغير المرضى من المتقدمين بالعمر يبدأ في الضعف تدريجيآ كلما تقدم الشخص بالعمر ، فمع إصابة مريض القلب المتقدم بالعمر بنزلة من نزلات البرد الخطيرة تصبح المضاعفات أخطر ، فيتعرض البعض للأزمات القلبية الحادة بالإضافة إلى زيادة إحتمالات الإصابة بجلطات القلب .

علاج مرضى القلب من نزلات البرد : يؤكد أطباء القلب هلى أن معظم علاجات البرد تشكل خطورة في حالة قيام أحد مرضى القلب بتناولها ، وأن أدوية نزلات البرد الآمنة على مرضى القلب هي قليلة الإنتشار ، لذلك ففي حالة كنت مريضآ بالقلب وأصبت بنزلة برد يجب استشارة طبيب القلب الذي يعلم بحالة القلب الصحية ليمنحك العلاج المناسب ، فمعظم علاجات البرد ترفع ضغط الدم وتؤثر على عمل القلب ، لذلك فمن الخطر أن تتناول علاجات البرد دون وصف من الطبيب المعالج ، فطبيب القلب هو من يجب أن يحدد العلاجات الأفضل الخاصة بنزلات البرد والتي لا تؤثر على القلب ولا تتسبب في مضاعفات مرضية خطيرة للمريض .

كما ينصح أطباء القلب مرضاهم بإتخاذ الحيطة والحذر لعدم التعرض للإصابة بنزلات البرد الخطيرة تجنبآ لتأثير هذه النزلات على القلب .

‫5 تعليقات

  1. انا مريضه ارتفاع ضغط الدم فى الشريان الرئوى وباخد سليدين وماريفان ومدرللبول وعندى كحه باستمرار من فتره طويله ودوخت على الدكاتره مش راضيه تروح انا تعبانه منها ببلغم هتموتنى يارريت حاجه ليها ولكم جزيل الشكر

  2. إستشارة الطبيب والحذر من نزلات البرد على مرضى القلب ،الله يشفي كل مريض .

  3. لمرضى القلب عناية خاصة فنزلات البرد تمر بشكل عادي على الشخص العادي لكن على مريض القلب يجب ان يهتم ويحرص اكثر فربما تأثر عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: