ستة أطعمة من شأنها علاج الأرق لديك

الأرق المزمن هوشيء لا يجب تجاهله. فإذا كنت تبدو أنه لا يمكنك أن تغفو أوأنك غالبا ما تستيقظ في منتصف الليل. هذا شئ ضار جدا لصحتك. فالنوم يساعد على تحسين الجهاز المناعي .والأرق المزمن يمكن أن يؤدي إلى الأمراض والتعب والصداع وعدم القدرة على التركيز والشعور بآلام في العضلات. كل هذا من نقص بسيط من النوم!
ولكن الخبر الجيد هو أن معظم حالات الأرق المزمن يمكن علاجها بسهولة مع بعض التغييرات الطفيفة على النظام الغذائي الخاص بك عموما.

اللحوم الحمراء : ان نقص الحديد في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يسبب آلام في العضلات وتشنجات وقد تترافق مع متلازمة الساق الذى لا تهدأ والتي غالبا ما تتسبب فى حالة الأرق المزمن. فاللحوم الحمراء غنية بالحديد الذى يعمل على تخفيف آلام العضلات وليس ذلك فحسب. بل سيساعد أيضا على تحسين الدورة الدموية. ولكن المفتاح هو أن يتم تناول اللحوم الحمراء فى وجبة الغداء وممنوع نهائي فى وجبة العشاء. وذلك يرجع الى أن الكثير من البروتين في الليل يمكن أن يبقيك مستيقظا لأن الجسم يحتاج إلى العمل الجاد لاستيعاب هضمه عن طريق الجهاز الهضمي.

الديك الرومى  : كم مره ماضيه تناولت الديك الرومى فى عشاء كبير أو غيره من الاحتقالات .وشعرت انك تريد أن تذهب حقا في النوم..ولم تستطع ؟

فالديك الرومى يحتوي على عنصر ترايبتوفان. وهو من الأحماض الأمينية التي تنتج السيروتونين. كما هو الحال مع اللحوم الحمراء.فلابد من أن تكون حذرا حول تناول الديك الرومى فى اوقات  قريبة جدا من وقت النوم مباشرة .لان بامكان الديك الرومى   أن يوقف دورة النوم الخاصة بك عن طريق ما يحتويه من البروتين.

العسل : العسل غني أيضا  بالتربتوفان. وهذا الطعام أيضا سوف يساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين. فالعسل يحتوي على نوع من البروتين الذي هو أسهل للهضم من البروتين في اللحوم. كما أنه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الخفيفة.فيمكن إضافة كمية صغيرة من العسل لكوب من الشاي الخالي من الكافيين قبل التوجه إلى السرير تساعد الجسم على الاسترخاء والحصول على النوم بسهولة جدا.

الحبوب الكاملة : الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يحتوي على مستوى عال من الكربوهيدرات المعقدة. وهذه تزيد من إنتاج السيروتونين. والسيروتونين هو مادة كيميائية  تعمل على ابطاء نشاط العصب ويمكن أن تخلق الشعور بالهدوء والاسترخاء. وقد لوح أنه بعد تناول الخبز أو الكعك أوغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة. تشعر أنك أكثر هدوءا وأكثر استرخاء.

وفي الليل. يمكن للظلام تحويل مادة السيروتونين التي تنتجها الحبوب الكاملة إلى الميلاتونين. وهو ما ينظم النوم. لمساعدة نفسك على النوم في الليل. والحصول على قطعة من الخبز المحمص والحبوب الكاملة أو فطيرة صغيرة مصنوعة مع الحبوب الكاملة قد يشعرك بالراحة على الفور.

 الكريز : هذه الفاكهة تحتوي في الواقع على الميلاتونين. والمواد الكيميائية التي تنظم النوم. فقد لوحظ أن إنتاج الميلاتونين في الجسم يبطئ مع التقدم في السن. وهو السبب في أن كثير من كبار السن غالبا ما يجدون صعوبة في النوم. فبغض النظر عن عمرك أو سبب الأرق المزمن الخاص بك. فان إضافة بعض الكريز الحامضى الطازج إلى نظامك الغذائي اليومي سوف يساعدك على الاسترخاء بسهولة والحصول على النوم بسرعة أكبر. أو محاولة أخذ حفنة صغيرة من الكرز اللاذع ليلا قبل النوم مباشرة. أو وضعها في العصير أوجعلها كوب من العصير يساعدك أيضا على الاسترخاء والحصول على النوم.

الخضر الورقية الداكنة : الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة تحتوى على نسبة عالية من المغنيسيوم. الذي يساعد العضلات على الاسترخاء. فعندما تكون العضلات فى حالة استرخاء. قد تغفو بسهولة أكبر وأكثر من ذلك بسهولة. ومن المعروف أن المغنيسيوم أيضا يعمل على المساعدة في تخفيف القلق. و القلق الشائع بين الناس هو القلق أثناء الليل .فالخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة لديها عدد من الفيتامينات الصحية والمعادن الخفيفة .ولذلك ينبغي أن يكون جزءا كبيرا من النظام الغذائي الخاص بك لعدد من الأسباب. وليس فقط لعلاج الأرق المزمن بك.

وبما أن جميع هذه المواد الغذائية تساعد على علاج الأرق المزمن بطريقة أو بأخرى. فأنه من الجيد أن تنظر في إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك .فبامكانها أن تساعد جسمك على الاسترخاء وعلى الحصول على النوم والبقاء نائما طوال الليل.  ويمكنك الخلط بين التنوع في النظام الغذائي الخاص بك أيضا يعني الاستفادة من جميع البروتينات الصحية والفيتامينات والمعادن والألياف التي تقدمها كل من هذه الأطعمة. والتى تعمل على أن تكون أكثر صحة وسيكون نومك بشكل أفضل إذا قمت بزيادة كمية من كل هذه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *