أضرار قلة تناول الدهون على صحة الجسم

كتابة: بوسي امام آخر تحديث: 28 مايو 2016 , 13:43

الدهون هى شيء خطير عند معظم الناس وجميعنا نبذل قصارى جهدهنا لتفاديها . فتناول أطعمه تحتوى الدهون يجعلها تزيد الدهون فى الجسم . فأى شخص  يحاول انقاص وزنه يتم نصحه  بتجنب الدهون لأنها مادة غذائية غنية بالسعرات الحرارية ومن أحد الأسباب الرئيسيه لزيادة الوزن . فالدهون تحتوي على 9 سعر حراري لكل غرام. في حين أن البروتين والكربوهيدرات على حد سواء يحتوي على 4 سعر حراري لكل غرام. والمشكلة الأخرى مع الدهون هي أن تناول جرعات زائدة يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة.  وبالمثل أيضا فالقليل جدا من الدهون الجيدة في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية. وهنا خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها حول السبب في أن عدم وجود الدهون يمكن أن يؤذيك.

1الدهون مهمه لصحة الدماغ والجهاز العصبي.
ان الدهون ضروريه لكى يعمل جسدك على المستويات المثلى . فعلى سبيل المثال. هناك نوعان من الأحماض الدهنية الأساسية (العناصر الأساسية التي يجب أن تأتي من النظام الغذائي) التي توجد في حمض اللينوليك الدهون الفوسفاتية. وحمض الفا لينوليك. جنبا إلى جنب مع الكولسترول. وهذه هي الدهون الأساسية اللازمه لأنسجة المخ والجهاز العصبي. لذلك إذا كان النظام الغذائي الخاص بك يفتقر إلى الكميات الكافية من الأحماض الدهنية الأساسية. فالجهاز العصبي يفتقر إلى المكونات التى تجعله يعمل بكفاءة ويستجيب ويتكيف مع محيطه .ويمكن أيضا أن تكون مرتبطة بقلة الأوميغا 3S التى يحتاجها الجسم فيؤدى إلى تصاعد في حالات الاكتئاب الشديد. وفقا لمجلة الهندي للطب النفسي.

2- عدم وجود الدهون يؤدي إلى الانخفاض فى امتصاص العناصر الغذائية .
أيضا يؤدى انخفاض كمية الدهون الى صعوبة امتصاص جسدك للمواد المغذية من الطعام. فيجب أن تتوفر  الدهون للجسم من أجل امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون A) وDوE و( K  والتي يتم استيعابها من قبل الجسم. هذا هو بالضبط السبب انها فكرة رائعة لاضافة أساس الدهون (مثل الخل مع زيت الزيتون)على طبق السلطة. فأنه يعطي الجسم كل فرصة لاستيعاب كل الأشياء الجيدة من الخضر الخاصة بك.

شاهد :  علاقة زيت الزيتون بالعلاقة الزوجية

3- الأطفال في حاجة إلى الدهون أيضا
تناول الدهون الكافي له أهمية خاصة خلال فترة الحمل. وقد أظهرت الدراسات العلمية  أن أطفال الأمهات اللائي تناولن كميات أكبر من الأسماك خلال فترة الحمل .يتمتعون  بالذكاء العالي.و أكثر تطورفى تعليم النطق واللغه والمهارات الاجتماعية ويتمتعون بسلوك أفضل. ومستويات أعلى من المهارات الحركية الدقيقة.

4- انخفاض كمية الدهون يمكن أن يكون مرتبط بمشاكل صحية قاتلة
ان المستويات المنخفضة من الدهون الأساسية يمكن أن تزيد خطر إصابتك ببعض المشاكل الطبية. مثل أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم وحتى السرطان. فالدهون تلعب دورا في انتاج (HDL)   الكوليسترول الصحى في الدم. فعندما تصبح مستويات HDL) ) الخاصة بك منخفضة. فهذا يجعل الكولسترول فى حالة مرتفعه. ويتزايد معه خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وطبقا لأبحاث المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أيضا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تقلل من خطر السرطان وتساعد في السيطره على أنواع معينة من السرطان.

5- اتباع نظام غذائي متوازن هو أمر حيوي
إذا قمت بالحد من كمية الدهون التي تتناولها. ثم على الأرجح قد قمت بزيادة كمية الكربوهيدرات والبروتينات التي تستهلكها من أجل ملئ المعده في كل وجبة. مع ذلك فإن وظائف الجسم البشرية تعمل على النحو الأمثل مع اتباع نظام غذائي متوازن. وعلى وجه التحديد. فالمبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين توصي بالحصول من 20 إلى35 % من السعرات الحرارية اليومية من الدهون. وينبغي أن تكون نسبة البروتين من 10 إلى 35% سعر حرارى . والكربوهيدرات بنسبة من 45 إلى 65 % سعر حرارى. وذلك عن طريق اختيار الأطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدهون.

واذا قمت بزيادة المكونات الاصطناعية في النظام الغذائي الخاص بك. فهو أمر بالتأكيد ليست جيد بالنسبة لك. خذ الآيس كريم على سبيل المثال: تشمل النسخة الكاملة الدسم عموما من الكريم والسكر هذا كل شيء. أما اذا أردت الحصول على إصدار أقل من الدهون فيمكنك الرهان على أن قائمة المكونات ستستغرق وقتا أطول (مع الأسماء التي ربما لا نستطيع نطقها !).

– وأخيرا فلابد من تناول كميات متوازنه من الدهون يوميا لتجنب مخاطر قلة الدهون فى الجسم .حتى لو كنت تتبع حمية غذائيه فلابد من حصول الجسم على نسبة من الدهون لكي يستطيع كل جهاز لأن يعمل بشكل جيد وللحفاظ على سلامة صحة الجسم بشكل عام .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: