انتبه ستة عادات صحية ولكنها في الواقع غير صحية

كتابة: بوسي امام آخر تحديث: 29 مايو 2016 , 14:30

إذا كنت تهتم بتحسين أو المحافظة على صحتك. قد يفاجئك أن تعلم أن بعض عاداتك المفضلة والتى تعتقد فى صحتها هى عكس ذلك تماما .فمعظم الاتجاهات الشعبيه أوالدراسات الغير موثوق من مصدرها. قد تكون السبب فى اعتقادك أن ما تقوم به هو أمر جيد لك ولصحتك بشكل عام .ولكن للأسف فما أكثر الاتجاهات الشعبيه الخاطئه. وفيما يلي سبعة من العادات التي قد تعتقد أنها صحية ولكن الواقع .أنها  ليست كذلك على الإطلاق.

عصر العصير لكل وجبة
بعض الناس يقولون أن عصر العصير هو طريقة عظيمة لإيصال المواد المغذية إلى جسمك .فشرب كوب واحد من العصيرقبل الوجبة يعد وسيلة سهلة للحصول على المواد الغذائية التي لولاها لا تتمتع بالنشاط والحيويه والطاقه اللازمه لبدء يومك .

ولكن ذلك ليس صحيحا . حيث أن عصر العصير يمنعك من الحصول على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية من الأطعمة. لأنه غالبا ما يترك اللب الغني بالألياف. و أيضا إن كوب عصير واحد فقط يمكن أن تزيد بشكل كبير من السعرات الحرارية الخاصة بك. وعلى سبيل المثال.ثمرة الأناناس تحتوى على حوالي 83 سعرة حرارية ولكى تمتع بكوب عصير مصنوع من الأناناس الطازج. سوف تستهلك فى نهاية المطاف أكثر من ثمرة من الفاكهة لصنع كوب واحد.والتي سوف تقدر بحوالي 120 سعرة حرارية. !!

فبشكل عام أنه من الأفضل أن توفر لجسمك مجموعة واسعة من الأطعمة وفي مجموعة متنوعة من الأشكال (عصير أومخلوط أو مصنوع على البخار أو مخبوز أو مصنوع على الفحم ) وما إلى ذلك. فهذا أفضل من اتباع أسلوب حياة صارمة فعصر العصير لديه القدرة على التدخل في كتلة العضلات والتمثيل الغذائي وامتصاص العناصر الغذائية.

المشاركة بشكل روتيني في (detoxes)
الديتوكس (هو اتباع نظام غذائي للتخلص من السموم فى الجسم ).وتراكم المواد السمية والتي تشمل عادة العصير على سبيل المثال لا الحصر. فان حمية الديتوكس تنطوي على القضاء على الأطعمة في محاولة لتطهير السموم من الجسم عن طريق اتباع الحمية الخاص بك. ولكن اذا اعتدت على  الانخراط في التخلص من السموم بعد عطلة نهاية الأسبوع للتخلص من الأكل سيء . فللأسف. كل من تلك الأفكار غير صحية. وعندما تمارس بانتظام فقد تعطي أساسا لنفسك مبررا لتناول الطعام بشكل سيئ.بدل من اختيار الأطعمه الصحيه من البداية . في حين أن اتباع حمية الديتوكس بامكانها طرد السموم من الجسم. فإن الواقع هو أن الانخراط المستمر في هذه العملية كآلة.من  شأنه أن يحدث دمارا على صحتك لأنك تخضع باستمرار جسمك إلى أقصى حالة جيدة بعد التخلص من السموم .ثم الى اقصى حالة سيئة على مدار الاسبوع مع تناول اطعمة غير صحية وذلك دون أى نظام وسط وهذا مدمر تماما للصحة .

الذهاب عن النظام الغذائي

قد كتب مؤخرا حول السبب في أنه من المهم إسقاط كلمة  “النظام الغذائي”  من المفردات الخاصة بك.  فالنظام الغذائي يعد عامل نفسي أكثرمن أي شيء آخر. فان كنت  تسير على نظام غذائي له بداية ونهاية . فبعد ما تصل للوزن الذى ترغبه قد تعود مرة أخرى الى عاداتك فى الأكل غير الصحية . وعلاوة على ذلك.قد تتعرض لانتكاسات اذا واجهت العديد من الوجبات الغذائية الممتلئة أو إذا وقعت فى مسارها ولو قليلا. فكلمة(نظام غذائي)هى كلمة  مليئة بالحرمان والتحديات التي يمكنها إحباط عملية فقدان الوزن الخاص بك .
والصحيح هو تحسين تفكيرك العقلي عن طريق تحسين طريقتك فى الأكل من حيث تغيير نمط الحياة بدلا من أن تكون على نظام غذائي. بالاضافة الى التخلص من كلمة(نظام غذائي) نهائيا والتركيز على حقيقة أنك تفعل شيئا جيدا لفترة طويلة.

الإفراط في ممارسةالرياضة
عدم الافراط فى ممارسة التمرينات الرياضية إلا إذا كان التدريب لسباق الماراثون .أوأن يكون عملك مدرب رياضي. فقضاء وقت كبير فى الصالة الرياضية بشكل مفرط يكون قاسي بشكل لا يصدق على جسمك وعقلك. فجسديا الافراط فى ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى تمزقات عضلية خطيرة ولا يأخذ جسمك الوقت الكافي اللازم للحصول على الإصلاحات الداخلية التي يحتاجها.

وعقليا فانت في حاجة الى كسرروتين الافراط فى ممارسة الرياضه أيضا. فعندما تود أن تفقد قدرا كبيرا من وزنك قد يصبح لديك هاجس صالة الالعاب الرياضية. مع اتباع نظام غذائي .وهذا عادة ما يحدث .ولكن الافراط بهذا الشكل قد يستنزف ذهنك وعلاقاتك. فاللياقة البدنية أمرمهم ولكن الافراط فيه. قد يهدد صحتك الجسدية والعقلية.

شرب الصودا الدايت
عند اتباعك حمية غذائيه فان (الصودا الدايت ) قد تبدو صحية .فهى تتمتع بخلوها من السعرات الحرارية. ولكن للأسف فبإمكانها الإضرار بصحتك على المدى الطويل. حيث انها محملة ببدائل السكر غير الصحية مثل الأسبارتام. والتي تؤدى الى حدوث نتائج غير صحية من شعور بتكسر فى الجسم والدوخة والصداع وحتى أورام الدماغ تكون على صلة بتناول الأسبارتام. وهذه المادة هى التي تحلي كل تلك المشروبات الغازية الخاصة بالحمية .وغيرها من منتجات الحمية.بالإضافة إلى ذلك. تم اكتشاف أن مواد التحلية الاصطناعية تؤدى إلى زيادة الشهوة لتناول المزيد من الطعام. فلابد من الابتعاد عن السلع الخاصة بخسارة الوزن والعمل على فقدان الوزن بالجهود الذاتيه للحفاظ على صحتك .

تناول الأطعمة قليلة الدسم
على الرغم من أن تناول الأطعمة قليلة الدسم فكرمتأصل في أذهان الناس كخيار صحي. الا ان هذه الفكرة تتحول بسرعة إلى شيء من الماضي. فقد لا يكون الأطعمة قليلة الدسم بها الكثير من السعرات الحرارية بالفعل . ولكن الجسم يحتاج إلى الدهون حتى يعمل بالشكل الأمثل. على أقل تقدير. فجسمك يحتاج الدهون لامتصاص الفيتامينات والمواد المغذية. ولذلك فمن الصحي الاستمتاع بكامل الأطعمة مثل الزبادي واللبن.أو الطهي مع زيت الزيتون البكر الممتاز (بدلا من تناول وجبات الطعام التي تحمل علامات قليلة الدسم فقط أو حذف الدهون الصحية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: